دبي تكشف عن التصميمات الأولى لوسيلة النقل السريعة «هايبرلوب»

دبي تكشف عن التصميمات الأولى لوسيلة النقل السريعة «هايبرلوب»

الخميس - 7 جمادى الآخرة 1439 هـ - 22 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14331]
تصميمات الهايبرلوب التي كشفت عنها دبي أمس (وام)
دبي: «الشرق الأوسط»
أزاحت دبي أمس، الستار عن أول نماذجها لتصميمات وسيلة النقل عالية السرعة «الهايبرلوب»، والمزمع تنفيذها في المدينة مشيرة إلى أنّها قطعت شوطاً كبيراً في دراسة جدوى المشروع من الجوانب الفنية والهندسية والاقتصادية وتحديد الخطوط التي يمكن لتقنية الهايبرلوب أن تعمل عليها وصولاً إلى تصميم النموذج الأولي للهايبرلوب الذي يعرض لأول مرة في العالم.
وقال مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، إنّ الهيئة ستكشف النقاب خلال مشاركتها في شهر الإمارات للابتكار، عن النموذج الأولي لتصميم الهايبرلوب الذي يعرض لأول مرة في العالم بالتعاون مع شركة فيرجن هايبرلوب ون، مشيراً إلى أنّه ستُعرض حزمة من المبادرات مثل وحدات التنقل ذاتية القيادة ومؤشر الابتكار في التنقل الحضري. و«الهايبرلوب» هو نظام نقل عالي السرعة، وتستخدم التكنولوجيا الخاصة به نظام الدفع الكهرومغناطيسي لتسريع نقل الركاب والبضائع وذلك من خلال أنبوب فارغ من الهواء، وقد صُمم النظام بحيث يساعد على رفع المركبة عن المسار بشكل بسيط داخل الأنبوب وتحركها بسرعة تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة، حيث يمكن للهايبرلوب قطع مسافة بين دبي وأبوظبي في 12 دقيقة ويمكنه نقل 10 آلاف راكب كل ساعة في الاتجاهين.
وتابع الطاير قائلاً: «يأتي المشروع ضمن جهود الهيئة لتوفير مواصلات ذاتية القيادة من خلال إجراء الاختبارات التقنية الخاصة بوسائل النقل ذاتية القيادة في بيئة دبي المناخية وذلك ترجمة لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة التي تهدف لتحويل 25 في المائة من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030». وأضاف: «تتميز التشطيبات الداخلية للتصميم الأولي بالفخامة والرفاهية، وجرى تزويده بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية كما زود بمقاعد من الجلد».
وأكّد الطاير أنّ تكنولوجيا الهايبرلوب ستؤثر عند تطبيقها مستقبلا في جانب تخطيط المدن وتوفير مساحات المواقف حيث ستتغير خريطة انتقال الركاب بين الوجهات المختلفة داخل المدينة وكذلك بين المراكز اللوجيستية كالمطارات والموانئ كما أنّها ستغير منظومات الشحن.
وأشاد روب لويد الرئيس التنفيذي لفيرجن هايبرلوب بالدّعم الكبير الذي قدمته هيئة الطرق والمواصلات لتقنية الهايبرلوب... مضيفا: «نحن سعداء بالكشف عن النموذج الأولي لتصميم الهايبرلوب والتقنية الجديدة مع الهيئة». وأضاف: «سيكون تركيزنا في عام 2018 على استمرار التعاون من كثب مع هيئة الطرق والمواصلات لنخطو خطوات متقدمة إلى المرحلة القادمة من المشروع ويتجلّى هدفنا كذلك في استكشاف شبكة أوسع للهايبرلوب في الإمارات».

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة