السيسي يطمئن السودان وإثيوبيا

السيسي يطمئن السودان وإثيوبيا

الثلاثاء - 28 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 16 يناير 2018 مـ رقم العدد [14294]
القاهرة: سوسن أبو حسين
وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسالة إلى السودان وإثيوبيا، أمس، مفادها أن «مصر لا تتآمر ولم تتدخل في شؤون الغير... وهي حريصة جدا على علاقات طيبة، مع الجميع، ويكفي ما شهدته المنطقة خلال السنين الماضية»، مؤكدا أن «لمصر سياسة ثابتة الهدف منها البناء والتنمية والتعمير».

وأكد السيسي، في كلمة له خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية، أن مصر دولة لا تعرف المناورة أو الرجوع في تصريحاتها، مطالبا بالعمل والبناء والسلام تلبية لمطالب الشعوب التي لا تريد المزيد من الاختلاف والصراع أو الحروب «ولن ننفق أموالنا على الحروب... الشعوب أولى بهذه الأموال».

وأكد السيسي أن الإنفاق على تطوير القوات المسلحة المصرية ليس له علاقة بإرادة مصر من أجل تحقيق السلام، قائلا: «الإنفاق على القوات المسلحة من أجل تحقيق الأمن القومي المصري، وطبقا لمفاهيم الأمن التي تتطلب وجود قدرة عسكرية لحماية المصريين وحماية السلام»، وأضاف: «نحن دائما حريصون على أن نبقى داخل حدودنا، ولا نتآمر على أحد، ولا نتدخل في شؤون الآخرين، وفي الوقت نفسه مطلوب منا الحفاظ على حياة المائة مليون مصري».

وناشد السيسي، وسائل الإعلام المصرية الانتباه لما يصدر عنها حول الأمور المتعلقة بمواقف وتصريحات الأشقاء في السودان، قائلا: «أتمنى من الإعلام المصري في موضوع السودان وكل الموضوعات المماثلة، عدم الإساءة في التعبيرات مهما كان حجم الغضب أو الألم».

وتأتي تصريحات السيسي، قبل يوم من مشاركته في مؤتمر لعرض إنجازات ولايته الرئاسية الأولى، والمقرر غداً ، فضلاً عن قرب فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية السبت المقبل، الذي يستمر لعشرة أيام.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة