عرب وعجم

> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، شهد انطلاق مؤتمر الاعتماد الأكاديمي الدول «أدفانسيد» في مدارس الرياض. وأشاد الوزير، في كلمة له، بالجهود التي تبذلها مدارس الرياض في دعم الأسرة التعليمية بالمملكة، مؤكداً حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على عقد مثل هذه المؤتمرات ودعمها حيث تسهم في تحقيق برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030.
> الدكتورة أمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، استقبلت في مقر المجلس بأبوظبي وفد المملكة المتحدة برئاسة ديفيد جونز رئيس لجنة الصداقة البرلمانية البريطانية - الإماراتية في البرلمان البريطاني. وأكدت «القبيسي» أهمية العلاقات الثنائية بين بريطانيا ودولة الإمارات الممتدة على مر السنين مما يؤكد متانة هذه العلاقات وتطورها الدائم ويعكس مدى التنسيق المتبادل بين الجانبين في المحافل الإقليمية والدولية تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصلحة البلدين.
> غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، زارت معرض المشغولات اليدوية، الذي ينظمه فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الإسماعيلية، بالتعاون مع مديرية التضامن الاجتماعية وعدد من الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع. جاء ذلك خلال زيارتها للمحافظة، حيث بدأتها بالمركز الوطني لعلاج الإدمان لتكريم المتعافين من الإدمان بمناسبة مرور عام على افتتاحه، كما زارت والي مركز المكفوفين. واشترت الوزيرة، خلال تفقدها للمعرض، إكسسوارات من إحدى العارضات تشجيعاً لها.
> برونو فوشيه، السفير الفرنسي في بيروت، ألقى محاضرة بعنوان: «وظائف العمل الدبلوماسي وسياسة فرنسا الخارجية في الشرق الأوسط» بجامعة الروح القدس - الكسليك في لبنان. ووصف السفير العمل الدبلوماسي على أنه عمل متكامل وفعلي وطويل الأمد، يفتح الطريق أمام خيارات وأبواب كثيرة لأنه متشعب، إذ يضم اختصاصات عدة مثل العلوم السياسية والتاريخ والآداب والعلوم الاجتماعية والاقتصادية ويفسح بالمجال أمام تعلم لغات جديدة والتعرف على حضارات وثقافات وشعوب أخرى.
> سانجاي باتاتشاريا، السفير الهندي لدى مصر، زار أسوان لحضور مهرجان الثقافة والفنون الدولي السادس ضمن فعاليات الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس بمشاركة فرقة للفنون الشعبية من دولة الهند. والتقى السفير، اللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، الذي أكد أن مصر والهند تربطهما علاقات تاريخية باعتبارهما من المؤسسين لحركة عدم الانحياز في فترة الخمسينيات والستينيات، وكذلك الطبيعة المتشابهة بين الشعبين.
> عمرو الجويلي، السفير المصري في بلجراد، قدم أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية صربيا، ألكسندر فوسيتش. وهنأ الرئيس «فوسيتش» قيادة مصر وشعبها على إنجاز مشروعات إنمائية كبيرة رغم حملتها لمكافحة الإرهاب بما يمثله من تهديدات أمنية، مؤكداً أن «الجويلي» سوف يحظى بدعم كبير من مؤسسات الدولة في صربيا في عمله. من جانبه، قال السفير المصري إنه على ثقة من بذل جميع الجهود لتحقيق الهدف المنشود بتعزيز التعاون الشامل بين البلدين.
> السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للسعودية لدى الأمم المتحدة، أقام مأدبة غداء على شرف سفير خادم الحرمين الشريفين المعين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية، سعد بن عبد الله السعد. حضر الحفل عدد من المندوبين الدائمين لمجموعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة في نيويورك والقنصل العام للمملكة في نيويورك خالد الشريف ومنسوبو الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، شهد عرض الفيلم الفلسطيني «كتابة على الثلج»، وذلك على شاشة سينما المسرح البلدي في مقر بلدية رام الله، بحضور سفيري تونس ومصر لدى دولة فلسطين. الفيلم من إنتاج فلسطيني تونسي مشترك، وتدور أحداثه داخل أحد البيوت في قطاع غزة أثناء القصف، حيث يتم حصار جميع أبطال الفيلم في هذا البيت، ثم يبدأ أحدهم بمحاولة السيطرة على البيت ومجريات الأمور فيه، في إشارة واضحة إلى الانقسام الفلسطيني.
> أقام السفير اللبناني لدى بريطانيا رامي مرتضى، أمسية موسيقية وغنائية، تكريماً لذكرى الناشطة البريطانية ربيكا دايكس، التي قتلت في بيروت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بينما كانت في مهمة إنسانية من قبل وزارة التنمية الدولية في الحكومة البريطانية لمساعدة اللاجئين والنازحين، وزُعت بالمناسبة شجرة أرز في حديقة السفارة تخليداً لذكراها.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…