عرب وعجم

> سليمان بن عبد الله الحمدان، وزير الخدمة المدنية السعودي، افتتح ورشة عمل العصف الذهني لإعادة بناء الهيكل التنظيمي للوزارة، وتحديد وتوزيع المهام والمسؤوليات. وأكد الوزير أن استراتيجية الوزارة والدور المستقبلي لها تتطلب أسلوب عمل مختلفاً ونوعياً جديداً، يساعد على إعادة هندسة إجراءات العمل التي تقدمها الوزارة، والحث على إنجازها بشكل سريع، لمواكبة الإنجازات في الجهات الحكومية الأخرى، نحو مشروع التحول الرقمي الكبير في المملكة.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، استقبل ماجد مصلح، سفير مصر لدى موريتانيا، وياسر عابد، قنصل مصر العام في سيدني بأستراليا. وقال الطيب إن سفراء مصر عليهم دور كبير في دعم جهود الأزهر في محاربة التطرف وتقديم حقيقة الإسلام، مضيفاً أن الأزهر لديه برنامج لتدريب الأئمة لمدة شهرين، يتم خلاله تدريبهم على التعامل مع كافة التحديات والقضايا المعاصرة، بالإضافة إلى فتح أبوابه لأبناء المسلمين من جميع أنحاء العالم، للدراسة في مختلف التخصصات.
> العميد محمد بن عبد الله البسامي، مدير الإدارة العامة للمرور في السعودية، صدر أمر سامٍ بترقيته إلى رتبة لواء. وكان البسامي قد تم تعيينه مديرا عاماً للمرور في أكتوبر العام الماضي بعد أن تدرج في العديد من المناصب الأمنية القيادية في مرور الرياض مثل قيادة قوة المواكب في منطقة الرياض وإدارة الحج والعمرة في وزارة الداخلية.
> الدكتور صالح الخرابشة، وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، افتتح المعرض الأول للمشروعات الريادية في حاضنة الأعمال بجامعة عمان العربية. وأكد أهمية المعرض في تحفيز الشباب وطلبة الجامعات الأردنية على الإبداع والابتكار والتميز، وإمكانية ربط هذه المشروعات الإبداعية بتطوير الاقتصاد الوطني، منوهاً بأن الشباب هم ثروة الأردن الحقيقية، وأن الحكومة تشجع عملية الإبداع والابتكار، وهو ما حقق كثيراً من النجاحات في بعض القطاعات، بفضل تكاملية الأدوار بين مختلف الجهات.
> حسين الأعرج، وزير الحكم المحلي الفلسطيني، افتتح ورشة عمل تخصصية ومهمة حول تطوير بند الإقراض في صندوق تطوير وإقراض البلديات، والمنظمة من قبل الصندوق وبالتعاون مع البنك الدولي، وبمشاركة ممثلين عن الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية، والقطاع الخاص والوزارات ذات العلاقة، وخبراء دوليين في مجال الإقراض. وشدد الأعرج على أهمية تحقيق الاستدامة المالية للهيئات المحلية كافة، مشيراً إلى سعي الوزارة الدؤوب لتوفير الدعم المالي لإقامة وتنفيذ مشروعات تنموية تطويرية تهدف بالأساس لتعزيز صمود المواطنين وتثبيتهم في أراضيهم.
> عبد السلام حارب عبيد الرميثي، سفير الإمارات لدى جمهورية مونتينغرو، قدم أوراق اعتماده سفيراً غير مقيم لدى جمهورية كوسوفا للرئيس الكوسوفي، هاشم تاتشي، وذلك في المبنى الرئاسي في العاصمة الكوسوفية بريشتينا، ‎وعبر السفير عن اعتزازه ليكون سفيراً للدولة لدى كوسوفا، مثمناً العلاقات الثنائية القوية التي تجمع بين البلدين الصديقين، مؤكداً أنه سيعمل كل ما بوسعه لمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين ودفعها إلى آفاق أرحب.
> الدكتور نبيل بن محمد العامودي، وزير النقل السعودي، التقى سفير البحرين في الرياض، الشيخ حمود بن عبد الله آل خليفة. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية عن العلاقات المتينة التي تجمع الدولتين. ونقل السفير خلال اللقاء تحيات وتقدير وزير المواصلات والاتصالات بالبحرين، المهندس كمال بن أحمد بن محمد، وسلّم دعوة للوزير لحضور معرض البحرين الدولي للطيران الذي سيعقد في الفترة ما بين 14 - 16 نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الجاري، بتنظيم من وزارة المواصلات والاتصالات بالبحرين.
> هشام بن محمد الجودر، وزير شؤون الشباب والرياضة البحريني، رعى الحفل الذي أقامه نادي مدينة عيسى لتدشين كتاب «إضاءات في حياة المغربي» للمؤلف مبارك عبد الله المغربي، الذي يوثق مسيرته العملية في مختلف الجوانب. وقال الوزير: «يسرني أن أرعى تدشين الكتاب الذي يحمل بين طياته مسيرة رجل من رجالات البحرين المشهود لهم بالعطاء والتفاني في خدمة الوطن وشبابه، وكان مثالاً رائعاً في مجال الحركة الشبابية والرياضية، عطفاً على دوره الواضح في العطاء الاجتماعي والثقافي».
> شريف فتحي، وزير الطيران المدني المصري، استقبل مامادو مانجارا، سفير جمهورية مالي في القاهرة، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الطيران المدني، وخلال اللقاء تم بحث آلية تطوير اتفاقية النقل الجوي بين مصر ودولة مالي. وأعرب السفير عن سعادته بهذه الزيارة، مؤكداً على تطلع بلاده لتعزيز سبل التعاون مع مصر في مختلف مجالات وأنشطة الطيران المدني، والاستفادة من الخبرة المصرية في هذا المجال.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…