زيارة محمد بن سلمان للندن تعزيز للتعاون الاقتصادي بين السعودية وبريطانيا

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى وصوله إلى لندن (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى وصوله إلى لندن (واس)
TT

زيارة محمد بن سلمان للندن تعزيز للتعاون الاقتصادي بين السعودية وبريطانيا

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى وصوله إلى لندن (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى وصوله إلى لندن (واس)

لاقت زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى المملكة المتحدة، اهتماماً بريطانياً واسعاً، حيث أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن "الزيارة ستؤسس منصة لتعزيز العلاقات الثنائية".
وتعد الزيارة هي الأولى للأمير محمد بن سلمان إلى بريطانيا منذ توليه ولاية العهد في يونيو (حزيران) 2017، وضمن سلسلة الجولات والزيارات الخارجية له التي تهدف إلى زيادة درجة التعاون والتنسيق في مختلف المجالات.
وكان ولي العهد السعودي اختتم أمس (الثلاثاء)، زيارة ناجحة إلى مصر استمرت 3 أيام، شهدت تدشين عدد من المشروعات الاقتصادية، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وتأتي زيارة الأمير محمد بن سلمان للندن لتبني على زيارة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى الرياض في الخريف الماضي، وهي إيذان ببدء حقبة جديدة من العلاقات الثنائية التي تركز على شراكة تحقق فوائد واسعة النطاق لكل من البلدين.
وتكتسب الزيارة أهمية خاصة تتمثل في توقيتها بالنسبة للجانب السعودي والبريطاني، فالسعودية اليوم تخوض مرحلة جديدة من العمل الاقتصادي من خلال "رؤية 2030"، التي أبدى البريطانيون ترحيبهم بها وببرامجها الطموحة.
ومن المتوقع أن تعقد اجتماعات عدة بين المسؤولين السعوديين والبريطانيين لبحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالمجال التجاري والاستثماري بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك والمستمر بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية في ظل رؤية السعودية 2030، حيث تهدف الرياض لجذب كبرى الشركات العالمية في مختلف المجالات.
وقال ولي العهد السعودي، إنه يأمل في أن تكون الشركات البريطانية قادرة على الاستفادة من التغيرات العميقة التي تحدث في بلاده بعد إتمام مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أنه "ستكون هناك فرصٌ ضخمة للندن نتيجة لرؤية 2030".
وتطرق بشكل موسع في حوار مع صحيفة "التليغراف" البريطانية، إلى تأكيد العلاقة الخاصة القائمة بين السعودية وبريطانيا، التي تعود إلى أكثر من 100 عام، وقال: "العلاقة بين السعودية وبريطانيا هي علاقة تاريخية وتعود إلى تأسيس المملكة. كما أن لدينا مصلحة مشتركة تعود إلى الأيام الأولى من العلاقة. إن العلاقة مع بريطانيا اليوم هي علاقة عظيمة".
وأعلن الديوان الملكي السعودي أن الأمير محمد بن سلمان سيلتقي خلال الأيام الثلاثة لزيارته للندن، الملكة اليزابيث الثانية، وولي العهد الأمير تشارلز أمير ويلز، ورئيسة الوزراء تيريزا ماي، وعدداً من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك".
من جهتها، أشادت تيريزا ماي بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين، وقالت إن "الشراكة بين الرياض ولندن تساعد بالفعل في جعل بلدينا أكثر ازدهاراً من خلال توفير آلاف فرص العمل في المملكة المتحدة وفتح فرص هائلة للشركات البريطانية في السعودية".
وذكرت أن رؤيتها لبريطانيا العالمية "هي أننا بلد منفتح على الخارج، ونعزز علاقاتنا في أنحاء العالم وندافع عن قيمنا، ولسنا منطوين على أنفسنا رافضين للتواصل مع الآخرين. وزيارة ولي العهد هي فرصة لفعل ذلك تحديداً لما هو في مصلحة شعبنا والشعب السعودي".
وأشارت ماي إلى التغييرات التي تشهدها السعودية، وتابعت: "التوجّه السعودي نحو تطوير قطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية والترفيه والسياحة، جميعها تعتبر المملكة المتحدة رائدة عالمية فيها، وتتوافر فيها فرص جديدة للتعاون ما بين بلدينا".
وأفاد بيان لمكتب رئيسة الوزراء البريطانية بأن هذه الزيارة تتيح فرصة لبحث السبل التي تمكن السعودية، بالعمل مع حي المال في مدينة لندن، من تحقيق أهدافها.
وشهد التبادل البريطاني - السعودي في السنوات الخمس الماضية زيادة فاقت 2.3 مليار جنيه إسترليني. وفي عام 2016، بلغ حجم التجارة من سلع وخدمات نحو 9 مليارات جنيه. وتعتبر السعودية منذ عام 2010 ثالث أكبر الأسواق نمواً للصادرات البريطانية، وثالث أكبر الأسواق نمواً بالنسبة إلى السلع التي تستوردها المملكة المتحدة. كما تعتبر المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي تراكمي في السعودية بعد الولايات المتحدة. وهناك نحو 300 مشروع بريطاني - سعودي مشترك، فيما تبلغ القيمة الإجمالية للاستثمارات نحو 17.5 مليار دولار.
من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، إن السعودية تُعد واحدة من أكبر القوى في الشرق الأوسط وهي واحدة من أقدم أصدقاء بريطانيا في المنطقة، مضيفاً "سنفتح صفحة جديدة في 7 مارس (آذار) حين يصل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في زيارة للندن".
وأشاد في مقال نشرته "الشرق الأوسط" الخميس الماضي، بالخطوات الإصلاحية التي تقوم بها القيادة السعودية، وبتدشينها برنامجاً وطنياً تحت عنوان "رؤية 2030".
وتابع جونسون: "يجب أن يكون دورنا تشجيع سير الأمير محمد بن سلمان على دربه"، مبينا أن "ولي العهد الذي لم يتجاوز 32 عاماً من العمر، قد أظهر قولاً وفعلاً عزمه على قيادة السعودية في اتجاه أكثر انفتاحاً"، مؤكدا أنه "يجب ألا يكون لدينا أي شك في أن مستقبل السعودية - بل والمنطقة والعالم الإسلامي عموماً بكل تأكيد - يعتمد على نجاحه (الأمير محمد بن سلمان)". وأشار إلى أن "الزيارة، ستكون فرصة لتعزيز علاقتنا مع السعودية"، مبينا أن "عشرات الآلاف من الوظائف البريطانية تعتمد على صادراتنا إلى السعودية، والتي ارتفعت لتصل قيمتها إلى 6.2 مليار جنيه في عام 2016، أي بزيادة نسبتها 41% منذ عام 2010".


مقالات ذات صلة

ولي العهد الكويتي يتلقى مبايعة الحكومة

الخليج الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولي العهد الكويتي (كونا)

ولي العهد الكويتي يتلقى مبايعة الحكومة

دعا الشيخ صباح الخالد ولي العهد الكويتي، الوزراء، إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد والعطاء وذلك في أول لقاء مع أعضاء الحكومة الكويتية، بعد تعيينه ولياً للعهد.

«الشرق الأوسط» (الكويت)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان play-circle 00:58

ولي العهد السعودي: ندعم إقامة دولة فلسطينية والاعتراف الدولي بها

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن بلاده تدعم إقامة دولة فلسطينية والاعتراف الدولي بها، مطالباً المجتمع الدولي بدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
الاقتصاد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان

ولي العهد: هدفنا الوصول إلى اقتصاد عالمي متماسك من خلال تعزيز التعاون الدولي

أكد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، أن المملكة أدركت مبكراً أهمية التعاون الدولي والنمو والطاقة، وعملت على تعزيز الشراكة والتكامل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تحقيقات وقضايا الأمير محمد بن سلمان (واس)

في ذكرى بيعة ولاية العهد السابعة... صلابة نظام وقوة إرادة

يحتفل السعوديون هذه الأيام بالذكرى السابعة لبيعة الأمير محمد بن سلمان بولاية العهد، 27 رمضان، في وقت شهدت فيه البلاد تحولات سريعة نحو «بناء دولة المستقبل».

بندر بن عبد الرحمن بن معمر
الخليج ولي العهد السعودي لدى وصوله المدينة المنورة وفي مقدمة مستقبليه أمير منطقة المدينة المنورة ونائبه (واس)

ولي العهد السعودي يصل المدينة المنورة

وصل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، في ساعة مبكرة (الأربعاء)، إلى المدينة المنورة قادماً من الرياض.

«الشرق الأوسط» (المدينة المنورة)

الكويت تضبط تنظيماً إرهابياً وتلقي القبض على أعضائه

الكويت تضبط تنظيماً إرهابياً وتلقي القبض على أعضائه
TT

الكويت تضبط تنظيماً إرهابياً وتلقي القبض على أعضائه

الكويت تضبط تنظيماً إرهابياً وتلقي القبض على أعضائه

أعلنت السلطات الأمنية الكويتية، مساء أمس، إلقاء القبض على أعضاء تنظيم محظور، يهدف إلى «هدم النظم الأساسية في البلاد»، في إشارة للتنظيمات الإرهابية، وتمّ القبض على مواطنين كويتيين هم أعضاء التنظيم.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية في بيان عبر منصة «إكس»، مساء أمس، إن جهاز أمن الدولة ضبط مواطنين منضمين إلى تنظيم محظور يرمي إلى هدم النظم الأساسية في البلاد.

وأضافت: «تمكّنت الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية، مُتمثلة بجهاز أمن الدولة من إلقاء القبض على مواطنين منضمين إلى تنظيم محظور يرمي إلى هدم النظم الأساسية في البلاد، كما أنهم نشروا أفكاره في أحد برامج التواصل الاجتماعي».

وقال البيان، إن أعضاء التنظيم المقبوض عليهم «عقدوا العزم للخروج من البلاد والالتحاق بأعضاء التنظيم».

وأضاف: «تمت إحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم».