عرب وعجم

> علي بن حسن جعفر، سفير السعودية لدى الخرطوم، افتتح برفقة النائب الثاني للرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الرحمن، مباني كلية مكة التقنية لطب العيون، التابعة لمؤسسة البصر الخيرية العالمية، والاحتفال بمرور 25 عاما من العطاء. ودعا «عبد الرحمن»، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الضمان الاجتماعي، وغيرها من المؤسسات إلى تقديم الدعم اللازم لمؤسسة البصر الخيرية حتى تؤدي دورها، مؤكدا أن الكلية تسهم في تحقيق توطين العلاج والكوادر وهي تأتي ضمن اهتمام الدولة بالتعليم.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، شهد حفل التخريج الأول لطلاب كلية أبوظبي بوليتكنيك للهندسة التابعة لمعهد التكنولوجيا التطبيقية الذي ضم 608 طلاب وطالبات من مختلف التخصصات. وأكد الشيخ نهيان أن حفل التخرج مناسبة وطنية مهمة نتطلع فيها إلى عطاء هؤلاء الخريجين وإسهاماتهم المأمولة في نهضة الدولة وتقدم المجتمع، مضيفًا أن «هذا الاحتفال مناسبة لنا جميعا للاعتزاز بمسيرة التعليم في أبوظبي وفي دولة الإمارات كلها».
> زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين، دشن النسخة الثالثة من مهرجان «حرفنا» بتنظيم هيئة البحرين للسياحة والمعارض، في باب البحرين. وقال الزياني، في كلمته: «يُسعدنا في هذا العام أن نستقبل مجموعة حرفيين من مصر الشقيقة كضيف شرف، الذين سيقومون بعرض منتجاتهم إلى جانب المنتجات الحرفية المحلية بغية تعريف الزوار على كلا الثقافتين». يشارك في المهرجان أكثر من 11 حرفياً بحرينياً و11 حرفيا مصريا ضيف شرف في المهرجان.
> حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير الإمارات لدى باكستان، افتتح معرض صور «زايد في قلوب الباكستانيين» الذي تُعرض فيه صور نادرة للزيارات الرسمية وغير الرسمية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان إلى باكستان بحضور كبار مسؤولي الحكومة الباكستانية والسفراء المعتمدين لدى باكستان وذلك تفاعلاً مع عام زايد 2018. ‎‏ويحكي المعرض من خلال الصور المعروضة قصص محبة الشيخ زايد لباكستان وارتباطه بها، بجانب عرض مجسمات لمشروعات زايد الإنسانية والخيرية والتنموية في باكستان.
> الدكتور محمد غسان شيخو، السفير البحريني، قدم أوراق اعتماده إلى رئيس إندونيسيا، جوكو ويدودو، سفيرا مفوضا فوق العادة للبحرين لدى إندونيسيا. ونقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، والأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، إلى رئيس إندونيسيا، منوهًا بحرص البحرين على توطيد أواصر الصداقة المتميزة بين البلدين وتنمية التعاون الثنائي في مختلف المجالات.
> فاتح يلدز، السفير التركي لدى العراق، افتتح قسم اللغة التركية في جامعة بغداد بعد إعادة تأهيله وتوسيعه بدعم مباشر من وكالة التعاون والتنسيق التركية تيكا. وقال يلدز، في كلمة له على هامش الافتتاح، إن «الذين يدرسون اللغة التركية في هذا القسم ستكون لهم مكانة خاصة، وسيرسمون مستقبل العلاقة بين العراق وتركيا»، مضيفًا: «اللغة التركية تأتي في المرتبة الثانية في العراق بعد الإنجليزية، ونسعى لجعلها في المرتبة الأولى مستقبلاً».
> الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، التقى في العاصمة الأردنية عمان، وزير الثقافة الأردني، نبيه شقم. وثمن الدكتور العيسى، خلال اللقاء، جهود الأردن قيادة وحكومة في عدد من المجالات، لا سيما مجال حوار الحضارات والتقريب بين المذاهب والتعايش بسلام بين الأديان، مؤكداً الدور الفعال للأردن في العالمين العرب والإسلامي. يذكر أن الدكتور العيسى يشارك في فعاليات مؤتمر «الأمن المجتمعي وأثره في وحدة الأمة»، الذي ينظمه المنتدى العالمي للوسطية بالأردن.
> الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم البحريني، استقبل الطلبة الفائزين بجائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين في دورتها 22 المنعقدة في المدينة المنورة بالسعودية. وهنأ الوزير الطلبة بهذه النتائج المتميزة، مؤكدا حرص الوزارة على تشجيع طلبتها على حفظ وتلاوة القرآن الكريم عبر قيامها بإصدار تسجيلات صوتية للمتميزين في هذا المجال، إلى جانب تنظيم جائزة وزارة التربية والتعليم للقرآن الكريم والسنة النبوية.
> تورال رضاييف، سفير أذربيجان بالقاهرة، بحث خلال لقائه مع اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، سبل التعاون وتبادل الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، في ظل اتفاقية التوأمة بين محافظة القليوبية ومحافظة أبشرون بأذربيجان. وقال السفير إن بلاده مهتمة بشكل خاص بتعزيز التعاون في مجال النفط والكهرباء، حيث لديهم فائض في هذه المنتجات تصدره للخارج.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…