السعودية: «حساب المواطن» يودع الدفعة الثالثة للمستحقين غداً

السعودية: «حساب المواطن» يودع الدفعة الثالثة للمستحقين غداً

دعم مالي لمستفيدين جدد بأثر رجعي
السبت - 24 جمادى الأولى 1439 هـ - 10 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14319]
الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلن برنامج «حساب المواطن» في السعودية، أمس، العزم على إيداع الدعم المالي للدفعة الثالثة للمستحقين من المواطنين، غداً (الأحد)، مشيراً إلى أن الدعم سيشمل الفئة المشمولة في الدفعات السابقة، الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، وكذلك المستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 10 يناير (كانون الثاني) الماضي.
ويشمل الدعم المقدم من «حساب المواطن» الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية، كما يتم مراجعة الدعم كل 3 أشهر بهدف مواكبة أي تأثير ناتج عن تلك الإصلاحات.
وكان المهندس علي راجحي، مدير «حساب المواطن» التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، أشار في حديث سابق لـ«الشرق الأوسط» إلى ارتفاع عدد المسجلين في الموقع الإلكتروني للحساب، مشيراً إلى صرف دعم مالي لمستفيدين جدد بأثر رجعي.
وأوضح المهندس راجحي أن إجمالي الدفعة الثالثة التي سيتم إيداعها في حسابات المستفيدين المستحقين، غداً الأحد، سيتجاوز المبلغ المودع للمستفيدين بالدفعة الثانية الشهر الماضي. وعزا الزيادة المتوقعة إلى ارتفاع عدد المسجلين في الموقع إلى أكثر مما كان عليه خلال الدورة السابقة، مشيراً إلى أن سياسة الدعم المالي في الدفعة الجديدة لن يطرأ عليها أي تغير.
وبين راجحي أن إحصاءات أعداد المستحقين للدعم سيتم الإعلان عنها بشكل دقيق يوم تسليم الدفعة غداً، مشيراً إلى وجود مستفيدين جدد تمت الموافقة على طلباتهم سيصرف لهم الدعم المالي بأثر رجعي.
يذكر أن الدفعة الأولى من «حساب المواطن» شملت حولي 3 ملايين أسرة، بإجمالي 10.6 مليون مستفيد، وقاربت قيمة المبالغ المودعة نحو ملياري ريال (533 مليون دولار)، فيما بلغت نسبة الأسر المستحقة للدعم الكامل نحو 50 في المائة.
وأودع برنامج «حساب المواطن» الدفعة الثانية من قيمة الدعم للمستحقين لشهر يناير الماضي، التي بلغت 2.1 مليار ريال (533 مليون دولار)، وشملت قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، و7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11 مليون مستفيد، كما حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال (240 دولاراً)، فيما حصل 26 في المائة من المستحقين على دعم جزئي.
يذكر أن برنامج «حساب المواطن» أعلن مطلع فبراير (شباط) الحالي صدور نتائج الأهلّية للدورة الثالثة، مشيراً إلى أنه بإمكان المُسجلين في البرنامج زيارة صفحة قائمة دراسة الأهلية في البوابة الإلكترونية للاطلاع على النتائج.
ويستقبل «حساب المواطن» طلبات الاعتراض للمسجلين غير المؤهلين إلكترونياً، ويتاح للمُسجل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية له أو لأحد تابعيه خلال ثلاثة أشهر، ومتابعة حالة الطلب عبر حسابه على البوابة الإلكترونية.
وفي حال قبول الاعتراض، تصرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض، وتحتسب مدة الأثر الرجعي بالأشهر، وبحد أقصى خمسة أشهر، أما في حال عدم رفع المسجل اعتراضاً ضمن المهلة المتاحة المحددة بثلاثة أشهر، فعليه إعادة تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة الإلكترونية.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة