نمو الإنتاج الصناعي الصيني يفوق التوقعات منذ بداية 2018

ارتفع الإنتاج الصناعي الصيني بنسبة 7.2 في المائة في أول شهرين من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بينما تسارع نمو الاستثمار في الأصول الثابتة إلى 7.9 في المائة، ليتجاوز كلاهما التوقعات. وتوقع محللون استطلعت وكالة رويترز آراءهم تراجع نمو الإنتاج الصناعي قليلا إلى 6.1 في المائة، من 6.2 في المائة في ديسمبر (كانون الأول)، متأثرا بضغوط القيود المشددة المفروضة لمكافحة التلوث في الشتاء. وكان من المتوقع أن يبلغ نمو الاستثمار في الأصول الثابتة سبعة في المائة، انخفاضا من 7.2 في المائة في عام 2017 بأكمله.
وبعد الرسوم الحمائية التي أعلنها الرئيس الأميركي هذا الشهر على صادرات الصلب والألمنيوم، تنقل رويترز عن كيفين لاي الاقتصادي بهونغ كونغ قوله: «هناك احتمالية جيدة بأن ترمب سيفعل المزيد ضد الصين... وضع التجارة في مخاطر متصاعدة بشكل واضح ويمثل تحد جديد نسبيا للصين». وبحسب البيانات المعلنة أمس، فقد زاد الاستثمار في الأصول الثابتة بالقطاع الخاص 8.1 في المائة مقارنة مع زيادة نسبتها 6 في المائة في عام 2017، ويمثل استثمار القطاع الخاص نحو 60 في المائة من إجمالي الاستثمارات في الصين.
وقال المكتب الوطني للإحصاء أمس إن مبيعات التجزئة زادت 9.7 في المائة على أساس سنوي، وهو ما يقل عن التوقعات بقليل. وتوقع محللون تسارع نمو المبيعات إلى 9.8 في المائة من 9.4 في المائة في ديسمبر (كانون الأول). وتستهدف الصين نمو مبيعات التجزئة بنحو 10 في المائة في العام الحالي، لكنها لم تعلن هدفا للإنتاج الصناعي أو الاستثمار في الأصول الثابتة. وتستهدف الصين تحقيق معدل نمو اقتصادي هذا العام مماثل لما تحقق في العام الماضي بنسبة 6.5 في المائة، بينما تكافح لتقليل مخاطر القطاع المالي في البلاد. وتقول رويترز إن الاقتصاديين توقعوا أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم سيفقد بعض الزخم هذا العام مع عمل الدولة على احتواء مخاطر مديونية الشركات، بينما هناك أيضا حرب على التلوث وهدوء في سوق العقارات، وهو ما يلقي بثقله على القطاع التصنيعي.