عرب وعجم

> الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشراكة مع الشرق الأوسط ووسط آسيا، رشيد خالكوف، وذلك على هامش المؤتمر الدولي رفيع المستوى للدول المانحة لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن المنعقد بمقر الأمم المتحدة بجنيف. وأطْلَع الدكتور عبد الله، المسؤول الأممي، على البرامج والأنشطة الإغاثية والإنسانية التي نفذها المركز في كثير من الدول حول العالم وخصوصاً اليمن.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، استقبلت السفيرة المصرية في المنامة، سهى رفعت، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول توطيد الأواصر وتقوية العلاقات الثقافية المشتركة التي يمكن استثمارها لتحقيق المنجز الثقافي في البلدين. وأكدت الشيخة مي متانة الروابط الأخوية التي تجمع شعب مملكة البحرين بالشعب المصري، مشيدة بحجم التبادل الثقافي والإنساني ما بين البلدين.
> الدكتور عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية في الإمارات، رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، حضر الحفل الذي نظمه البرنامج لتكريم شركائه الاستراتيجيين خلال عام 2017، بمشاركة عدد من المسؤولين وأكثر من 26 من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة. وأكد الوزير أن البرنامج يعمل دوماً على تعزيز سبل التعاون المثمر والعمل المشترك مع جميع الشركاء، بهدف تحقيق الأهداف المشتركة، من خلال دعم الاستقرار السكني للمواطنين الذي بدوره يسهم في تحقيق «رؤية الإمارات 2021».
> الشيخ حمود بن عبد الله بن حمد آل خليفة، سفير البحرين لدى السعودية، زار مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالرياض. واستمع السفير لشرح من رئيس مجلس أمناء المركز، الدكتور عبد العزيز السبيل، عن أبرز برامج المركز والجهود التي يبذلها في إطار سعيه لنشر ثقافة الحوار وتعزيز قيم الوسطية والتعايش المجتمعي من خلال البرامج والفعاليات التي يقوم عليها المركز. وأبدى الشيخ حمود إعجابه بجهود المركز في تعزيز قيم الحوار، منوهاً بأهمية تعميم هذه التجربة الرائدة.
> يون يشيول، سفير كوريا في القاهرة، افتتح مهرجان الثقافة الكورية بمكتبة مصر العامة بمدينة الغردقة، بحضور عدد من قيادات المحافظة. وقال السفير الكوري إن الهدف من هذا المهرجان هو إحداث تقارب بين الثقافة الكورية والثقافة المصرية، وذلك بتعريف الشعب المصري بالثقافة الكورية، مؤكداً أن العلاقة بين الشعبين المصري والكوري متواصلة، وهناك تقارب كبير بين الحكومات، وتعاون مشترك، متمنياً مزيداً من التقارب مع الدولة المصرية.
> الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، سفير الإمارات لدى السعودية، حضر أعمال النسخة الخامسة للمؤتمر الدولي الخامس للإعاقة والتأهيل، الذي افتتحه الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة. وقال الأمير سلطان: «عملنا في مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وبشراكة مع مؤسسات الدولة والمؤسسات العلمية المرموقة حول العالم، وشركائنا في بلادنا، وفي كل مكان لمواجهة الإعاقة بمنظومة من الحلول المتقدمة التي تستند على مواكبة التقنية والعلوم الحديثة والاستفادة من التجارب الناجحة».
> الدكتور علي بن ناصر الغفيص، وزير العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، رعى أعمال المؤتمر الأول للمرصد الوطني للمرأة تحت عنوان «دور المرأة في التنمية... نحو اقتصاد مزدهر»، الذي تنظمه المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود، بحضور مدير الجامعة، الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر. وأكد الوزير أن «رؤية المملكة 2030» ارتكزت على تكثيف الجهود الوطنية لجميع المواطنين، بالاعتماد على الكفاءات والطاقات، مع تعزيز دور المرأة في التنمية كونها من العناصر المهمة لبناء الوطن.
> نبيه شقم، وزير الثقافة الأردني، افتتح المؤتمر الدولي «الأمن المجتمعي وأثره في وحدة الأمة»، الذي ينظمه المنتدى العالمي للوسطية بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي. وقال «شقم» خلال الافتتاح، إن «أمتنا اليوم أحوجُ ما تكونُ إلى الأمنِ المجتمعيّ، كي تستعيد توازنها في جميع المجالات الفكرية والاقتصادية والسياسية والعسكرية»، مؤكداً أهمية المؤتمر في وضع أسس فكرية قادرة على تصحيح المسار وتوضيح الرؤى، وفقَ ما يرتضيهِ اللهُ ورسولهُ، ويبعدُ الشكَّ والإهمالَ عن دينِنا وأمِتنا ومجتمعاتنا.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…