عرب وعجم

> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، دشن فعاليات «شتانا ترفيه والحي يحييك»، ضمن أنشطة أندية الحي في نادي الحي بمدرسة هشام بن حكيم بحي الجزيرة بالرياض. كما دشنت وكيل وزارة التعليم، الدكتورة هيا العواد، الفعاليات ذاتها في نادي مدرسة الحي بالمتوسطة 205 بحي الازدهار لاستثمار إجازة منتصف العام الدراسي ببرامج نوعية تخدم الطلبة والطالبات والأسر. وتضم البرامج أنشطة وفعاليات متنوعة تتناسب مع أفراد المجتمع كافة وبمختلف شرائحه وتتسم بالطابع الشعبي.
> الشيخ خالد بن عمر المرهون، وزير الخدمة المدنية في سلطنة عمان، دشن بمكتبه بديوان عام الوزارة، كتاب «أخلاق الوظيفة الحكومية بسلطنة عُمان» الذي أصدره الشيخ الدكتور سليمان بن هلال العلوي المستشار بمعهد الإدارة العامة. وأبدى «المرهون»، أثناء التدشين، سروره بهذا الإصدار الذي يعد إضافة إلى المكتبة العمانية المعنية بالجوانب العملية والوظيفية.
> صبري صيدم، وزير التربية والتعليم العالي في فلسطين، التقى رئيسة المكتب الميداني في الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، كريستينا نتولي. ودعا الوزير إلى توظيف مفاهيم العدالة والنوع الاجتماعي وتكريسها للمساهمة في تحسين نوعية التعليم وتجويد مخرجاته بالمدارس الفلسطينية، مشيداً بالتعاون البناء بين فلسطين وإيطاليا الذي يمتد على مدار سنوات طوال.
> الدكتور غطاس الخوري، وزير الثقافة اللبناني، استقبل في مكتبه في الوزارة، ممثلي شركة «ANTWORK» للبحث في مشروع تعاون بين الوزارة والشركة حول المكتبات العامة الشريكة مع الوزارة ومراكز المطالعة والتنشيط الثقافي «Clac» عبر إدخال مفهوم الحداثة على المكتبات من خلال تقنية خاصة لشركة Ant Work، إضافة إلى وضع برنامج يعمل على تعريف الجمهور بهذه المكتبات وكيفية الاستفادة منها.
> ستنا بابكر بدري، الفنانة التشكيلية السودانية، منحها الرئيس السوداني، عمر البشير، وسام العلم والآداب والفنون الذهبي تقديراً لدورها الرائد في دفع مسيرة تعليم البنات عبر أسلوب ومنهج مؤسس على موروثات وقيم الشعب السوداني ولعطائها وبذلها في مجال الفن التشكيلي والتعليم العام. وأشار الرئيس السوداني إلى أن جهود «بدري» وأسرتها في تعليم البنات نتج عنها ثورة تعليم البنات التي تشهدها البلاد.
> خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي، وزير ديوان البلاط السلطاني بسلطنة عمان، ودع الدكتور أنواربك فاضيليانوف، سفير روسيا لدى السلطنة، بمناسبة انتهاء مهام عمله سفيراً لبلاده. تم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وأعرب السفير عن شكره لـ«البوسعيدي» لما لقيه من تعاون خلال فترة عمله مما سهّل له القيام بمهامه.
> محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصري، شارك في المؤتمر الدولي الأول للاتحاد العربي للقضاء الإداري المنعقد بالقاهرة. وقال الوزير إن الخطاب الديني ليس بمعزل عن الخطاب القضائي، وإن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، مضيفاً أن ضمير القاضي صمام أمان لنفسه أولاً، ثم للمجتمع، ويجب أن يكون القاضي مثقفاً ملماً بفقه الواقع وتحدياته، لأنه يحتاج إلى سعة أفق تدرك كل الأبعاد والتحديات.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، التقى جمال متولي، سفير مصر الجديد لدى ماليزيا، وليلى بهاء الدين، سفيرة مصر الجديدة لدى تايلاند. وهنأ «الطيب» سفيري مصر بماليزيا وتايلاند بمناسبة توليهما مهمتهما الدبلوماسية الجديدة، معرباً عن خالص تمنياته لهما بالتوفيق والنجاح، مؤكدا أن الأزهر على استعداد لتقديم المزيد من الدعم لمسلمي ماليزيا وتايلاند من خلال استيعاب أئمة البلدين ضمن برنامج لتدريبهم على التعامل مع القضايا المعاصرة كالتطرف والإرهاب.
> الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، بحث مع بريمجت سداسيفان، سفير جمهورية سنغافورة في القاهرة، تجربة سنغافورة في مجال التعليم، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تطوير التعليم. وأكد شوقي أن نظام التعليم في سنغافورة يعد من أفضل أنظمة التعليم في العالم، كما تعد التجربة السنغافورية في التربية والتعليم من التجارب الرائدة التي تستحق الوقوف عليها من أجل الاستفادة منها.
> عبد الباسط بدوي السنوسي، السفير السوداني لدى السعودية، رعى احتفال سفارة بلاده بذكرى اليوم الوطني السوداني مساء أول من أمس. وذلك في قصر طويق بحي السفارات في العاصمة السعودية الرياض. وقد شرف الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض حفل الاستقلال، وكان في استقباله السفير السنوسي وعدد من المسؤولين في السفارة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…