ترمب: نعمل على إعفاء الأمة الأسترالية العظيمة من الرسوم الجديدة

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يوم أمس (الجمعة)، ان الولايات المتحدة تعمل على إعفاء حليفتها أستراليا من الرسوم الجديدة على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمنيوم.
وقال ترمب على حسابه في «تويتر»: «تحدثت مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تورنبول وهو مصمم على إقامة علاقة عسكرية وتجارية عادلة وتبادلية مع الولايات المتحدة».
وأضاف الرئيس الأميركي: «نعمل على اتفاق في أقرب الآجال كي لا نضطر إلى أن نفرض على حليفتنا الأمة الأسترالية العظيمة رسوماً على الصلب والالمنيوم».
وندد حلفاء واشنطن وخصومها بالميل الأميركي الواضح نحو الحمائية، وبهجوم على التبادل الحر غداة إعلان ترمب فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الفولاذ والألمنيوم، ما يثير مخاوف من اندلاع حرب تجارية عالمية.
وأعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة عن "القلق" غداة انتقادات وجهها ترامب الى برلين حول فائضها التجاري ونفقاتها العسكرية المحدودة في الوقت نفسه برأيه.
ونددت فرنسا وبريطانيا، حليفتا الولايات المتحدة بالاجراءات الاميركية بينما نددت الصين الاقتصاد الثاني في العالم ب"هجوم متعمد ضد النظام التجاري التعددي".
وفي اليابان الحليفة الكبرى للولايات المتحدة في آسيا، حذر الناطق باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا من امكان اتخاذ "كل الاجراءات المناسبة" ردا على قرار ترامب.
لكن البيت الابيض اوضح ان كل الدول المعنية يمكن ان تبدأ محادثات مع الولايات المتحدة للتفاوض بشأن استثناءات ممكنة.