عرب و عجم

> أسامة بن محمد الشعيبي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى إندونيسيا، شهد ختام أعمال ملتقى الدعاة في إندونيسيا، الذي تنظمه الملحقية الدينية في السفارة السعودية، بحضور الملحق الديني في السفارة، سعد بن حسين النماسي، وعدد من منسوبي الملحقية. وأشاد عدد من الدعاة والعلماء بجمهورية إندونيسيا بالخدمات الجليلة التي تقدمها المملكة لنشر الإسلام الوسطي المعتدل بجميع مؤسسات الدولة، وما يبذل من جهود لخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، وخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.
> نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، التقت أفراد الجالية المصرية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، في مستهل جولتها بالخليج. وبدأ اللقاء بعرض فيلم بعنوان «حكاية وطن»، لإطلاع المصريين على الإنجازات التي حققتها الدولة خلال السنوات الماضية، ثم قامت مكرم بتكريم عدد من رموز الجالية، مؤكدة أن الجاليات المصرية بالخارج، لا سيما السعودية التي يبلغ عدد المصريين بها نحو 3 ملايين مصري، تمثل جزءاً من تنمية الدولة المصرية في مشروعاتها كافة.
> مروان حمادة، وزير التربية والتعليم العالي اللبناني، كرم التلاميذ الفائزين في مباراة الحساب الذهني في ماليزيا، الذين حققوا مراتب متقدمة، وقال إن التفوق اللبناني هو الثروة الأبرز التي نفخر بها، وهو الكنز الذي نعتز به ويتجدد مع كل جيل، وتابع: «الرهان يبقى على المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة والمعلمين وتعاون الأهل، إذ إن هذا التناغم في الإعداد التربوي، والأنشطة الذهنية التي تطور قدرات العقل وتحفز الإبداع، يوصلنا إلى هذه النتائج المشرفة».
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين، التقى الدكتور هاشم حسين، رئيس برنامج ترويج الاستثمار في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، ووفداً من المسؤولين بالمنظمة. وأشاد الوزير بالجهود التي تبذلها المنظمة في سبيل تطوير المشاريع الاستثمارية، والبرامج المتعلقة بالمحافظة على البيئة. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك بين منظمة «يونيدو» ووحدة الطاقة المستدامة في كل ما يتعلق ببرامج تشجيع استخدام الطاقة المتجددة في المنازل والمنشآت.
> سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي، زار مشروع زراعة اللؤلؤ في خور الرمس بإمارة رأس الخيمة، الذي يعد أول وأكبر مشروع لزراعة اللؤلؤ في الشرق الأوسط. وأكد الوزير أهمية هذه النوعية من المشاريع الوطنية التي تعكس التراث الثقافي والتاريخي لدولة الإمارات، وارتباط أهل الإمارات بالبحر، وتجارة اللؤلؤ بشكل خاص التي شكلت عصب الاقتصاد الوطني قديماً، مضيفاً: «من المدهش أن نرى مثل هذه المشاريع المبتكرة المتطورة ونحن في شهر الابتكار بأيادٍ وطنية».
> سونج أي قوه، سفير الصين في القاهرة، بحث خلال لقائه مع المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية المشتركة في مختلف المجالات الاستثمارية، وأكد أن العلاقات المصرية الصينية شهدت خلال الفترة الماضية تطوراً كبيراً في كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، مشيراً إلى حرص الحكومة الصينية على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة خلال المرحلة المقبلة.
> الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، استقبل جورج جانجغافا، سفير الجمهورية الجورجية في المنامة، حيث أكد جانجغافا استعداده لتعزيز التعاون المشترك، والعمل على مواصلة استكشاف المبادرات الثنائية التي تدعم هذا التوجه، فيما شدد الشيخ خالد على أهمية تعزيز التعاون، والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين في كل المجالات، وبالأخص في القطاع السياحي، كونه يُعد أحد أبرز الركائز في استراتيجية الهيئة الرئيسية لتنمية القطاع السياحي المحلي.
> فرياد رواندزي، وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق، نعى الشاعر والصحافي جمعة الحلفي، الذي وافته المنية بعد صراع مع المرض. وأشاد رواندزي بالدور الذي لعبه الحلفي شاعراً وكاتباً وصحافياً ملتزماً تجاه قضية العراق الديمقراطي، وأضاف: «كان أحد أعمدة الصحافة العراقية الملتزمة الجريئة، مثلما عرفناه مناضلاً، وبرحيله فقد الوسط الثقافي العراقي أحد رموزه البارزين من خلال عمله الطويل في شبكة الإعلام العراقي، ومساهماته الواضحة في إرساء دعائمها منذ تأسيسها».
> رامي مرتضى، السفير اللبناني لدى بريطانيا، أقام أمسية موسيقية وغنائية، مساء الجمعة الماضي، تكريما لذكرى الناشطة البريطانية ربيكا دايكس، التي قتلت في بيروت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بينما كانت في مهمة إنسانية من قبل وزارة التنمية الدولية في الحكومة البريطانية لمساعدة اللاجئين والنازحين. وزرعت بالمناسبة شجرة أرز في حديقة السفارة تخليداً لذكراها.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…