عرب وعجم

> الدكتور عواد العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي، استقبل ناتالي غوليه رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية مع دول الخليج في مجلس الشيوخ الفرنسي في الرياض، وتم بحث العديد من الموضوعات الاعلامية والثقافية المشتركة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، كما ناقش الجانبان سبل التعاون الإعلامي والثقافي بين السعودية والبرلمان الفرنسي.
> مشعل الروقي، القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين في أستراليا، أقام بمقر السفارة بكانبيرا، حفلاً تكريميا للطالب المبتعث أحمد بن عبد الله المحيميد الذي قام بإنقاذ مواطن أسترالي مسن من الغرق في أحد أنهار مدينة ملبورن. وأشاد القائم بالأعمال في كلمة ألقاها خلال الحفل بشجاعة الطالب السعودي المبتعث ومبادرته الإنسانية الشجاعة، معتبرا إياها نموذجا مشرفا لقيم ومبادئ المجتمع السعودي في مد يد العون للمحتاجين.
> لينا عنّاب، وزيرة السياحة والآثار الأردنية، رعت انطلاق فعاليات يوم الشجرة في حديقة قلعة عمان تحت شعار (شجرة لكل سائح) التي تقيمها الوزارة بالتعاون مع دائرة الآثار العامة وأمانة عمان الكبرى ولجنة عمان خضراء 2020. وقالت عنّاب إن هذه الفعاليات تأتي في إطار جهود وزارة السياحة والآثار في تجميل المواقع الأثرية والسياحية في جميع محافظات المملكة وفي سياق تطوير هذه المواقع وتحسين الخدمات السياحية فيها.
> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا، التقى في مقر السفارة بأوتاوا، سفير لبنان المعتمد لدى كندا، فادي زيادة. ورحب السفير السديري بالسفير زيادة، مؤكدا أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، كما تبادل الجانبان المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
> الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الديار المصرية الأسبق، زار جناح السعودية المشارك في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49. وأبدى الدكتور واصل إعجابه بما تميز به الجناح السعودي من تنظيم وترتيب وتنوع، إضافة إلى تعدد المشاركات في جميع أنواع المعرفة والعلوم المختلفة، مؤكدا أن ما شاهده في المعرض يؤكد ريادة المملكة في العالم الإسلامي والدعوة إلى الله تعالى وخدمة الإسلام والمسلمين.
> الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان في مصر، افتتح مؤتمرا بعنوان «القسطرة التداخلية عن طريق اليد» بشرم الشيخ، الذي ينظمه المعهد القومي للقلب. وأكد وزير الصحة أن المؤتمر يستضيف نحو 150 طبيبا من أساتذة القلب في مصر، وإنجلترا، وألمانيا، والسعودية، بهدف تبادل الخبرات في الجديد والمبتكر في علاج قصور وانسداد شرايين القلب التاجي.
> صبري صيدم، وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، افتتح مدرسة الشيخ علي الشاذلي الكركي بمديرية التربية والتعليم العالي في الخليل. وأكد صيدم أن افتتاح هذه المدرسة هو رسالة للاحتلال أن التعليم سيبقى السلاح الأقوى للشعب الفلسطيني، رغم الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة بحق هذا القطاع والأسرة التربوية، مشددا على أن التعليم هو الخيار الاستراتيجي ومحور الانطلاق نحو التحرير والخلاص من الاحتلال الظالم.
> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، توج 115 فائزا وفائزة بجائزة التعليم للتميز في دورتها الثامنة على مسرح الوزارة، بحضور قيادات الوزارة وراعي الجائزة الشيخ محمد يوسف ناغي وإخوانه. وأكد الوزير، في كلمته، أن للتميز مكانا وعنوانا في مؤسسات التعليم وأن للعطاء المتميز صدى لدى جميع منسوبي وزارة التعليم، مشيدا بما تقدمه الحكومة من دعم سخي لقطاع التعليم ورعاية للمبدعين والمتميزين.
> الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، شارك في حفل غداء خاص استضافه الأمير تشارلز، أمير «ويلز»، لمناقشة موضوع «الأغذية المنسيّة» والمساعدة في رفع الوعي بأهميتها. ونظم الحفل في كلارنس هاوس مقر إقامة الأمير في العاصمة البريطانية لندن تحت شعار «الغذاء للأبد - إجراءات من أجل نظام غذائي مرن». ونقل الزيودي تحيات القيادة الرشيدة وتقديرها إلى الأمير تشارلز لكونه من أكثر المناصرين لقضايا حماية البيئة والزراعة المستدامة.
> بانوس مومسيس، منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأمم المتحدة المعني بالأزمة السورية، عقد خلال زيارته لمصر لقاءات مع المكاتب الإقليمية للمنظمات التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة، ومنها برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، للتنسيق معها بشأن التمكن من مواصلة العمل الإنساني للمحتاجين بمناطق النزاع، لافتا إلى أن أكثر المناطق تضررا في سوريا هي منطقة إدلب الشرقية لأنها محاصرة حاليا، موضحا أن آخر مساعدات إنسانية وصلت إلى هناك ترجع لنحو شهرين.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…