تطبيقات وتقنيات جديدة

تطبيقات وتقنيات جديدة

الثلاثاء - 11 جمادى الآخرة 1439 هـ - 27 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14336]
سماعات «جابرا إيليت 65 تي» اللاسلكية
جدة: {الشرق الأوسط}
اخترنا لكم في هذا العدد سماعات لاسلكية للاستخدام العادي أو لممارسة الرياضة. ومع ارتفاع تكاليف الاتصال في الإنترنت وعدم تقديم اتصال غير محدود للأجهزة المحمولة في الكثير من الدول، نقدم لكم مجموعة من التطبيقات التي تقدم نسخا مخففة من التطبيقات للتواصل مع الآخرين وتستخدم كميات بيانات أقل مقارنة بنظيرتها الكاملة. كما وتقدم بعض هذه التطبيقات مجموعة مخففة من الوظائف الموجودة في التطبيقات الكاملة، ذلك أن الكثير من المستخدمين يتفاعلون من وظيفة واحدة أو اثنتين جوهريتين ولا يحتاجون إلى تطبيق ثقيل يؤثر سلبا على أداء أجهزتهم المحمولة، وخصوصا إن لم تكن من الأجهزة ذات المواصفات المتقدمة. وتجدر الإشارة إلى أن بعض هذه التطبيقات متوافرة فقط في متاجر التطبيقات الخاصة بالبلدان النامية.

سماعات لاسلكية تعمل 15 ساعة

إن كنت من محبي استخدام السماعات اللاسلكية أثناء التنقل، فستعجبك سماعات «جابرا إيليت 65 تي» Jabra Elite 65t التي تقدم اتصالات لاسلكيا بهاتفك لا ينقطع لمدة 15 ساعة مريحة في الشحنة الكهربائية الواحدة. وتقدم السماعات جودة صوتية عالية للاستماع إلى الموسيقى ولإجراء المكالمات الهاتفية مع الآخرين، وهي تدعم مساعد «أمازون أليكسا» الصوتي أثناء التنقل، ومساعدي «سيري» و«غوغل ناو».
وأطلقت الشركة كذلك إصدارا خاصا لمن يحب ممارسة الرياضة سمته «جابرا إيليت آكتيف 65 تي» Jabra Elite Active 65t يتحمل الحركة المستمرة للرياضيين ويقاوم البلل ويستطيع قياس سرعة هرولة المستخدم لمراقبة الأداء والنشاط البدني. ويبلغ سعر الإصدار العادي 170 دولارا بينما يبلغ سعر الإصدار الرياضي 190 دولارا، ويمكن الحصول عليها من متاجر الإلكترونيات.
تطبيقات «خفيفة»

التطبيق الأول هو «فيسبوك ميسنجر لايت» Messenger Lite الذي يبلغ حجمه 10 ميغابايت فقط، ويقدم أداء أكثر سرعة مقارنة بالتطبيق الكامل. ويستطيع المستخدم من خلال هذا الإصدار المصغر الاتصال مع الآخرين عبر الإنترنت وتبادل الرسائل النصية ومشاركة الملصقات التي تعبر عن مشاعره، ولكنه لا يقدم ميزة إضافة المؤثرات البصرية للصور أو نظام الدردشة الآلي مع المستخدم. التطبيق الثاني هو «فيسبوك لايت» Facebook Lite الذي يقدم معظم وظائف التطبيق الكامل في حجم لا يتجاوز 2 ميغابايت. ويستطيع المستخدم معاينة مشاركات الآخرين والتعليق عليها وقراءة التنبيهات ومشاركة المحتوى واللعب بالألعاب الإلكترونية في «فيسبوك» وحفظ نسخ من الصور، والكثير غيرها من الوظائف الأخرى.
ونذكر كذلك تطبيق «يوتيوب غو» YouTube Go الذي يسمح للمستخدم بتأجيل مشاهدة العروض المرغوبة إلى حين توافر اتصال بالإنترنت عبر شبكات «واي فاي» اللاسلكية، مع القدرة على معاينة العرض قبل مشاهدته بالكامل، وذلك لتخفيف كمية البيانات المستخدمة. ويبلغ حجم التطبيق 10 ميغابايت فقط. أما بالنسبة للخرائط، فسيعجبك تطبيق «مابس غو» Maps Go الذي سيساعدك على الوصول إلى وجهتك إن كنت لا تحتاج إلى وظائف إضافية، وباستخدام كميات بيانات أقل. ويدعم التطبيق نظم المواصلات العامة وعرض الاتجاهات والنقاط ذات الأهمية القريبة من المستخدم، وغيرها.
وإن كنت من محبي التغريد في «تويتر»، فنذكر تطبيق «تويتر لايت» Twitter Lite الذي يعرض المحتوى الذي تريده على الشاشة ولا يشغل عروض الفيديو في المشاركات دون أن تضغط على العرض المرغوب، على خلاف التطبيق الكامل الذي قد يبطئ الهواتف متوسطة الأداء ويرفع من استخدام البيانات دون أن تكون قد طلبت مشاهدة تلك العروض. ويبلغ حجم التطبيق 3 ميغابايت فقط، ويقدم نمط خفض استهلاك البيانات. ونذكر أيضا تطبيق «فايلز غو» Files Go من «غوغل» الذي يقدم آلية مطورة لحذف الملفات غير المرغوبة من هاتفك، التي قد تنجم من الملفات المرفقة في البريد الإلكتروني وملفات تصفح المواقع والملفات التي تخلفها التطبيقات والألعاب المختلفة التي تشغل حيزا ليس بالقليل على هاتفك الجوال. وسيعرض التطبيق بعد تشغيله مجموعة من الملفات التي ينصحك بحذفها، ويراقب استهلاك التطبيقات للسعة التخزينية، مع توفير القدرة على نقل الملفات إلى بطاقات الذاكرة الإضافية «مايكرو إس دي» إن كنت ترغب في ذلك.
جميع هذه التطبيقات مجانية ويمكن تحميلها في المتاجر الإلكترونية للدول التي تعتبر نامية من وجهة نظر المتجر الإلكتروني.
Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة