عرب وعجم

> الملكة رانيا العبد الله، عقيلة ملك الأردن، استقبلتها الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام في الإمارات، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، بقصر البحر. تناول اللقاء أوجه التعاون المشترك في مجالات العمل النسائي والاجتماعي بين البلدين وسبل دعمها. وأشادت الملكة رانيا، بالشيخة فاطمة وجهودها المشهودة، ومتابعتها ودعمها المستمرين لمسيرة المرأة الإماراتية ونهضتها التي انعكست في مشاركتها الفاعلة جنباً إلى جنب مع شقيقها الرجل.
> الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، استقبل في مكتبه بمقر الأمانة العامة في الرياض، شاهين بن شاكر عبد اللايف، سفير جمهورية أذربيجان لدى السعودية. وخلال الاجتماع، تم بحث علاقات الصداقة والتعاون بين مجلس التعاون وجمهورية أذربيجان والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها في المجالات كافة.
> غطاس خوري، وزير الثقافة اللبناني، استقبل وزير الثقافة الفلسطيني، إيهاب بسيسو، الذي يزور بيروت حالياً، وبحثا آفاق التعاون الثقافي بين فلسطين ولبنان. وأكد بسيسو متانة العلاقات الفلسطينية اللبنانية رغم كل التحديات، مشدداً على أهمية دور الثقافة في تعزيز هذه العلاقة تاريخياً وحاضراً ومستقبلاً. وناقش الجانبان آفاق عمل المكتبة الوطنية الفلسطينية، وأهمية التعاون مع المكتبة الوطنية اللبنانية المقرر افتتاحها قريباً.
> الدكتور ميلاد نمور، سفير الجمهورية اللبنانية لدى المنامة، استقبله الدكتور حسن بن عبد الله فخرو، مستشار ملك البحرين للشؤون الاقتصادية، بمكتبة بقصر القضيبية. وخلال اللقاء رحب الدكتور فخرو بسفير الجمهورية اللبنانية الشقيقة، مشيداً بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين. كما تم بحث بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك وبالأخص الاقتصادية منها وسبل تنميتها بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين.
> ماجد الحقيل، وزير الإسكان السعودي، زار مهرجان الثقافات والشعوب السابع بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وتجول الوزير بين أجنحة الدول المشاركة التي بلغت 80 جناحاً تمثل ثقافات وعادات الدول من مختلف أقطار العالم، والتي يقدمها نحو 550 طالباً من طلاب الجامعة. وزار الجناح السعودي الذي يضم أبرز معالم وثقافة مناطق المملكة ومحافظاتها المختلفة.
> فاطمة الزهراء شرفي، الأمينة العامة لوزارة الطاقة في الجزائر، استقبلت نائب وزير الطاقة والثروات المعدنية الإندونيسي، أركاندرا طاهر، حيث تناول الطرفان التعاون الثنائي في مجال الطاقة، وخصوصاً بحث إمكانية تزويد إندونيسيا بالبترول الجزائري. وخلال هذا اللقاء تطرق الطرفان إلى علاقات التعاون بين الجزائر وإندونيسيا في مجال المحروقات، واصفين إياها بـ«الممتازة»، ودعت شرفي، الجانب الإندونيسي إلى دعم وتعزيز هذه العلاقات أكثر وتوسيعها إلى مجالات أخرى.
> مصطفى نياس، رئيس برلمان السنغال، استقبل في مبنى البرلمان السنغالي في داكار، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، والوفد المرافق له. وأكد نياس الحرص على تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية، وتوطيد أوجه التعاون المشترك مع دولة الإمارات في المجالات كافة، مشيداً بالنهضة الحضارية والمكانة الرائدة التي تحتلها دولة الإمارات حالياً على الصعيدين الإقليمي والدولي.
> المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، استقبله الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، وبحث الجانبان تكثيف سبل التعاون في مجالات الزراعة والغذاء والإنتاج الحيواني والسمكي بين الجانبين. وأكد الفضلي حرص بلاده على توطيد العلاقات والتعاون المشترك في المجالات كافة، وعلى رأسها الزراعة، مشيراً إلى أن المواطن السعودي حريص على تواجد المنتج الزراعي المصري في أسواق المملكة؛ نظراً لثقة المستهلك في هذه المنتجات وجودتها.
> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة في الإمارات، حضر حفل الاستقبال الذي أقامته باربارا أليف، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الدولة، بمناسبة اليوم الوطني لبلادها، الذي أقيم في فندق ماريوت الفرسان في أبوظبي. وأشادت باربارا بالسياسة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وبعلاقات التعاون القوية بين البلدين.
> جورج شتيلفريد، سفير النمسا في القاهرة، استقبله الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، بمقر الوزارة، في إطار دعم علاقات التعاون العلمي بين مصر والنمسا. وأكد الوزير عمق علاقات التعاون التي تربط بين مصر والنمسا، وبخاصة في المجالات التعليمية والثقافية، مطالباً بمزيد من التعاون من خلال توفير المنح الدراسية والمهمات العلمية والبرامج البحثية المشتركة في المجالات ذات الأولوية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…