نوال العلوي... مصممة حوّلت جلود الأسماك إلى إكسسوارات تفوح برائحة الترف

الحفاظ على البيئة أصبح عنصرا مهما في عالم الموضة والأزياء، وجزء مهم من الترف حاليا أن تجمع هذه الأزياء أو الإكسسوارات الأناقة مع مراعاة الشروط البيئية. هذه النقطة هي التي انطلقت منها نوال العلوي، شابة قادها حبها ورغبتها في حماية البيئة إلى اكتشاف صيغة مبتكرة لإعادة استعمال جلود الأسماك بشكل أنيق. تجسدت هذه الصيغة في مجموعة إكسسوارات مبتكرة تشمل أحذية وأحزمة وحقائب يد وجدت طريقها إلى النجاح.
انبثقت فكرة استعمال جلود الأسماك عند نوال، وهي لا تزال طالبة في الهندسة الصناعية بالمدرسة الوطنية لصناعات النسيج والألبسة. حينها عايشت مشكلة مخلفات الأسماك وما تُشكله من معضلة بيئية في المدن الساحلية التي تعتمد على الأسماك في اقتصادها. مع الوقت كانت تتحول إلى سموم قاتلة تصيب السكان والصيادين والعاملين في مجال الأسماك خاصة النساء والأطفال بالكثير من الأمراض أكثرها مشكلات الحساسية، بالإضافة إلى مشكل التلوث. أثارت كل هذه المشكلات انتباهها، وربما أصابتها ببعض الأرق، مما جعلها تبحث عن حلول لإعادة تدوير هذه المخلفات بطريقة صحية تضمن الحفاظ على البيئة وفي الوقت ذاته يمكن الاستفادة منها تجاريا، وكانت النتيجة إطلاقها مشروعها الحالي.
تقول نوال لـ«الشرق الأوسط» إن الحفاظ على البيئة كان هدفها الرئيسي في بداية المشوار، لكن العائق الأول، من بين عدد من المشكلات الأخرى، كان التوصل إلى طريقة للتخلص من الرائحة الكريهة التي تنبعث منها. جربت عدة وصفات طبيعية جمعتها من الجدات والنساء الخبيرات في الحفاظ على الجلود ومن الحرفيين التقليديين والمختصين في صناعة الجلود. كانت في كل مرة تقابل مختصين في مجال معين تستقي منهم معلومة جديدة تجربها حتى توصلت إلى وصفة خاصة بها تمنحها جلودا قابلة للاستعمال تماما مثل جلود الحيوانات الأخرى. ولا تُخفي نوال أن التحدي كان صعبا في البداية خاصة وأنها كانت مجرد طالبة تطمح إلى تحويل فكرة مجنونة إلى مشروع قائم بذاته. رغم جنونها، سكنتها الفكرة وجعلتها تلجأ إلى كل من يمكن أن يوجهها في تحقيق حلمها. من جهتها، أجرت عدة دورات تدريبية في مجالات التسيير وصناعة الجلود. ورغم اختلاف الجلود العادية عن جلود السمك فإنها وجدت الأمر مفيدا من ناحية تعرفها على سير العمل ونظامه والمراحل المهمة التي يجب أن تمر بها عملية الإنتاج. كما استفادت من خبرات مهندسين في التصميم وآخرين في قطاع النسيج وحرفيين، وفي النهاية خلقت طريقة لتجميع جلود السمك من المطاعم ومن الصيادين ومعالجتها من الرائحة وحمايتها من التعفن وتلوينها ثم تطويعها لتصبح ناعمة وصالحة للاستعمال.
مباشرة بعد هذه المرحلة بدأت نوال تغوص في عالم التصميم. ففي الوقت الذي كانت تعمل فيه لخلق مشروعها الخاص وحدها في جميع مراحله، من إنتاج جلود السمك إلى تكوين الشركة كان عليها أيضا التفكير في تصاميم جذابة ومبتكرة تأتي بنفس مستوى الفكرة.
كان التحدي صعبا لكن مرحلة التصميم جعلتها تنسى كل المتاعب «كانت تجربة ممتعة للغاية رغم أنها كانت جديدة علي ولم أخضها من قبل».
لكي تتميز غاصت نوال في كتب التراث المغربي وزيارة المتاحف التي تستعرض كل ما هو تاريخي وعريق، لتستقي منها أفكارها ثم تطويرها بأسلوب عصري يتماشى مع متطلبات الموضة العالمية. فهي تعرف أنه عليها مخاطبة شابة عصرية منفتحة على العالم وتريد أن تحافظ على شخصيتها وتعبر عنها من خلال إكسسوارات أنيقة وفي الوقت ذاته مستدامة وتأخذ البيئة بعين الاعتبار.
الآن وبعد أن أصبح المشروع واقعا يعرف باسم «سيسكين seaskin» وبدأت الشركة تكسب سمعة داخل المغرب وخارجه، أصبح بإمكانها أن تتفرغ لجانب التصميم والتسويق واكتساب خبرات جديدة، بينما يقوم فريق كامل تم تكوينه بالمراحل الإنتاج الأخرى، فضلا عن فريق متخصص في التصميم يساعدها على ابتكار أفكار جديدة.
حاليا، تسوق نوال منتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمعارض للتعريف بمنتجاتها الإيكولوجية مما أكسبها صيتا خارج المغرب أكثر منه في الداخل. وتعزو ذلك إلى أن العالم في الخارج يهتم بالمنتجات التي تراعي الحفاظ على البيئة أكثر وهو ما أثار إليها الانتباه وساعدها على تكوين شبكة مهمة في الخارج.