أذربيجان توقف سورياً بحوزته خرائط روسيا وبيلاروسيا ومبالغ مالية

أذربيجان توقف سورياً بحوزته خرائط روسيا وبيلاروسيا ومبالغ مالية

السلطات الأمنية تلقت معلومات عن الحادث من نظيرتها الأجنبية
الجمعة - 21 جمادى الآخرة 1439 هـ - 09 مارس 2018 مـ رقم العدد [ 14346]
موسكو: «الشرق الأوسط»
أعلن حرس الحدود الأذربيجاني احتجاز مواطن سوري على الحدود بين أذربيجان وإيران بعد الاشتباه به بسبب حمله خرائط عدد من البلدان بينها روسيا. وقالت قوات الحدود إن المواطن السوري كان قادما من إيران ولفت أنظار الأجهزة الأمنية بعدما وجدت معه جوازي سفر سوريين. وأسفرت عمليات تفتيش أمتعته عن العثور على مواد أخرى أثارت حوله الشكوك بينها خرائط لكل من أذربيجان وروسيا وبيلاروسيا بالإضافة إلى مبالغ مالية بالدولار واليورو الريال الإيراني.

ولم تحدد السلطات الأذربيجانية ما إذا كان المشتبه به يعتزم تنفيذ مخطط، وتحوم التحقيقات معه حول احتمال أن يكون خطط لهجوم، لكن السلطات لا تستبعد أنه مجرد فار من سوريا يبحث عن طريقة للوصول إلى أوروبا عبر أراضي روسيا أو بيلاروسيا.

وأعلنت السلطات الأمنية الروسية أنها تلقت معلومات عن الحادث من نظيرتها الأجنبية، وأنها تجري فحصا لتحديد ما إذا كانت هوية المحتجز حقيقية أم يحمل أوراقا مزورة، كما تسعى إلى كشف ما إذا كان مسجلا لديها على لوائح المشتبه بانضمامهم إلى خلايا إرهابية.

وكانت موسكو شددت إجراءاتها خلال الأسابيع الأخيرة بعد تزايد المخاوف من تنفيذ هجمات إرهابية. وأعلنت موسكو خلال الشهرين الأخيرين توقيف عشرات الأشخاص للاشتباه بانتمائهم إلى تنظيم داعش أو خلايا متشددة محلية. وكان أحدثها إعلان هيئة (وزارة) الأمن الفيدرالي الروسية قبل يومين تفكيك خلية تابعة لتنظيم داعش تعمل على تجنيد سكان محليين وإرسالهم للقتال ضمن صفوف التنظيم الإرهابي في سوريا. وقالت الهيئة في بيان إنها نجحت في تفكيك الخلية التي نشطت في جمهورية داغستان. وأضافت أنها اعتقلت زعيم الخلية و4 من أنصاره كانوا قد عملوا على تجنيد 4 مواطنين آخرين على الأقل وإعدادهم لمغادرة روسيا، بعد أن تم تدريبهم في مخيمات ميدانية تابعة للتنظيم الإرهابي.
أزربيجان روسيا Europe Terror

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة