عرب و عجم

> أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير السعودية بالقاهرة، ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، قدم التعازي والمواساة في وفاة الكاتب الصحافي إبراهيم نافع، نقيب الصحافيين ورئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق، الذي وافته المنية بالمدينة الطبية بإمارة دبي عن عمر يناهز 84 سنة، بعد معاناة طويلة مع السرطان. وقال قطان إن نافع كان مثالاً فريداً للموهبة الصحافية التي خدمت قضايا وطنها، وعاش حياة حافلة بالجهد والعطاء المهني لمصر والعالم العربي، وله دور بارز في إثراء الحياة الصحافية والسياسية.
> الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، استقبل سفير الجمهورية التونسية لدى المملكة، والمندوب الدائم لدى المنظمة، لطفي بن قايد. ونقل السفير تحيات وتقدير رئيس الجمهورية التونسية، ووزير الشؤون الخارجية، معرباً عن ارتياح تونس للجهود والمبادرات التي تقوم بها المنظمة.
> يوسف يوسفي، وزير الصناعة والمناجم في الجزائر، استقبل سفير الأردن، أحمد جرادات، حيث بحث معه علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، خاصة في مجالات الصناعة والمناجم، وتناول الجانبان أيضا التحضيرات الجارية لاجتماع اللجنة المختلطة الجزائرية الأردنية في الجزائر من 15 إلى 17 يناير (كانون الثاني) الحالي.
> الدكتور معمر بن مطهر الأرياني، وزير الإعلام بالجمهورية اليمنية، استقبله الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، في مكتبه بمقر الأمانة العامة بمدينة الرياض. وأشاد وزير الإعلام بالجهود التي يبذلها التحالف العربي لدعم الشرعية لمساندة الشعب اليمني والوقوف معه في هذه الظروف الصعبة، والدور الذي يقوم به لاستعادة الشرعية اليمنية وتحقيق الأمن والاستقرار في كل الأراضي اليمنية، ومد يد العون والدعم للشعب اليمني.
> وانج دي، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الكويت، التقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي، الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، بحضور الملحق العسكري الصيني العميد تشانغ قه. وأشاد الشيخ ناصر بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مشيرا إلى أن اللقاء بين الجانبين ناقش التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تطويره.
> أحمد عقل، السفير الفلسطيني في بغداد، بحث مع رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، العلاقات الثنائية والحراك العراقي لنصرة القدس ووضع الجالية الفلسطينية بالعراق. وتم بحث تسديد العراق لحصته من الدعم المالي المقررة بالقمة العربية، إضافة لتزويد فلسطين بحصة نفطية عراقية مجانية، وتقرر عقد جلسة خاصة بالقدس للبرلمان العراقي. وشكر السفير عقل، العراق الشقيق برلماناً وحكومة وشعباً على مواقفهم المشرفة والمتقدمة في دعم فلسطين ونصرة القدس.
> حلمي النمنم، وزير الثقافة المصري، شهد العرض المسرحي «فرصة سعيدة»، من إنتاج فرقة المسرح الحديث التابعة للبيت الفني للمسرح، بحضور السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، وإسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور خالد عبد الجليل، رئيس المركز القومي للسينما. وعبر الوزير عن إعجابه بالعرض المسرحي، والجهد المبذول به، مشيراً إلى أن «فرصة سعيدة» يهدف إلى ضرورة التصالح مع الذات والتمسك بفرصة يستطيع الإنسان من خلالها تغيير مصير حياته.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، بحث خلال لقائه مع الشيخ هشام بن عبد العزيز آل خليفة، رئيس مجلس أمناء كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين)، سبل تعزيز التعاون مع الكلية في مجال خدمة المجتمع وتطوير البرامج التعليمية والتدريبية، لا سيما في قطاع الإعلام الإلكتروني. وأشاد «الرميحي» بالإسهامات الرائدة لـ«بوليتكنك البحرين» منذ تأسيسها قبل عشر سنوات في تطوير التعليم العالي، وتزويد الشباب بالمهارات الفنية والمهنية.
> الدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين، استقبل جستن هيكس سيبريل، سفير الولايات المتحدة الأميركية الجديد المعتمد لدى المنامة، بمناسبة تعيينه سفيراً جديداً لبلاده. ورحب الوزير بالسفير الأميركي، مشيداً بما يربط البلدين الصديقين من علاقات وطيدة متميزة يعززها التعاون المشترك في شتى المجالات وبالأخص في مجالات الكهرباء والماء والطاقة المتجددة. من جهته، أكد السفير استعداد بلاده دائماً لتعزيز التعاون القائم وبما يخدم مصالح وتطلعات البلدين.
> الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، كرم مزارعي محصول القطن المتميزين على مستوى الجمهورية، الذين حققوا إنتاجية عالية من المحصول في الموسم الحالي. وقال البنا إن تلك الاحتفالية تأتي ضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بمحصول القطن وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية والحكومة لإعادة القطن المصري إلى عرشه وسمعته المعروفة عالمياً باعتباره واحداً من أهم المحاصيل الاستراتيجية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…