«ذكريات» دالي السيريالية في معرض بدبي

«ذكريات» دالي السيريالية في معرض بدبي

أعمال بريشة الفنان الإسباني تعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط
الأحد - 3 جمادى الآخرة 1439 هـ - 18 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14327]
من مجموعة «50 عاماً بعد السيريالية» لسلفادور دالي - دالي بعدسة صديقه روبير ديشارن
دبي: «الشرق الأوسط»
احتلت أعمال واحد من أبرز الشخصيات الفنية في تاريخ الفن السيريالي، الرسام الإسباني الراحل سلفادور دالي، واجهة الاهتمام في قاعة المعارض بمركز دبي المالي العالمي (دي آي إف سي) في الإمارات. فتحت عنوان «ذكريات»، نظمت «ألفا سول» وتحت رعاية بنك «الإمارات دبي الوطني» معرضا فريدا لأعمال الفنان لأول مرة في الشرق الأوسط، في إطار الجهود الهادفة لإثراء المشهد الفني في المنطقة.
المعرض انطلق في الحادي عشر من شهر فبراير (شباط) الجاري، ويستمر حتى الثاني والعشرين من أبريل (نيسان) المقبل. ويتضمن لوحات أصلية لسلفادور دالي، منها لوحات مطبوعة بالصفائح المعدنية وصور فوتوغرافية وأخرى أصلية بريشة الفنان، تظهر أسلوبه الأزلي والسيريالي، تم استحضارها من أنحاء العالم من مجموعات خاصة وحصرية.
ومن أبرز القطع التي يضمها «ذكريات» لوحة «انهمار الياسمين» الزيتية المرسومة على القماش. تم الكشف عنها لأول مرة عام 1954 في صالة «كارستيرز غاليري» في نيويورك. وبعدها لم تعرض «انهمار الياسمين» إلا في ريو البرازيلية في متحف المدينة الوطني للفنون الجميلة. وبقيت محفوظة ضمن إحدى المجموعات الفنية الخاصة، وبذلك تطل اللوحة على الجمهور للمرة الثالثة في هذا المعرض.
ويتضمن المعرض مجموعة دالي «50 سنة بعد السيريالية» بالإضافة إلى لوحة «مذكرات السيريالية».
ويعبر «ذكريات» عن الوعي الإبداعي العفوي الذي انطبع به دالي، ومنه استمد أعماله الرائعة التي قال عنها: «أتبع فلسفة الرجل الذي يعمل ويلهو في آن، ورجل يفكر ويفعل في آن، حياته امتداد لفكره الذي يعبر عنه بالكامل من خلال اللعبة».
وإلى جانب لوحات دالي الشهيرة، يشمل المعرض صوراً فوتوغرافية للفنان الإسباني بعدسة صديقه المقرب والمتخصص في أعماله روبير ديشارن. الصور تم التقاطها في محترفات فنية منتشرة في أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.
في هذا الصدد، تقول ديليارا كامينوفا، المديرة العامة لـ«ألفا سول»: «نحن متحمسون لنعرض لأول مرة مجموعة متنوعة من أفضل أعمال دالي لكل عشاق الفنون في الشرق الأوسط».
الامارات العربية المتحدة Art معرض

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة