عرب وعجم

> الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى السعودي، التقى رئيس مجلس النواب في مملكة البحرين، أحمد بن إبراهيم الملا، وذلك على هامش أعمال الاجتماع الحادي عشر لرؤساء مجالس الشورى والوطني والنواب والأمة الذي بدأت أعماله في دولة الكويت. وجرى خلال الاستقبال استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بجدول أعمال الاجتماع، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وخاصة في مجالات العمل البرلماني المشترك.
> هشام بن محمد الجودر، وزير شؤون الشباب والرياضة في البحرين، التقى محمد بن يوسف، سفير تونس في المنامة. وأكد الوزير على العلاقات البحرينية التونسية وما تشهده من تميز وتطور على مختلف الأصعدة، وتطلعات البلدين الشقيقين الدائمة نحو آفاق أرحب من التعاون والتنسيق المشترك، بما يخدم البلدين الشقيقين والعمل العربي المشترك، مشيداً بدور السفير في تعزيز أواصر الأخوة والتعاون بين البحرين وتونس.
> الدكتور محمد بن عبد الله القاسم، رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، التقى بمكتبه في الهيئة الأمين العام للهلال الأحمر الكويتي، مها برجس البرجس. وبحث الجانبان خلال اللقاء أوجه التعاون المشترك والاستفادة من الخبرات المتوفرة في الجانبين، لا سيما في مجال التطوع، إلى جانب بحث آلية توحيد الجهود والدعم للجمعيات والهيئات التي تعنى بالعمل الإنساني في منطقة الخليج.
> هاتاي جانوك، القائمة بأعمال سفارة مملكة تايلاند في المنامة، استقبلها الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء البحريني بقصر القضيبية. وأعربت جانوك عن خالص شكرها وتقديرها لرئيس الوزراء على ما يبذله من جهود على صعيد تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مؤكدة حرص بلادها على الارتقاء بمجمل العلاقات مع مملكة البحرين وتنمية التعاون الثنائي ليشمل مختلف المجالات.
> علي بن صالح الصالح، رئيس مجلس الشورى البحريني، التقى أجوس سليم بن حاجي يوسف، سفير ماليزيا المعتمد لدى المملكة، وذلك بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده في المملكة. وأعرب الصالح عن تهانيه للسفير وخالص تمنياته بالتوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية لتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين.
> نبيه شقم، وزير الثقافة الأردني، وقع اتفاقية لإقامة مركز ثقافي صيني في عمان مع السفير والمفوض لجمهورية الصين لدى الأردن، بان ويفانج. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز أواصر علاقات الصداقة بين البلدين، وبموجبها يقوم الجانب الصيني بإقامة مركز ثقافي صيني في عمّان، ويقوم المركز بأداء مهامه وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة، ومن مهامه إقامة الأنشطة الثقافية المتنوعة، والترويج للغة والثقافة والفن الصيني.
> الدكتور صالح رشيدات، الوزير الأردني الأسبق، شارك في ندوة «الواقع السياسي المحلي والإقليمي والدولي» التي نظمتها جامعة عمان العربية المفتوحة. وقال رشيدات إن ‏الأردن يواجه مجموعة من ‏التحديات الأساسية تداخلت بين الأمني والاقتصادي والسياسي والإداري والجيوسياسي، ‏لكنه رغم ذلك تم تبني مشروع الإصلاح الشامل، الذي يعتبر حجر الأساس في مشروع الملك عبد الله الثاني النهضوي، مؤكداً أهمية الحفاظ على أمن واستقرار الأردن واستمرار التنمية السياسية.
> وليد اليعقوب، سفير خادم الحرمين الشريفين في بيروت، التقى عدداً من القيادات اللبنانية، في مقدمتهم رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، نجيب ميقاتي، ورئيس حزب «الكتائب اللبنانية»، النائب سامي الجميل، ووزير الإعلام اللبناني، ملحم الرياشي، ووزير العدل اللبناني السابق، اللواء أشرف ريفي. وجرى خلال اللقاءات استعراض الأوضاع في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين المملكة ولبنان.
> حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، حضر حفل إعلان أسماء الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية لعام 2017 – 2018، الذي أقيم في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية. وقال النمنم إن مؤسسة ساويرس الثقافية هي الأولى في مصر التي تدعم الثقافة، مضيفاً: «إنني سعيد لهذا الاستمرار والتواصل لمؤسسة ساويرس في دعمها للثقافة، قد يبدو أنني أعيد ما سبق وقلته من قبل في مثل هذا الاحتفال في العام الماضي، ولكن لا تنمية ولا تقدم إلا بالثقافة».
> عبد الرضا عبد الله الخوري، سفير الإمارات في المنامة، أقام حفل عشاء بمقر سكنه على شرف الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة، ورئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة. وأكد السفير على الروابط الأخوية التاريخية التي تجمع بين الإمارات والبحرين، مشيداً بالجهود والأنشطة الكبيرة التي يقوم بها الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة في المجال البيئي، مشيراً إلى نجاحه في جعل البحرين نموذجاً فريداً في المحافظة على البيئة وحمايتها.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…