عرب وعجم

> الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، استقبل رئيس مجلس علماء باكستان، الشيخ حافظ محمد طاهر محمود أشرفي، الذي يزور المملكة حالياً. وأكد الأشرفي أن العلاقات بين باكستان والسعودية علاقات قوية ووطيدة على مستوى قيادتي وشعبي البلدين، مشيراً إلى أن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده، هي مركز وحدة الأمة الإسلامية.
> الدكتور وائل عربيات، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن، استقبل سفير ماليزيا في عمان، داتوك جيلد بن كيوميندنغ. وأشاد الوزير بالعلاقات التاريخية بين الأردن وماليزيا، وقال إن الأردن استفاد من التجربة الماليزية عند إنشاء صندوق الحج عام 2013، كون كوالالمبور هي أول دولة جاءت بهذه الفكرة على مستوى العالم، بينما الأردن جاء بالمرتبة الثانية عالمياً والأولى عربياً، مضيفاً أن صندوق الحج لديه مدخرات وتأمينات تقدر بنحو 100 مليون دينار، وهناك إقبال كبير من قبل المواطنين للادخار به.
> جمعة مبارك الجنيبي، سفير الإمارات في القاهرة، استقبله الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب المصري، بمقر المجلس في القاهرة. وأشاد السفير بتطور وخصوصية العلاقات بين البلدين، مثمناً دور مجلس النواب المصري في توطيد أواصر العلاقة بين البلدين الشقيقين، كما ثمن الدور المصري في دعم الاستقرار في المنطقة العربية، مؤكداً أن بلاده لن تألو جهدا في دعم مصر بما يحقق تطلعات وطموحات الشعب المصري نحو الاستقرار.
> أحمد يوسف الرويعي، سفير البحرين في عمّان، قدم نسخة من أوراق اعتماده إلى أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، السفير زيد اللوزي. وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط بين البلدين. ورحب اللوزي بالسفير، معرباً عن اعتزازه وتقديره بالعلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين، متمنياً للرويعي كل التوفيق والسداد في مهام عمله.
> هاشم الدجاني، السفير الفلسطيني لدى جمهورية جنوب أفريقيا، شارك في الاحتفالات بمرور 100 عام على ميلاد القائد الأفريقي نيلسون مانديلا، وشارك أيضا في احتفال الحزب الحاكم «ANC» بمرور 106 أعوام على تأسيسه بمدينة الكيب الغربي. والتقى السفير بالرئيس الجديد للحزب الحاكم سيريل رامافوزا، ونقل إليه تحيات الرئيس محمود عباس، وشكره على دور جنوب أفريقيا المميز في دعمها الدائم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.
> بيير كاديت، وزير التعليم الوطني والتأهيل المهني في هاييتي، التقى بدر عبد الله سعيد المطروشي، سفير الإمارات لدى جمهورية كوبا، وسفير الدولة غير المقيم لدى هاييتي. وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. وعبر الوزير الهاييتي عن إعجابه بالمنجزات التي تحققت في الإمارات في وقت قصير، مؤكداً الرغبة في تطوير العلاقات في مجال التعليم. يذكر أن اللقاء تم على هامش مؤتمر الجامعة 2018 الذي يعقد حاليا في كوبا.
> الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة عاهل البحرين، استقبلت ماريانا فاردينويانيس، سفيرة اليونيسكو للنوايا الحسنة، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، في مقر المجلس بالرفاع. واستهلت الأميرة سبيكة اللقاء بالترحيب بفاردينويانيس، متمنية لها طيب الإقامة في مملكة البحرين، واستعرضت منجزات المملكة على صعيد دعم تقدم المرأة في كافة المجالات، في ظل العهد الإصلاحي لملك البحرين. من جانبها أشادت فاردينويانيس بما تحققه المرأة البحرينية من إنجازات كبيرة على مختلف الأصعدة.
> المهندس مصطفى قيطوني، وزير الطاقة الجزائري، بحث مع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، على هامش مؤتمر ومعرض «إيجبس 2018»، مشروعات التعاون المشتركة. وأعرب قيطوني عن دعمه الكامل لزيادة التعاون بين الجانبين، وامتداده لتبادل الخبرات والتقنيات المتطورة في صناعة البترول، مشيداً بالخبرات المصرية في تنفيذ المشروعات البترولية بالجزائر، التي تمت خلال الفترة الماضية.
> ألفريدو ميراندا، سفير المكسيك لدى السعودية، زار جناح منطقة حائل المشارك في مهرجان «الجنادرية 32»، حيث اطلع على ثقافة المنطقة وتراثها وحضارتها، وتجول في عدد من الأركان المصاحبة لجناح حائل. وأشاد السفير المكسيكي بمشاركة منطقة حائل وتصميمها وثقافة أبنائها الذين عكسوا واقع الماضي ومزجوه بالحاضر، معرباً عن شكره للعاملين في الجناح واللجان المشاركة، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، والتنظيم في الجناح الذي يعكس حسن الأداء لدى أبناء المنطقة والمملكة بشكل عام.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…