عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 26 جمادى الآخرة 1439 هـ - 14 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14351]
> الدكتور سامي بن عبد الله الصالح، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، استقبل بمكتبه بمقر السفارة، المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة الجزائري، يوسف عزوزة. وتناول اللقاء سبل ووسائل تطوير وتنويع ورفع مستوى التعاون الثنائي بين البلدين لتوفير الخدمات للمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من أداء المناسك براحة وطمأنينة. ونوه «عزوزة» بجهود السعودية في مجال خدمة ضيوف الرحمن من خلال توفير كل أسباب الراحة والطمأنينة لا سيما خدمات الاستقبال بمدينة الحجاج وكذا النقل والفندقة.
> نبيل بن يعقوب الحمر، مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام، استقبله بمكتبه في قصر القضيبية همبرت فنسنت بويمي، القنصل الفخري للاتحاد السويسري في المنامة. ورحب الحمر بالقنصل السويسري، مؤكداً عمق وعراقة علاقات الصداقة والتعاون الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين وما تشهده من تطور وتقدم على المستويات كافة، كما جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك في المجالات الإعلامية، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها.
> الدكتور سعود بن عبد العزيز المشاري، الأمين العام لمجلس الغرف السعودية، التقى بمقر المجلس، جريجور ويلفريد كويسلر، سفير جمهورية النمسا في الرياض، بحضور المستشار التجاري للسفارة، الدكتور كورت ألتمان. وجرى خلال اللقاء بحث مختلف مجالات وفرص التعاون المشترك، وسبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والارتقاء بها إلى مستويات متقدمة. وأعرب السفير عن اهتمام بلاده بتنمية علاقاتها الاقتصادية مع المملكة، خاصة أنها تزخر بفرص استثمارية واعدة في مختلف القطاعات في ظل رؤية المملكة 2030.
> الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية في الإمارات، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات، افتتح الدورة الـ12 من مؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الأوسط 2018 المقام في مركز دبي التجاري العالمي، بحضور وزراء وممثلي الدول المشاركة في المؤتمر. وأكد الوزير أن بلاده استطاعت أن تصنع لنفسها مكانة على الخريطة العالمية في قطاع النقل والطرق معتبراً أنهما من القطاعات الحيوية التي تلعب دوراً مهماً في عملية التنمية الشاملة الداعمة للمنظومة الاقتصادية.
> إدريس إبراهيم جميل، وزير العدل السوداني، استقبل سفير المملكة المغربية بالخرطوم، محمد ماء العينين، بحضور وكيل الوزارة أحمد عباس الرزم، وقيادات الوزارة. وتناول اللقاء العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تطويرها بالإضافة إلى مجالات التعاون بين البلدين خاصة ما يتعلق بالتدريب وتبادل الخبرات. وأشاد الوزير بالإرث الحضاري والتقدم التاريخي الذي يملكه المغرب والذي أمد به العالم الإسلامي، مضيفاً «إننا نتطلع إلى مزيد من التعاون مع المغرب».
> الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري، رئيس مجلس الدولة في سلطنة عمان، التقى بمقر المجلس في البستان، وفداً أردنياً من لجنة الصداقة البرلمانية بين مجلس الدولة ومجلس الأعيان الأردني، برئاسة نايف الحديد، رئيس لجنة الأخوة الأردنية العمانية. ونوه «المنذري» بالعلاقات الوطيدة التي تربط بين سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية وحِرْص البلدين على تطويرها وتنميتها، مشيراً إلى أن العلاقات الأخوية بين السلطنة والأردن علاقات تاريخية.
> الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية، وزيرة التعليم العالي في سلطنة عمان، التقت ماري ميتشل أوكونور، وزيرة الدولة للتعليم العالي بآيرلندا. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من قضايا التعليم العالي وسبل تطوير العلاقات بين البلدين على المستويين التعليمي والبحثي. وأكدت «البوسعيدية» أهمية هذا اللقاء ودوره في تعزيز مختلف أوجه التعاون بين البلدين. واستعرضت تطور قطاع التعليم العالي في السلطنة والاهتمام الذي توليه الحكومة لقطاع التعليم كحجر أساس لبناء الإنسان والذي هو جوهر الخطط التنموية في البلاد.
> الدكتور عبد العزيز بن سالم الرويس، محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، استقبل جيمس مونرو، السفير النيوزيلندي في الرياض، وجرى خلال الاستقبال بحث مجالات التعاون بين المملكة ونيوزيلندا في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. وأثنى السفير على الجهود التي تبذلها السعودية لنشر خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، والنجاحات التي حققتها في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
> جواد عواد، وزير الصحة الفلسطيني، بحث مع سفير جمهورية كوريا الجنوبية المعتمد لدى دولة فلسطين، يانغ سام سوي، آخر تطورات الوضع الصحي، وسبل تعزيز التعاون المشترك. واستعرض عواد آخر المستجدات على الصعيد الصحي، وما تقوم به وزارة الصحة من جهود للنهوض بالقطاع الصحي والعمل على تطويره وتسخير الإمكانيات وتذليل العقبات أمامه. وعبر عن شكره العميق للجمهورية الكورية الجنوبية، حكومةً وشعباً على مواقفها الداعمة لفلسطين لا سيما دعمها للقطاع الصحي.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة