دراما الحركة والإثارة تسيطر على «موسم رمضان» في مصر

سيطرت قصص الحركة والإثارة والغموض على موسم مسلسلات رمضان المقبل، بعدما برزت أخيرا ملامح السيناريوهات التي كتبها المؤلفون المصريون، وبدأ في تصويرها المخرجون. وأعلن عدد كبير من الفنانين وأبطال المسلسلات لـ«الشرق الأوسط»، في تصريحات صحافية، أن أعمالهم العام الحالي، ستتضمن الإثارة والتشويق والأكشن، بعدما لقيت هذه النوعية من الأعمال نجاحا باهرا العام الماضي وقبل الماضي.
مسلسل «ضد المجهول» الذي تقوم ببطولته الفنانة غادة عبد الرازق، تدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة والغموض حول مهندسة ديكور تدعى (ندى وصفي)، تمر بحادث كبير يقلب حياتها رأسا على عقب، وتقتل ابنتها بعد تعرضها للاغتصاب، وتقوم بالبحث عن القاتل.
وكذلك مسلسل «اختفاء» للنجمة نيللي كريم، الذي يدور حول «دكتورة جامعية» في روسيا، تبحث عن زوجها قبل أن تعود إلى مصر، بعد اختفائه في ظروف غامضة وتحاول أن تحل لغز اختفائه، ومن هنا تكتشف الكثير من المفاجآت.
وهناك كثير من الأعمال الأخرى التي تدور في نفس إطار الأكشن والإثارة والغموض، من ضمنها مسلسل «فوق السحاب» للفنان هاني سلامة، ومسلسل «منطقة محرمة» للفنان خالد النبوي، ومسلسل «كلبش» الجزء الثاني للنجم أمير كرارة، ومسلسل «أبو عمر المصري» للفنان أحمد عز، ومسلسل «أمر واقع» للفنان طارق فهمي، ومسلسل «رحيم» للنجم ياسر جلال، ومسلسل «طايع» للفنان عمرو يوسف، وكذلك مسلسل «عوالم خفية» للفنان عادل إمام.
من جهتها، تقول الناقدة ماجدة خير الله لـ«الشرق الأوسط» عن أسباب سيطرة تلك النوعية من الدراما على الماراثون الرمضاني المقبل «الأعمال التي تحتوي على أحداث من الغموض، والإثارة، مع مزجها بمشاهد من الأكشن تجذب قطاع عريض من المشاهدين، لأنهم يكونون في شغف لحل مفاتيح اللغز الغامض الذي أمامهم، مما يدفعهم لمتابعه العمل وانتظاره، وهو ما جعل صناع الدراما يركزون على تلك النوعية من المسلسلات، التي حازت في الآونة الأخيرة على نسبة مشاهدة عالية. ولفتت «مسلسل (بين عالمين) الذي تم عرضه مؤخرا للفنان طارق لطفي، حاز على نسبة مشاهدة عالية لما به من غموض وإثارة في أحداثه، وحقق نجاحاً كبيرا، رغم عرضه خارج الموسم الرمضاني، لذا ركز كثير من كتاب الدراما، ومؤلفيها على تلك النوعية من الأعمال التي بها لغز وغموض في أحداثها».
يشار إلى أن الفنان المصري، مصطفى شعبان سيتخلى عن رومانسيته المعهودة في السنوات الماضية وسيقدم هو الآخر مسلسلا يتسم بنوعية الأكشن، من خلال مسلسل «أيوب» الذي يشارك به في الماراثون الرمضاني المقبل، إذ تدور الأحداث حول موظف في أحد البنوك يدعى «أيوب» يتعرض للظلم ويُسجن بسبب تورطه في قضية مالية، وعقب خروجه من السجن يقرر الانتقام ويتحول لنصاب ويقوم بسرقة البنك الذي كان يعمل فيه.
أيضا اختارت الفنانة يسرا هذا العام مسلسل «بني يوسف»، والذي يدور في إطار من التشويق، حيث تظهر من خلاله في دور مستشارة قانونية يموت ابنها إثر حادث مأسوي، فتصاب بأزمة عصبية حادة ويحدث لها الكثير من الاضطرابات النفسية، وتتورط في قضية ما، ويتم منعها من ممارسة عملها، وتتوالى الأحداث في إطار من الإثارة.
إلى ذلك، أوضح الناقد الفني محمود قاسم، في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أسباب انتشار ظاهرة مسلسلات الإثارة والغموض، وقال: «الأعمال الدرامية في شهر رمضان، ينتظرها المشاهد بكل شغف، وينجذب إلى نوعين من الدراما... إما الدراما الكوميدية الخفيفة، أو الدراما التي تحتوي أحداثها على نوع من الغموض، والذي ينكشف على مدار الحلقات، أما تلك الأعمال الاجتماعية فينجذب لها المشاهد أيضا، ولكن ليس بالقدر الذي ينجذب إليه للأعمال التي تحتوي على نوع من التشويق، لذا ركز المنتجون وصناع الدراما على تلك الأعمال كنوع من جذب المشاهد لها ولمتابعتها حتى نهاية حلقاتها، ولتحقيق نسب مشاهدة عالية وهو الهدف الذي يسعون إليه دائما.
وأضاف: «المسلسل الذي لا يستطيع أن يجذب المشاهد له من الحلقة الأولى يفقد نجاحه سريعا، لأن الأعمال المعروضة في شهر رمضان كثيرة، والوقت ضيق جدا، فيبدأ المشاهد في المفاضلة ما بين الأعمال التي جذبته ويستشعر نجاحها منذ بداية عرضها، وبين الأعمال التي لم تجذبه، وفي الأغلب تكون نوعية الأعمال الدرامية الجاذبة للمشاهد هي تلك التي تحتوي على غموض وإثارة، لكنني ضد سيطرة تلك النوعية من الدراما على معظم الأعمال، وأفضل في شهر رمضان أن يكون هناك تنوع في الأعمال المعروضة حتى نعطي للمشاهد مساحة أكبر للاختيار.