البحرين: معرض الحدائق والانتاج الزراعي يتبنى شعار سلامة الغذاء وصحة الإنسان

البحرين: معرض الحدائق والانتاج الزراعي يتبنى شعار سلامة الغذاء وصحة الإنسان

يجمع بين المشاركة المحلية للمزارعين البحرينيين وبين المشاركات الدولية
الثلاثاء - 26 جمادى الأولى 1439 هـ - 13 فبراير 2018 مـ
جانب من معرض الحدائق البحريني الذي جرى تنظيمه العام الماضي («الشرق الأوسط»)
المنامة: عبيد السهيمي
تحت شعار "سلامة الغذاء وصحة الإنسان"، تنظم المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، المعرض البحريني للحدائق والانتاج الزراعي خلال الفترة من 21 حتى 25 فبراير (شباط) الجاري، حيث سيركز المعرض على سلامة الغذاء واتباع أفضل الطرق للمحافظة على السلامة العامة.
وسيزود المعرض رواده بمعلومات عن تأثير معاملات ما قبل وبعد الحصاد على جودة المنتجات الزراعية، وحث المزارعين للالتزام بالممارسات والمعاملات الصحيحة باعتبارها من أهم الأمور التي يجب اتباعها لضمان سلامة وأمان الغذاء في إطار الاستدامة البيئية.
وسيستضيف المعرض في دورته هذا العام أربعة عشر مزارعاً بحرينياً لعرض منتجاتهم المحلية المتنوعة في جناح المزارعين، وذلك بهدف تشجيع المزارع البحريني ودعم الانتاج المحلي وايجاد منافذ تسويقية مختلفة لهم.
ويشتمل جناح المزارعين "حديقة خلاصي" على عدد من الأنشطة والألعاب الترفيهية والورش التعليمية والتوعوية ذات العلاقة بسلامة الغذاء، بهدف توعية الأطفال بالغذاء السليم والآمن من أجل خلق جيل سليم جسدياً وفكرياً.
وفي هذا الصدد، أوضحت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، أن معرض البحرين الدولي للحدائق الذي تنظمه المبادرة، سيسلط الضوء على كافة الخدمات والتقنيات الزراعية التي تسهم في تنمية واستدامة القطاع الزراعي في البحرين، كما سيتم استعراض مجموعة من المنتجات والحلول والابتكارات الزراعية التي تقدمها كبرى الشركات المحلية والخارجية التي تشارك في هذا الحدث السنوي الهام.
وأضافت: "سيتم خلال معرض هذا العام التركيز على الممارسات والمعايير الزراعية الجيدة التي تضمن سلامة وأمان الغذاء والعاملين على إنتاجه وفق أسس مستدامة للممارسات الزراعية، وذلك من خلال اختيار شعار "سلامة الغذاء وصحة الانسان".
وأبانت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة أنه سيتم تخصيص مساحتي عرض: الأولى لوكالة الزراعة والثروة البحرية ممثلة في وحدة سلامة الاغذية وضبط الجودة، والثانية لقسم مراقبة الأغذية ومختبر تحليل الاغذية بإدارة الصحة العامة بوزارة الصحة، حيث سيتم عرض الخدمات والجهود التي تقوم بها كلتا الجهتين لضمان سلامة وجودة المنتج الزراعي والفحوص المخبرية، مع تواجد عدد من الخبراء والمفتشين للرد على أسئلة واستفسارات الجمهور طوال فترة المعرض لزيادة وعي الزوار بكل ما يخص السلامة الغذائية.
كذلك سيتم توفير مواد علمية مطبوعة لتثقيف الجمهور بمواضيع السلامة الغذائية من الحقل إلى الاستهلاك، وسيتضيف المعرض جهاز أبوظبي لرقابة الأغذية لعرض جهود دولة الإمارات العربية في مجال تحقيق سلامة الأغذية.
وتنظم المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي دورات مختلفة على مدى ثلاثة أيام من أيام المعرض حول جودة المنتجات الغذائية مع تعزيز جودة الذوق لضمان صحة وسلامة الإنسان بالتعاون مع أربع شركات يونانية متخصصة في إنتاج الأغذية العضوية.
ويتوقع أن يبلغ عدد المشاركين هذا العام أكثر من 155 عارضاً بتصاميمهم ومنتجاتهم وتقنياتهم وابتكاراتهم على مساحة تبلغ 7000 متر مربع، وسيضم المعرض عدد كبير من الشركات المتخصصة في المجال الزراعي من مختلف دول العالم مثل فرنسا، إيطاليا، هولندا، اليونان، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأميركية، اليابان، الهند، الصين، إندونيسيا، تركيا، ومالي، إلى جانب عدد من الشركات الزراعية من دول إقليمية وعربية مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، والمغرب، والأردن، وسوريا، حيث سيقومون بإثراء اجنحتهم بأحدث الابتكارات والتصاميم والتقنيات الزراعية وتطبيقاتها وعرض تجاربهم الناجحة في هذا المجال، بالإضافة إلى عرض استشاراتهم وخدماتهم ومنتجاتهم.
بدورها، أكدت المهندسة زهرة عبدالملك، رئيسة نادي البحرين للحدائق أن جناح نادي البحرين للحدائق سيستضيف بالتعاون مع المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي كل من خبير تصميم الحدائق البريطاني ديفيد هاربر، وأبو بكر فوفانا خبير صباغة الأقمشة الطبيعية من ألوان مستخلصة من النباتات، حيث سيقدمان دورات سيتم الإعلان عنها في المعرض.
البحرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة