تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 27 جمادى الأولى 1439 هـ - 13 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14322]
تطبيق «ماي فيتنيس بال» (إلى اليسار) و«سكيدويلد» (إلى اليمين)
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد مجموعة من التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق لجدولة إرسال الرسائل إلى الآخرين آلياً عبر تطبيقات التواصل، وآخر يدمج عدة لقطات للشاشة في صورة واحدة، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات الصحية التي تساعد المستخدم على اتباع نظام غذائي صحي مفيد يومياً.

تطبيق لجدولة الرسائل

ويسمح تطبيق «سكيدويلد» Scheduled المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» جدولة الرسائل النصية وإرسالها تلقائيا بالنيابة عنك في الوقت المحدد، وخصوصاً إن كنت تتراسل كثيرا مع الآخرين. ويدعم التطبيق التراسل عبر التطبيقات المختلفة، مثل: «فيسبوك ماسنجر» و«لاين» و«واتساب» و«تيليغرام» و«سكايب» والرسائل النصية. ويمكن تلقين التطبيق رسائل التهنئة للمناسبات المختلفة حتى لا تنساها، وهو يدعم العديد من اللغات، من بينها اللغة العربية.
ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.

دمج لقطات الشاشة في صورة

سيوفر تطبيق «تيلر» Tailor المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» الكثير من الوقت والجهد المرتبطة بالتقاط عدة صور لسلسلة من الدردشات أو صفحة كبيرة لمواقع الأخبار والوصفات والتعليمات، ومن ثم جمعها في صورة واحدة. ويستطيع التطبيق دمج الصور التي يلتقطها المستخدم في ملف واحد نهائي يمكن مشاركته مع الآخرين أو الاطلاع عليه لاحقا. ويكفي تشغيل التطبيق ومن ثم اختيار ترتيب الصور بداخله ليتولى دمجها آليا. هذا، ويجب على المستخدم تسجيل مناطق مشتركة في الصورتين المتتاليتين حتى يستطيع التطبيق التعرف عليها لبدء عملية دمج الأجزاء بشكل صحيح. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

تطبيقات الأنظمة الغذائية الصحية

وإن كنت ترغب في اتباع نظام غذائي صحي، فهناك العديد من التطبيقات الصحية التي ستسهل عليك هذه العملية، نذكر منها «فوتساتد» Footstand المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» والذي سيساعدك على التخلص من الإدمان على الحلويات والمشروبات المليئة بالسكريات والبدء بتناول طعام صحي. ويتميز التطبيق بأنه يسمح للمستخدم بالتفاعل مع غيره من الذين يسعون لتحقيق الهدف نفسه والدردشة معهم للحصول على النصائح والدعم المعنوي اللازم. ويقدم التطبيق مجموعة من التحديات اليومية يجب إكمالها للتنافس، مثل تناول طعام خال من السكر ليوم كامل، وعدم تناول المشروبات الغازية في اليوم التالي وهكذا، وهو سيساعد في نشر التعليقات حول الأداء الصحي للمستخدم ومشاركة ذلك مع الأصدقاء، وبكل سهولة.
ويعتبر تطبيق «ثرايف ماركيت» Thrive Market المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» من أهم التطبيقات التي تساعد المستخدم في التخلص من العادات الغذائية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية. ويسمح التطبيق بمعرفة أماكن بيع الأطعمة العضوية والصحية التي يبحث عنها المستخدم مهما كان نوعها ومهما كانت العلامة التجارية التابعة لها، وطلبها وإيصالها إلى المنزل. ويساعد التطبيق كذلك في البحث عن مجموعة معينة من العلامة التجارية الصحية والوصول إلى الطعام الصحي الذي ينبغي تناوله.
ويقدم تطبيق «إز ماي فود سيف» Is My Food Safe المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» القدرة على معرفة ما إذا كان تناول طعام معين آمن وجيد للمستخدم أم لا. وكمثال على ذلك، فإن كنت تحاول معرفة إن كان يمكن تناول طعام العشاء في ليلة أخرى أم لا بعد تسخينه، أو إن كنت تتساءل إن كان نوع معين من الأطعمة توشك أن تأكله مناسبا وصحيا لك أم لا، فسيساعدك التطبيق في ذلك. كما وسيطور التطبيق من طرق الطهي الخاصة بك ويجعلها أكثر صحية، مع توضيحه الوقت اللازم لتحضير الطعام بالشكل المناسب، وهو مثالي لمن لا يزال في بداية مراحل تعلم الطهي ويرغب في تناول الأطعمة الصحية.
وسيساعدك تطبيق «بيبير بليت» PepperPlate المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» على التعرف على العديد من وصفات الطهي الصحية ومشاركة الوصفات التي حضرتها بنفسك مع الآخرين والتواصل معهم لمعرفة طرقهم الخاصة بالطهي الصحي. ويقدم التطبيق القدرة على التعرف على العديد من تطبيقات طهي الطعام الأخرى بهدف السماح لك تحضير الطعام نفسه في أكثر من طريقة واحدة. وتستطيع أيضاً إيجاد جدول بوصفات الطعام والوجبات الخاصة بك والمباشرة باتباع نظام طعام صحي على مدار اليوم ولمدة شهر كامل.
وتستطيع استخدام تطبيق «ماي فيتنيس بال» My Fitness Pal المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» لإدخال السعرات الحرارية الواجب عليك تناولها في اليوم، والتعامل معها على أنها مذكرات الغذاء الخاصة بك. ويستطيع التطبيق التحقق من القيم الغذائية للأطعمة المختلفة من خلال مسح شريطها الرمزي Barcode عبر الكاميرا لتتخذ قرار تناول ذلك الطعام أم لا، وفقاً لخطتك اليومية.
ويمكن تحميل هذه التطبيقات من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين.
Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة