ديما رشيد... مصممة تعشق الذهب وتطويع الأحجار

للطبيعة سحر خاص، بالنسبة لمصممة الجواهر ديما رشيد. فهي تطبع الكثير من تصاميمها، التي تأتي غالبا بألوان بديعة وبريق صادق يشع بطاقة تحارب الهموم وتحسن المزاج. ديما تعرف تماما أن علاقة المرأة بالأحجار الكريمة تتعدى مجرد الزينة، وبأن لكل حجر معنى خاصا يربطها به.
عن هذا الجانب تحديدا، تقول ديما رشيد إن «الأحجار الكريمة تأتي من الطبيعة وكل شيء في الطبيعة له طاقة، كما أن لكل حجر طابعه وميزاته التي تبرز حسب ألوانه وطبيعته. الياقوت على سبيل المثال هو حجر الحب والصداقة ويعزز العاطفة، بينما يُمثل حجر الزفير السلام والسعادة وهلم جرا». على المستوى الشخصي، فإن حجرها المفضل هو الأوبال، ليس لأنه يرتبط بالشهر الذي ولدت فيه بل لأنها كما تقول: «كلما تمعنت فيه أكثر أرى بركانا من الألوان تشع منه وكأنه يجمع خاصيات الكثير من الأحجار الأخرى».
بدأت علاقة الحب بين ديما وتصميم الجواهر وهي في 13 من العمر تعيد صياغة كل ما يقع بين يديها من جواهر والدتها. وعندما كبرت كبر معها حبها للأحجار الكريمة والمواد المترفة. بدأت تمارس هوايتها بشغف بمستوى محدود لا يتعدى الأسرة والصديقات المعجبات بتصاميمها، إلى أن التقت صدفة محررة مجلة فرنسية معروفة أعجبت بتصاميمها وعرفتها بأصحاب إريكسون بيمون بلندن، لتجد نفسها بعد ذلك تعرض في خمسة محلات رئيسية، منها إريكسون بيمون، وهارفي نيكولز وأليغرا هيكس، وبعد لندن تلقت عروضا من نيويورك ولوس أنجليس. تنحدر ديما رشيد من أصول فلسطينية، لكن تنقلها في بلدان كثيرة منها تورونتو وهي في الـ14 من عمرها ثم استقرارها في مصر لسنوات طويلة أثر عليها بشكل واضح. فالكثير من تصاميمها اتسمت بلمحات فرعونية تتسلل بشكل أو بآخر إلى أسلوبها الذي يمزج سحر الشرق بتقنيات ومرونة الغرب.
ولا شك ان هذا هو ما فتح لها الأبواب للتعاون مع المصمم البريطاني جايلز ديكون منذ بضع سنوات، من خلال مجموعة مستوحاة من حقبة الأربعينات، شملت «التشوكر» الذهبي، وأقراط أذن تتدلى وكأنها عناقيد أو تتفرع على شكل أعشاش.
منذ بداية رحلتها في عالم تصميم الجواهر وضعت ديما رشيد نصب أعينها أن لا تقتصر علاقاتها بزبائنها على بيعها قطعة جواهر على أن ينتهي الأمر بعد ذلك، بل العكس تحرص دائما أن تبقى العلاقة مستمرة مبنية على الثقة والود. وبالفعل كان لهذه العلاقات أثر واضح في تطورها وتصدرها مكانة مهمة من بين مصممي الجواهر العرب. فقائمة زبوناتها تضم حاليا مشاهير ونجمات، تفخر بأن الملكة رانيا العبد الله عقيلة ملك الأردن، على رأسهم إلى جانب شهيرات من مثيلات يسرا، وهند صبري، وعارضات الأزياء ناعومي كامبل، وجيزيل باندشين، وهايدي كلوم، وجيجي حديد، بالإضافة إلى ممثلات هوليوود، مثل فانيسا ويليامز، وسوزان ساراندون، وإيفا مانديز، وأخريات. وتقول ديما: «في كثير من الأحيان أصمم قطعا خصيصاً لكلٍ منهن، فكل شخصية تلهمني لأجد نفسي أقدم لها قطعة لا يمكن أن أقدمها لسواها، لأنها تعكس شخصيتها».
قدمت ديما مجموعة خاصة للملكة الأردنية رانيا العبد الله، وتقول عنها إنها من المحطات التي تعتز بها «فأنا معجبة بأناقتها وجمالها، بالإضافة إلى قوتها كامرأة. فهي أم لها عدة مسؤوليات ومع ذلك تجتهد لتمكين نساء أخريات من مختلف العالم. لهذا كان لا بد أن تأتي المجموعة التي خصصتها لها تشبه ملامحها الناعمة وأناقتها اللافتة».
كغيرها من المصممين، تحلم ديما أن تكون لها بصمة مختلفة عن غيرها، ووجدتها في الأحجار الكريمة التي تستعملها بسخاء. فهي لا تخضع لمعايير الموضة من جهة، وتبقى مع المرأة إلى الأبد من جهة ثانية.
ولحد الآن لا تزال هذه الأحجار الكريمة مكمن قوته، وهو ما تؤكده مجموعتها الأخيرة. تشرح لـ«الشرق الأوسط»: «في هذه المجموعة، نجحنا في مزج ملامح ثقافية شرقية مع اتجاهات عالمية الرئيسية للموضة. فجزء مهم من أبحاثنا يتركز على ما يجري في ساحة الموضة. طبعا لا نتقيد به لكننا نأخذه بعين الاعتبار حتى نبقى في الواجهة ومواكبين للتطور»، وكانت النتيجة قطعا مميزة مصنوعة من الذهب عيار 18، والأحجار الكريمة بكل أنواعها في تصاميم تخاطب الشابات كما الأمهات.

طالع صور لأعمال المصممة