«ستريت فايتر 5: آركيد إيديشين»... أفضل ألعاب القتال الحديثة

«ستريت فايتر 5: آركيد إيديشين»... أفضل ألعاب القتال الحديثة

محتوى غني وتجربة ممتعة بصحبة شخصيات ومراحل جديدة... وأنماط لعب كثيرة لمزيد من الإثارة والحماس
الثلاثاء - 19 جمادى الأولى 1439 هـ - 06 فبراير 2018 مـ رقم العدد [ 14315]
عودة إلى قصص الأجزاء السابقة في رسومات مطورة - شخصية «رشيد» العربية جزء رئيسي في لعبة «ستريت فايتر 5»
جدة: خلدون غسان سعيد
سيسعد محبو ألعاب القتال بعد تحميل التحديث الجديد للعبة «ستريت فايتر 5» Street Fighter V المسمى «آركيد إيديشين» Arcade Edition الذي يقدم نمط لعب جديدا وشخصيات ومراحل جديدة، بالإضافة إلى تعديل آلية اللعب للشخصيات الحالية وفقا لملاحظات اللاعبين، وذلك احتفالا بمرور 30 عاما على إطلاق السلسلة. ويعتبر هذا التحديث أو الإصدار مكملا للعبة ويغير من جوهرها بشكل كبير بفضل تطوير مزايا اللعب وتقديم متعة اللعب الفردي والجماعي بشكل كبير. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة ونذكر ملخص التجربة.
التحديث مجاني لمن اقتنى الإصدار الأساسي من اللعبة الذي أطلق في العام 2016 على جهاز «بلايستيشن 4» والكومبيوترات الشخصية، ويمكن شراء اللعبة على قرص ليزري أو تحميلها من الإنترنت لمن قرر تجربتها الآن. وسيحصل من يقتني الإصدار الجديد على 12 شخصية وعناصر إضافية قدمتها اللعبة في موسميها الماضيين، مع قدرة من قام بتحديث اللعبة على الحصول على هذه الشخصيات والإضافات مجانا من خلال القتال في اللعبة للحصول على نقود افتراضية وشراء تلك الشخصيات والإضافات، بالإضافة إلى القدرة على دفع المال الحقيقي لشراء تلك العناصر مباشرة.

مزايا جديدة

النمط الأكثر أهمية في هذا التحديث هو «آركيد مود» Arcade Mode الذي يضع اللاعب في مواجهة مجموعة من الشخصيات التي يتحكم بها الذكاء الصناعي من خلال معارك سريعة متتالية. ويستطيع اللاعب اختيار 6 مسارات لكل شخصية في هذا النمط (وفقا لتاريخ السلسلة)، بحيث يمكن القتال في فترة الجزء الأول من اللعبة إلى الخامس (بما في ذلك فترة الجزء الجانبي «ألفا» Alpha)، وغيرها. ولن يستطيع اللاعب إلا اختيار شخصيات كانت موجودة في جزء اللعبة وفقا للمسار المرادف، وسيواجه شخصيات مقتبسة أو كانت موجودة في تلك الأجزاء وبملابس ومراحل مقاربة، بالإضافة إلى المراحل الإضافية المرتبطة التي يمكن فيها تحطيم البراميل أو السيارات في استعراض لقوة وقدرات اللاعبين، وحتى قتال شخصية Sheng Long التي حيرت اللاعبين حول العالم في العام 1992، ذلك أن مجلة ألعاب نشرت صورة مفبركة لهذه الشخصية غير المعروفة المبنية على ترجمة غير صحيحة لقصة الجزء الثاني Street Fighter II من اليابانية إلى الإنجليزية وأقرت لاحقا بأنها كانت مجرد كذبة أبريل (نيسان) طريفة. ويقدم كل مسار موسيقى مشتقة من الجزء المرتبط به، مع تحدي عدو رئيسي سري سيظهر أمام اللاعب إن أظهر مهارات مبهرة خلال مباريات المسار. وسيحصل اللاعبون على عناصر مخفية بعد إتمام كل مسار بكل شخصية، مثل رسومات تلخص ما حدث للشخصية في الجزء المختار، وذلك ليعيد اللاعبون اللعب بجميع المسارات لكل شخصية لمعرفة تفاصيل القصة، ومعاودة اللعب بشخصيات أخرى للمزيد من المتعة.
الميزة الثانية التي يقدمها هذا الإصدار هي «معركة الفريق» Team Battle التي تطلب من اللاعب منافسة 5 لاعبين آخرين (حقيقيين أو آليين) في مباريات فردية متتالية، مع القدرة على تعديل القوانين المختلفة للمباريات، مثل كمية الطاقة المستردة بعد الفوز بكل مباراة، وتحديد ما إذا كان الفوز مبنيا على هزم جميع اللاعبين الآخرين أم الفوز بأكبر عدد من المباريات، وغيرها. وتقدم اللعبة كذلك «النمط الإضافي» Extra Mode الذي يسمح للاعبين باستخدام النقود الافتراضية في عالم اللعبة للمشاركة في منافسات حصرية تقدم نقودا افتراضية إضافية ومهارات متقدمة للشخصيات وملابس مميزة لهم، بينما تقدم «التحديات الخاصة» Special Challenges جوائز يومية أو أسبوعية لدى إتمام شروط محددة مذكورة.
ومن المزايا الأخرى المهمة تقدم مهارة V - Trigger جديدة لكل شخصية يمكن استخدامها بعد تلقي الشخصية ضربات كثيرة في جولة واحدة، وهي آلية تساعد في إيجاد توازن للشخصيات التي توشك على الخسارة وتقدم لها فرصة للفوز بقدرات أكبر وضربات أقوى. وكمثال على ذلك، تستطيع شخصية Ryu تجاوز ضربة للخصم وتحويلها إلى فرصة لمهاجمته فجأة، بينما ستحصل شخصية Cammy على سرعة تحرك أعلى وضربة إضافية مؤلمة جدا يمكن ربطها مع ضربات أخرى للحصول على سلسلة مميزة من الضربات التي تتطلب مهارات مبهرة، وهكذا. ويمكن استخدام هذه المهارات بعد امتلاء عداد V - Gauge في كل جولة.
كما يقدم هذا الإصدار إضافات في نمط التدريب، على شكل توفير القدرة للاعبين على مراقبة رسومات تحرك كل شخصية للتعرف على نقاط ضعفها أثناء تأدية الضربات أو صدها، وذلك من خلال عرض ألوان في ذلك النمط ترشد اللاعبين ما إذا كانت الأفضلية في الهجوم أم لا في أي لحظة. وسيساعد هذا الأمر اللاعبين على صقل مهاراتهم بشكل كبير دون الحاجة للاستعانة بلاعبين آخرين للتدريب، ذلك أن هذا النمط يقدم خصما آليا يمكن اختيار ما الذي تقوم به شخصيته.
كما يمكن للاعبين الاستماع إلى موسيقى اللعبة من خلال نمط خاص بعد إتمام بعض الشروط المحددة. ميزة أخرى جديدة هي معاينة اللاعب للشخصيات وملابسها الجديدة في نمط يستعرض تلك الشخصيات ويسمح للاعبين النظر إليها قبل شراء تلك الشخصية أو الملابس البديلة. وإن كنت من اللاعبين الذين يحبون منافسة الآخرين حول العالم، فتسعدك معرفة أن هذا التحديث أو الإصدار الجديد يطور من نمط اللعب عبر الإنترنت من خلال ربط اللاعبين بآخرين لديهم مستوى لعب مقارب للاعب لتجنب منافسة المبتدئين أو الخبراء وخوض معارك غير عادلة وغير ممتعة. وتقدم اللعبة حاليا 28 شخصية يمكن اختيارها (هي Abigail وAkuma وAlex وBalrog وBirdie وCammy وChun - Li وDhalsim وEd وF.A.N.G. وGuile وIbuki وJuri وKarin وKen وKoln وLaura وM. Bison وMenat وNash وNecalli وR. Mika وشخصية «رشيد» Rashid العربية وRyu وUrien وVega وZangief وZeku)، بعضها متوافر فورا والآخر يجب شراؤه بالنقود الافتراضية أو المال الحقيقي، مع إطلاق 6 شخصيات إضافية في الموسم الثالث خلال العام الحالي؛ هي Sakura وBlanka وFalke وCody وSagat وG، والمزيد من المراحل التي يمكن القتال فيها.

مواصفات تقنية

رسومات اللعبة جميلة جدا وسيشعر اللاعب بثقل كل شخصية ولكن دون أي بطء في حركتها. وتقدم اللعبة خلفيات مبهرة مليئة بالشخصيات والعناصر التي تتحرك لإضافة روح الحماس إلى المباريات دون تشتيت تركيز اللاعبين. استجابة الشخصيات للأوامر فورية، وأسلوب التحكم سلس للغاية وهو أمر بالغ الأهمية في هذا النوع من الألعاب التي تتطلب استجابة بغاية السرعة في مجريات اللعب التنافسية.
وبالنسبة للصوتيات، فالموسيقى والمؤثرات الخاصة وأصوات الشخصيات متقنة ومتناسقة مع تحركات الشخصيات في أي لحظة، ولن يشعر المستخدم بالملل منها.



معلومات عن اللعبة

> الشركة المبرمجة: «كابكوم» Capcom www.capcom.com
و«ديمبس»
Dimps www.dimps.co.jp
> الشركة الناشرة: «كابكوم» Capcom
> موقع اللعبة على الإنترنت:
www.streetfighter.com
> نوع اللعبة: قتال Fighting
> أجهزة اللعب: «بلايستيشن 4»
والكومبيوترات الشخصية
> تاريخ الإطلاق: 01-2018
> تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للمراهقين «T»
> دعم للعب الجماعي: نعم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة