نقّاد «الغارديان» يتنبأون بالمتأهلين إلى دوري الأبطال من الدوري الإنجليزي

نقّاد «الغارديان» يتنبأون بالمتأهلين إلى دوري الأبطال من الدوري الإنجليزي

مشاكل تشيلسي الداخلية عامل مؤثر في ترتيبه... ومانشستر يونايتد سيحتل المركز الثاني على الأرجح
السبت - 24 جمادى الأولى 1439 هـ - 10 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14319]
لندن: الغارديان
مع تبقي 12 جولة من مباريات الموسم الحالي للدوري الإنجليزي الممتاز، يستعرض الصحافيون المتخصصون في الشؤون الرياضية بصحيفة الغارديان فرص الفرق الإنجليزية الثلاثة التي ستتأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، إلى جانب مانشستر سيتي الذي يبدو أنه قد حجز مكانه بالفعل. وإذا كان مانشستر سيتي على الأرجح قد أوشك على حصد اللقب بالفعل لهذا الموسم، فإن هناك معركة حامية الوطيس بين الفرق التي تليه من أجل إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى المؤهلة لدوري أبطال أوروبا. واليوم السبت، يواجه توتنهام هوتسبير آرسنال في ديربي شمال لندن، وهي المباراة التي سيكون لها تأثير كبير في تحديد كيف سينتهي الموسم لكلا الناديين. المباريات المتبقية بين الفرق الخمسة الكبرى: توتنهام أمام آرسنال (اليوم)، مانشستر يونايتد أمام تشيلسي (25 فبراير/شباط)، مانشستر يونايتد أمام ليفربول (10 مارس/آذار)، تشيلسي أمام توتنهام (1 أبريل/نيسان)، مانشستر يونايتد أمام آرسنال (28 أبريل/نيسان)، تشيلسي أمام ليفربول (5 مايو/أيار).

قد يتأثر السباق نحو المراكز الأربعة الأولى في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز على مسيرة تلك الفرق في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا، حيث يدخل تشيلسي مواجهة صعبة أمام برشلونة الإسباني في دور الستة عشر ويبدو من شبه المستحيل أن يتمكن الفريق اللندني من الإطاحة بالعملاق الكتالوني في ضوء الأداء السيئ الذي يقدمه الفريق في الوقت الحالي، لكن من المتوقع أن ينجح أنطونيو كونتي في قيادة تشيلسي لإنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز. وسينجح مانشستر يونايتد أيضا في إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى نظرا لتقدمه في جدول الترتيب الآن بفارق جيد من النقاط، بالإضافة إلى ميزة أخرى تكمن في أنه سوف يواجه تشيلسي وليفربول وآرسنال على ملعبه. وبالتالي، يتبقى المركز الرابع حائرا بين ليفربول وتوتنهام هوتسبير، لكن يبدو أن أبناء المدير الفني الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو هم الأقرب لحجز بطاقة التأهل الأخيرة، حيث ظهر الفريق بمستوى أفضل من ليفربول خلال المواجهة التي جمعت الفريقين في عطلة نهاية الأسبوع، علاوة على أن توتنهام قد يودع مسابقة دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي أمام يوفنتوس الإيطالي، وهو ما سيجعل الفريق يركز بصورة أكبر على الدوري المحلي وكأس الاتحاد الإنجليزي.

- التوقع: مانشستر يونايتد (الثاني)، توتنهام (الثالث)، تشيلسي (الرابع) - (ماركوس كريستينسن).

- تدهور مستوى تشيلسي في مصلحة توتنهام

يبدو مانشستر يونايتد قادرا على إنهاء الموسم في المركز الثاني بفضل تفوقه في عدد النقاط وفي ضوء المباريات المتبقية له من الموسم، لكن الأمر برمته يتعلق على قدرة توتنهام هوتسبير على مواصلة تقديم نتائج إيجابية والحفاظ على سجله الخالي من الهزائم منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول)، وسيتوقف الأمر كثيرا على نتيجة مباراة الفريق أمام تشيلسي على ملعب «ستامفورد بريدج»، خاصة في ضوء تدهور النتائج بالنسبة لتشيلسي خلال الفترة الأخيرة. أما بالنسبة لآرسنال، فإن تذبذب نتائج الفريق، وخاصة خارج ملعبه، قد يعيق مسيرته، وقد تتحدد هوية صاحب المركز الرابع بناء على نتيجة مباراة ليفربول أمام تشيلسي في الأسبوع قبل الأخير من المسابقة.

- التوقع: مانشستر يونايتد، وتوتنهام هوتسبير، وليفربول - (دومينيك فيفيلد).

- صفقات آرسنال الجديدة قد لا تجدي

أدى تدهور مستوى تشيلسي في عام 2018 إلى اشتعال المنافسة بين أكثر من ناد على المراكز الأربعة الأولى. وقد يكون توتنهام هوتسبير هو المستفيد الأكبر من المستوى المتراجع لـ«البلوز»، ما لم ينجح المدرب أنطونيو كونتي في وضع حد للنتائج السلبية لفريقه في أسرع وقت ممكن. وتصب التعاقدات القوية التي أبرمها مانشستر يونايتد وآرسنال في فترة الانتقالات الشتوية الماضية في مصلحة كلا الناديين، وإن كان آرسنال بعيدا عن المنافسة على المراكز الأربعة الأولى حتى رغم الصفقات القوية التي تعاقد معها. ويعني هذا أن المدير الفني لليفربول يورغن كلوب كان محقا عندما قال إن فريقه قادر على مواصلة التقدم، حتى رغم رحيل أبرز لاعبيه فيليب كوتينيو إلى برشلونة الإسباني.

- التوقع: مانشستر يونايتد، وليفربول، وتوتنهام هوتسبير - (أندي هانتر).

- ديربي شمال لندن قد يحدد شكل المراكز الأربعة الأولى

في الوقت الحالي، هناك مخاوف من ابتعاد تشيلسي وآرسنال عن المراكز الأربعة الأولى بنهاية الموسم. وتراجعت نتائج تشيلسي بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وربما يؤدي خروج الخلافات الموجودة الآن في أروقة النادي إلى العلن إلى مزيد من عدم الاستقرار. وستكون مباراة آرسنال أمام توتنهام اليوم على ملعب ويمبلي هامة للغاية في هذا الصدد، لأن هزيمة «المدفعجية» في هذه المباراة تعني انتهاء حلمهم تماما في إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى، خاصة أن نتائج الفريق خارج ملعبه هذا الموسم غير جيدة على الإطلاق. ويستطيع ليفربول وتوتنهام إنهاء المسابقة ضمن المراكز المؤهلة لدوري أبطال أوروبا أيضا، إلى جانب مانشستر يونايتد، الذي سينجح إلى حد بعيد في احتلال المركز الثاني.

- التوقع: مانشستر يونايتد، وليفربول، وتوتنهام هوتسبير - (ديفيد هايتنر).

- توتنهام قد يأتي في مركز متقدم على ليفربول

تشير النتائج المتراجعة لتشيلسي خلال الفترة الأخيرة إلى أن النادي قد يفشل في إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى. ويتوقف الأمر كثيرا على مصير المدير الفني الإيطالي أنطونيو كونتي مع النادي. وإذا ما فشل تشيلسي في إيقاف نزيف النقاط، فسيكون توتنهام هوتسبير هو المستفيد الأكبر، وربما ينجح أيضا في احتلال المركز الثالث متفوقا على ليفربول الذي قد يحل رابعا. ولا يوجد أدنى شك في أن مانشستر يونايتد قادر على إنهاء الموسم في المركز الثاني لعدة عوامل من بينها نجاح النادي في التعاقد مع النجم التشيلي أليكسيس سانشيز، بالإضافة إلى خبرات المدير الفني للفريق جوزيه مورينيو. وقد يأتي آرسنال في المركز السادس.

- التوقع: مانشستر يونايتد، وتوتنهام، وليفربول - (جيمي جاكسون).

- آرسنال سوف يركز على الدوري الأوروبي

يحتل مانشستر يونايتد المركز الثاني بفارق جيد من النقاط عن الفريق الذي يليه، كما أن ليفربول يمتلك خط هجوم قويا للغاية يجعله قادرا على الفوز في معظم المباريات والتقدم للأمام. أما تشيلسي فهو مشغول بمشاكله الداخلية. ولو تمكن هاري كين من خوض ثلثي المباريات المتبقية لتوتنهام هوتسبير فسيتمكن فريقه من التأهل لدوري أبطال أوروبا. ويبدو آرسنال بعيدا عن المنافسة على المراكز الأربعة الأولى، لكن الفوز بالدوري الأوروبي قد يكون هو الهدف الذي يسعى الفريق لتحقيقه.

- التوقع: مانشستر يونايتد، وليفربول، وتوتنهام هوتسبير - (بارني روناي).

- مانشستر يونايتد قد يفقد المركز الثاني

في الوقت الحالي، يمكن القول بأن تشيلسي لن يتمكن من إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى لأنه يتلقى الخسائر ويقدم أداء هزيلا وقد يرحل مديره الفني في أقرب وقت. ومع ذلك، ربما يتمكن تشيلسي من العودة سريعا إلى المسار الصحيح والتغلب على المشكلات التي تواجهه، خاصة أن مجلس إدارة النادي معتاد على التعامل مع مثل هذه الأمور. ورغم ذلك، يبدو أن توتنهام هوتسبير هو الأقرب للتأهل على حساب تشيلسي، إلى جانب كل من مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول ولكن احتلال مانشستر يونايتد للمركز الثاني ليس مؤكدا.

- التوقع: مانشستر يونايتد، وليفربول، وتوتنهام.

- جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز الآن بداية من المركز الثاني وحتى السادس

2 - مانشستر يونايتد (56 نقطة بفارق أهداف +33 هدفا)

3 - ليفربول (51 نقطة بفارق أهداف +28 هدفا)

4 - تشيلسي (50 نقطة بفارق أهداف +23 هدفا)

5 - توتنهام هوتسبير (49 نقطة بفارق أهداف +27 هدفا)

6 - آرسنال (45 نقطة بفارق أهداف +16 هدفا)
المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة