اتفاق ينهي المأزق الحكومي في ألمانيا

اتفاق ينهي المأزق الحكومي في ألمانيا

الخميس - 22 جمادى الأولى 1439 هـ - 08 فبراير 2018 مـ رقم العدد [14317]
انتخاب أنجيلا ميركل سيتم قبل أعياد الفصح المقبلة في يوم الأول من أبريل (أ.ف.ب)
برلين: «الشرق الأوسط»
أشادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالاتفاق الذي توصلت إليه مع الاشتراكيين الديمقراطيين لتشكيل حكومة ائتلافية، قالت إنها تحظى بفرص الاستقرار علما بأنها ستبقيها في الحكم لولاية رابعة.

وقالت ميركل في ختام مفاوضات دامت 24 ساعة في برلين «إني واثقة أن عقد الائتلاف هو الأساس لحكومة مستقرة يحتاج إليها بلدنا وينتظرها منا كثيرون في العالم». ورغم انتهاء المأزق الحكومي، ما زال الاتفاق رهنا بتصويت لناشطي الحزب الاشتراكي الديمقراطي يفترض أن يجري في الأسابيع المقبلة.

وبموجب الاتفاق، يحصل الاشتراكيون الديمقراطيون على تنازلات بينها وزارات رئيسية مثل وزارة المالية، بعد أن ظلوا لفترة مترددين في الائتلاف مجددا مع المحافظين الممثلين في «الاتحاد المسيحي الديمقراطي» و«الاتحاد الاجتماعي الديمقراطي». ويعني هذا قطيعة مع سياسة فولفغانغ شويبله المحافظ المتشدد الذي تولى حقيبة المالية طوال ثماني سنوات حتى 2017، ليحل محله أولاف شولز، الذي يحظى بتقدير كبير في صفوف الاشتراكيين الديمقراطيين. وينتظر أن يتولى حقيبة الخارجية زعيم الحزب الاشتراكي والرئيس السابق للبرلمان الأوروبي مارتن شولتز.

وينص مشروع الائتلاف على أن تركز ميركل خلال ولايتها، التي تستمر نظرياً حتى 2021، على النهوض بأوروبا؛ الأمر الذي يتوافق مع أولويات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة