عرب وعجم

> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، استقبل بمكتبه في مقر المجلس بالرياض، وزير المالية بجمهورية جورجيا، الدكتور موموكا باخطادزه، الذي يزور المملكة حالياً. ورحب رئيس المجلس بوزير المالية الجورجي، مشيراً إلى علاقات التعاون التي تجمع بين البلدين في شتى المجالات، متمنياً أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية في الجوانب الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين.
> بسمة بنت طلال، الأميرة الأردنية، سفيرة النوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، رعت افتتاح أسبوع فيلم المرأة في دورته السادسة في غاليري رأس العين، أمانة عمان، تحت الشعار الأممي لهذا العام «حان الوقت: الناشطات من الريف والحضر يغيرن حياة المرأة». وتتضمن فعاليات الأسبوع، الذي تنظمه هيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وشبكة نساء متروبوليس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مجموعة من الأفلام الروائية والسردية.
> يوليوس جيورج لوي، سفير ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، استقبله المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وتناول اللقاء تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاتصالات، خاصة مشروعات التحول الرقمي، والمدن الذكية، وتصنيع الإلكترونيات، ودعم الإبداع التكنولوجي. وأكد القاضي عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيراً إلى أن الاستثمار في تأهيل الكوادر البشرية ودعم الإبداع التكنولوجي، إحدى الركائز الرئيسية لاستراتيجية قطاع الاتصالات حتى 2025.
> الدكتور صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، ألقى محاضرة في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية بعنوان «الاستراتيجية الوطنية للطاقة وبدائل التزود بالطاقة في الأردن» للدارسين في دورة القيادة والأركان (58) المشتركة (22)، بحضور آمر الكلية، وأعضاء الهيئة التدريسية فيها. وقال الخرابشة «إن الأردن بلد آمن ومستقر، وذو موقع استراتيجي متوسط في الإقليم، ويعتبر بلداً لعبور مشروعات الطاقة الإقليمية في أراضيه إلى دول الجوار، كمشروعات خطوط أنابيب النفط والغاز، ومشروعات الربط الكهربائي».
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، رعى حفل الاستقبال الذي أقامه بول كافانا، سفير جمهورية آيرلندا لدى الدولة، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. وأشاد السفير، في كلمته بالحفل الذي أقيم بفندق «دوست ثاني» في أبوظبي، بالسياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وبعلاقات التعاون القوية التي تربط البلدين على كافة المستويات.
> مبارك سعيد أحمد برشيد الظاهري، سفير الإمارات لدى جمهورية صربيا، استقبله إيفيتسا داتشيتش، النائب الأول لرئيس وزراء صربيا، وزير الخارجية، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة بلغراد. وأشاد المسؤول الصربي بالعلاقات المتميزة التي تربط دولة الإمارات وبلاده. من جهته، عبر سفير الدولة عن استعداد حكومة الإمارات لتعزيز آفاق التعاون على مختلف الأصعدة، بما يعود بالخير على البلدين الصديقين.
> الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين، استقبل وفداً قضائياً من السعودية، برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن زايد الزايد، قاضي استئناف ومستشار وزير العدل، والذي يزور المملكة حالياً. وأشاد الوزير بمدى عمق العلاقات الأخوية والتاريخية الراسخة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وما تشهده من تطور ونماء في المجالات كافة. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من موضوعات التعاون المشترك في المجالات العدلية، وتعزيز آفاق التعاون وتبادل الزيارات والخبرات.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، شارك في إطلاق فعاليات أسبوع الثقافة الإيطالي 2018 «إيطاليات، ثقافات، متوسط» في أريحا، والتي تنتظم على مدار عدة أشهر على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقال بسيسو، خلال الحفل، إن هذا الحدث الثقافي المهم من شأنه أن يساهم في تعزيز العلاقات الثقافية العميقة ما بين دولة فلسطين وجمهورية إيطاليا، وتنظيمه في فلسطين يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين على مختلف المستويات.
> المهندس أحمد بن فهد المزيد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للثقافة في السعودية، استقبل لي هوا شين، سفير جمهورية الصين الشعبية في الرياض، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وبحث أوجه التعاون في المجال الثقافي، وسُبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين. كما استعرض المزيد جهود المملكة ممثلة بالهيئة العامة للثقافة، في مد جسور التواصل مع الدول الأخرى بما يعكس الهوية الثقافية للمملكة، وما تشهده من رقي حضاري في مختلف الجوانب.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…