أقطاب كهربائية لمراقبة صحة الإنسان

طوّر العلماء السويسريون أقطاباً مصغرة تلصق على بشرة الإنسان وتقيس العديد من العمليات الحيوية التي تجري في الجسم. والجديد في هذه الأقطاب أنها تلتصق بالجسم كما تلتصق الجرادة وتمشي على السطوح الأفقية الملساء.
وتستخدم الأقطاب والأجهزة المرتبطة بها لمراقبة عمل القلب أو الدماغ مثلاً، أو مدى لياقة الرياضي، لكن مشكلة هذه الأقطاب هي أنها إما معدنية تضايق الإنسان عند ربطها لفترة طويلة، وخصوصاً عند النوم، أو أنها مطاطية مصنوعة من «جيلي» خاص يسبب الطفح للبعض، بل وربما الحساسية للبعض الآخر.
إلا أن يانوش فوروش، بروفسور مادة الإلكتروبيولوجي من جامعة زيوريخ، والبروفسور وكريستوف هيرولد، رئيس قسم الأنظمة المصغرة والنانوية في الجامعة نفسها، صنعا أقطاباً أشبه ما تكون ببشرة الإنسان من ناحية النعومة والمرونة. ويقول الباحثان إن الإنسان لا يحس بهذه الأقطاب وهي تلصق على جسده، كما أنها تسجل المعطيات عن العمليات الجسدية الحيوية بكفاءة عالية.
أنتج العالمان مادة الأقطاب من مطاط سيليوكني معزز بجزيئات نانوية فضية ناقلة للكهرباء. أما طريقة التصاقها على الجلد، بشكل غير محسوس، فحاكيا فيه أرجل الجرادة وهي تقف وتمشي على السطوح الأفقية الملساء.
وجاء في تقرير لجامعة زيوريخ التقنية أن أقدام الجرادة مزودة بعدد كبير من الصفائح المنمنمة التي تشبه الفطر، والمرتبة مثل الموزائيك. وهذه الصفائح المنمنة هي سر التصاق أرجل الجرادة على السطوح عند تماسهما مع بعض.
ولاختبار قوة التصاق الأقطاب جربها الباحثان على جسد سباحة لعدة ساعات. ووفرت حركة جسم السباحة، وتأثير الماء ضد عملية الالتصاق، أشد الشروط الطبية لقياس قوة التصاق الأقطاب. وكتب الباحثان أن الأقطاب التصقت على جسد السباحة «كالجرادة»، وأن الأقطاب، رغم الماء، سجلت كل المعطيات الإلكترونية عن لياقة وقلب ودماغ السباحة طوال ساعات. ونالت جامعة زيوريخ التقنية براءة اختراع الأقطاب الجديدة، ويعتقد الباحثان بسوق طبية كبيرة لها على المستوى العالمي.