سفير إسرائيل في القاهرة يقدم رسالة احتجاج للخارجية المصرية

سفير إسرائيل في القاهرة يقدم رسالة احتجاج للخارجية المصرية

السبت - 26 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 13 يناير 2018 مـ رقم العدد [ 14291]
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
ذكرت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سفير إسرائيل في القاهرة ديفيد غوبرين قدم رسالة احتجاج رسمية إلى وزارة الخارجية المصرية، يشكو فيها من عدم دعوة الممثلين الإسرائيليين في السفارة إلى المناسبات الدبلوماسية الرسمية.
ووفقا لمصادر مطلعة فقد عبر السفير الإسرائيلي للسلطات المصرية، في برقية رسمية، عن استياء حكومته من استثناء الدبلوماسيين الإسرائيليين في السفارة من النشاطات التي يدعى إليها سفراء دول العالم، وعلى وجه الخصوص تلك التي تنظمها وزارة الخارجية المصرية. وقالت إن السفير غوبرين أقدم على هذه الخطوة بعد أن تبيّن له أن جميع السفارات الأجنبية دُعيت بانتظام لمناسبات رسمية، منها على سبيل المثال الإحاطة الإعلامية الدورية التي تنظمها وزارة الخارجية المصرية، واستثنيت منها السفارة الإسرائيلية بشكل منهجي.
وادعى السفير الإسرائيلي أن التعبير عن الاستياء جاء في أعقاب إحاطة إعلامية لوزارة الخارجية المصرية حول الحرب على «ولاية سيناء»، الذراع المصرية لتنظيم داعش، رغم التقارير الإعلامية في مصر تحديداً، التي تشير إلى مشاركة إسرائيل في هذه الحرب، وإلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على مواقع في سيناء في أكثر من مناسبة.
وجاء في البرقية الإسرائيلية أن «السفارة الإسرائيلية في القاهرة تود أن تعرب عن استيائها لعدم دعوتها مطلقا إلى هذه اللقاءات، ولقاءات إحاطة إعلامية أخرى تجريها وزارة الخارجية المصرية، في ظل العلاقات «الاستراتيجية للغاية والهامة»، بين البلدين».
اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة