تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 28 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 16 يناير 2018 مـ رقم العدد [14294]
اخترنا لكم في هذا العدد ملحقاً يستطيع تطوير قدرات كومبيوترك المحمول بشكل كبير، بالإضافة إلى تطبيقات مختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق لفصل الأجسام عن الخلفيات في الصور، وآخر لتعليم الأطفال أسس الفلك والفضاء، بالإضافة إلى القدرة على إضافة التقويم الهجري إلى جانب الميلادي في أجهزتك المحمولة.

- تطوير قدرات الكومبيوتر المحمول

وتستطيع تطوير قدرات كومبيوترك المحمول باستخدام بطاقات الكومبيوتر المكتبي PCIe وذلك بوضع البطاقة المرغوبة داخل صندوق «نود برو» Node Pro ووصل الصندوق بكومبيوترك المحمول. ويمكن إضافة بطاقات الرسومات المتقدمة إلى الصندوق ليتحول كومبيوترك المحمول العادي إلى جهاز خارق يستطيع أداء وظائف تحرير الصور وعروض الفيديو المتقدمة أو تشغيل تقنيات الواقع الافتراضي Virtual Reality VR بكل سهولة، دون الحاجة لشراء كومبيوتر جديد. ويمكن بهذه الطريقة حمل الصندوق مع المستخدم أثناء السفر لأداء الأعمال دون البحث عن كومبيوتر مكتبي متقدم. ويمكن وصل الصندوق بالكومبيوترات التي تعمل بنظامي التشغيل «ويندوز» أو «ماك أو إس» من خلال منفذ «ثاندربولت 3» أو ربطه مع صناديق أخرى للحصول على المزيد من القدرات أو الوظائف. وتوجد في الصندوق وحدة طاقة تبلغ قدرتها 500 واط، مع وجود مقبض خارجي أعلى الصندوق لتسهيل حمله مع المستخدم. وتكفي إضافة أي بطاقة إلى الصندوق ليبدأ المستخدم بالعمل واستخدام قدراتها، سواء كانت للرسومات أو أي وظيفة أخرى. ويبلغ سعر الصندوق 359 دولارا، ويمكن الحصول عليه من موقع الشركة www.akitio.com.

- إضافة التقويم الهجري

التقويم الهجري مهم للعديد من المستخدمين، وهو تقويم مُستخدم في العديد من الدول إلى جانب التقويم الميلادي ومهم لمعرفة تواريخ العديد من المناسبات، مثل عيدي الفطر والأضحى وذكرى المولد النبوي ورأس السنة الهجرية، وغيرها. وتستطيع استخدام التقويم الهجري في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» إلى جانب التقويم الميلادي دون إضافة أي تطبيقات أخرى، وبكل سهولة. في البداية يجب التوجه إلى قائمة «الإعدادات» Settings ومن ثم الانتقال إلى خيار «التقويم» Calendar يليه خيار «التقويم الإضافي» Alternate Calendars والنقر عليه. الخطوة التالية هي اختيار «التقويم الإسلامي» Islamic، لتلاحظ وجود التقويم الهجري، ومن ثم اختياره. وسيظهر التقويم الهجري بعد ذلك في شاشة قفل الهاتف إلى جانب التقويم الميلادي. أما بالنسبة لإضافة التقويم الهجري إلى الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، فجيب تحميل برامج مجانية من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- فصل الأجسام عن الخلفيات في الصور

صويسمح لك تطبيق «فوتو باكغراوند إيريزر» Photo Background Eraser المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» تحليل صورتك، ومن ثم فصل الأجسام عن الخلفية وإضافة أي خلفية مكانها من الخلفيات الموجودة في التطبيق أو من صور المستخدم، دون الحاجة لوجود أي خبرة في تحرير الرسومات. ويمكن استخدام التطبيق لتعديل الخلفيات التي لا تعجبك أو إضافة الخلفيات الطريفة ومشاركتها مع الأصدقاء. ويسمح التطبيق كذلك بإزالة الأجسام غير المرغوبة من الصور بكل سرعة وسهولة. ويمكن للمستخدم تكبير وتصغير الصور خلال عملية التحرير للمزيد من الدقة، وإضافة النصوص بالألوان والخطوط المختلفة. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- تعليم الأطفال أسس الفلك والفضاء

وسيساعد تطبيق «أسترونومي فور كيدز» Astronomy for Kids المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» طفلك على التعرف على أسس الفلك والفضاء واستكشاف النظام الشمسي والكواكب والنجوم والأبراج والأجرام السماوية من خلال رسوم متحركة وبطريقة اللعب التفاعلي مع الطفل. ويعتبر التطبيق موسوعة شاملة عن النظام الشمسي، ويعرض أفلاما تعليمية مسلية تسمح للطفل بمعرفة معلومات مثيرة للاهتمام حول الكواكب والأبراج والأجرام السماوية والنجم القطبي، وهو مناسب للأطفال من سن 4 إلى 8 سنوات، ويتميز بأنه يستمد معلوماته عن الفضاء والأجرام من خلال وكالة الفضاء الأميركية «ناسا». وسيستطيع الطفل زيارة الكواكب والنجوم والمذنبات ومشاهدة عروض تعليمية عن الفضاء الخارجي بطريقة مسلية، مع اختبار معلومات الطفل من خلال مسابقات صغيرة، ليعلن التطبيق فوز الطفل في الاختبار بعد ذلك أو يساعده على تحسين نتيجته. ويمكن مشاهدة المجموعات الشمسية والنجوم في أشكال ثلاثية الأبعاد، وعرض صور ملتقطة بواسطة تلسكوبات فضائية، ومتابعة ما يحدث للأجرام السماوية بدقة متناهية في أي وقت، وبمجرد توجيه الهاتف نحو أي نجم في السماء. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
المملكة المتحدة Technology

التعليقات

د. هاشم الفلالى
16/01/2018 - 02:36
إن الطاقة للاجهزة الالكترونية وخاصة تلك الخاصة بالاتصالات تعتبر من الاهم الضروريات، وفإنه من المهم التعرف بالفعل على كل هذا الكم الهائل من الامكانيات والقدرات التى اصبحت متوافرة فى الاجهزة التى كانت فى بداياتها فقط للاتصال بالاخرين، فاصبحت اليوم تؤدى الكثير من تلك العمليات التى لا حصر لها.
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة