موجز عرب و عجم

> محمد بن سعيد آل جابر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن، المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، التقى في واشنطن، موظفين من اللجنة العسكرية في مجلس الشيوخ الأميركي، وعدداً من المسؤولين في لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس. وجرى خلال اللقاء مناقشة الوضع السياسي والإنساني في اليمن، والنتائج التي حققتها خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن.
> نبيه شقم، وزير الثقافة الأردني، بحث مع وزير الموارد البشرية الهنغاري، زولتان بالوج، الذي يزور المملكة حالياً، آفاق التعاون وتعزيز علاقات الصداقة بين الشعبين الصديقين، وآليات التعاون في مجال الثقافة والفنون، وتعزيز التفاهم المتبادل. وأكد شقم خلال اللقاء أهمية التعاون الثقافي المتواصل بين الأردن وهنغاريا منذ عام 1978، موضحاً أن هذا البرنامج الذي يتضمن فعاليات وأنشطة مختلفة ومتنوعة تبين حضارة البلدين الصديقين، يمثل خطوة جادة نحو تعزيز علاقات الصداقة التي تربط البلدين الصديقين.
> علام موسى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين، بحث مع أمين عام الاتحاد الدولي للاتصالات، هولين جاو، تعزيز سبل التعاون والتنسيق بينهما في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزيادة مساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني. وأطلع موسى، هولين، خلال اللقاء الذي جمعهما في مقر الوزارة برام الله، على أبرز المعوقات التي تواجه القطاع بسبب الاحتلال الإسرائيلي، وأبرز التحديات المحلية. وأكد الأمين العام عمق العلاقة بين الاتحاد وفلسطين، عبر وزارة الاتصالات، داعياً إلى مزيد من العمل والاستمرار والإنجاز.
> جافيد ماليك، سفير جمهورية باكستان الإسلامية في المنامة، استقبله الفريق الركن الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، رئيس الحرس الوطني البحريني، في مكتبه بمعسكر الحرس الوطني، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله. وأشاد الشيخ محمد بالجهود الطيبة التي بذلها السفير خلال فترة عمله في المملكة، والتي أسهمت في دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، متمنياً له كل التوفيق والنجاح فيما يسند إليه من مهام مستقبلية.
> هبندرا برصادا أريال، سفير نيبال لدى مصر، بحث خلال لقائه مع المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أوجه التعاون المشترك بين المحافظة وكاتماندو عاصمة نيبال. وتناول اللقاء سبل تقوية وتفعيل العلاقات بين محافظة القاهرة وسفارة نيبال، وكذلك بين المحافظة والعاصمة كاتماندو. وناقش الجانبان مسودة اتفاقية بين القاهرة وكاتماندو لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيعها في أقرب وقت، كما تم الاتفاق على قيام المحافظة بتخصيص جناح بالحديقة الدولية يحمل اسم نيبال، أسوة بباقي الدول الصديقة.
> بوجدان كولاروف، سفير جمهورية بلغاريا في أبوظبي، أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني لبلاده، بحضور السفير شهاب أحمد محمد الفهيم، الوكيل المساعد لشؤون المراسم في وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات. كما حضر الحفل - الذي أقيم في فندق «بارك حياة» في أبوظبي - سعيد عبد الله القمزي مدير إدارة شؤون الزيارات في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وعدد من المسؤولين، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدون لدى الإمارات، وجمع من أبناء الجالية البلغارية المقيمة في الدولة.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل جون كاسن، سفير المملكة المتحدة في القاهرة. وأعرب «الطيب» عن تقديره للنشاط المتميز للسفير البريطاني، وحرصه على تعزيز العلاقات مع الأزهر الشريف، مبدياً استعداد الأزهر لتصميم برامج جديدة بالتعاون بين الأزهر والمملكة المتحدة، لمعالجة التحديات والقضايا التي تواجه المسلمين في الغرب، وتقديم المنح للطلاب الإنجليز المسلمين للدراسة في الأزهر الشريف. من جانبه، هنأ السفير البريطاني، شيخ الأزهر، بمناسبة انتهاء ترميم الجامع الأزهر.
> الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، سفير الإمارات لدى السعودية، دشن ومحمد حاجي الخوري، المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وعبد الرقيب فتح، وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة اليمنية، المركز الإعلامي للجنة العليا للإغاثة اليمنية، الذي تموله مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وذلك بمقر سفارة اليمن في الرياض. وأشاد «عبد الرقيب» بالجهود الكبيرة التي يبذلها مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية الخليجية.
> كفاح عودة، سفير دولة فلسطين لدى إسبانيا، تسلم درعاً لعائلة التميمي من مجموعة البرلمان الإسباني المؤيد لفلسطين، وذلك تكريماً للطفلة عهد التميمي التي تقبع في السجون الإسرائيلية منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وجرى التكريم داخل البرلمان الإسباني في مدريد. وأكد أعضاء البرلمان الإسباني دعمهم لفلسطين وللمرأة الفلسطينية، حيث عبروا عن تأثرهم بالواقع الفلسطيني وظروف الفلسطينيين في ظل الاحتلال، والذي شاهدوه من خلال زيارتهم لفلسطين ولأسرة التميمي في بلدة النبي صالح، غرب رام الله.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…