مصر: القصة والشعر وكواليس السياسة والتراث في المقدمة

أهم ما قرأه شعراء وكتاب عرب في 2017

مصر: القصة والشعر وكواليس السياسة والتراث في المقدمة
TT

مصر: القصة والشعر وكواليس السياسة والتراث في المقدمة

مصر: القصة والشعر وكواليس السياسة والتراث في المقدمة

توزعت قراءات الكتاب والشعراء المصريين في عام 2017 ما بين الرواية والشعر والقصة القصيرة، والكتب ذات الطابع الفكري والسياسي والنقدي، إضافة إلى بعض الكتب التي تعد من أمهات التراث الأدبي العربي.
«الشرق الأوسط» استطلعت آراء شعراء وكتاب حول أفضل 3 كتب قرأوها من حزمة ما نشر في هذا العام، مع إطلالة خاطفة على عوالم هذه الكتب.
- «من النهضة إلى الردة»
في البداية قال الشاعر «محمود قرني»: «إن عام 2017 عام حافل بالكتب كما هو حافل بالأزمات والمفارقات، ولست هنا لأضفي قيمة ما على كتب قرأتها وأبخس كتباً لم أقرأها حق وجودها. هذه بكل أسف نتيجة حتمية لكل قراءة من هذا النوع، لذلك فأنا مضطر لأن أذكر هنا أنني قرأت أعمالاً كثيرة ومهمة ورائعة بين القصة والرواية والشعر والنقد والفلسفة، دون أن يعني ذلك أنني قارئ مثالي بأي معني».
من بين هذه الكتب يذكر قرني أنه أعاد قراءة كتاب «من النهضة إلى الردة» لجورج طرابيشي، مشيراً إلى أنه كتاب الأسئلة الموجعة، فهو يحاول الإجابة عن سؤال موجع ومتجدد: «لماذا تخلفنا ولماذا تقدم الآخرون».
وفي الشعر يقول قرني: «كما قرأت في الشعر ديوان (جدار أزرق) الصادر عن دار (بتانة) للشاعر جمال القصاص، وهو ديوان يتوج تجربة طويلة لشاعر من أهم شعرائنا المحدثين. وكذلك كتاب (العقل الأميركي يفكر) للمترجم والكاتب شوقي جلال وهو فحص دقيق للكيفية التي استبدلت بها المؤسسة الأميركية الحاكمة فلسفة الأخلاق فيها بالفلسفة المنحطة التي تعتبر القيمة الأخلاقية قيمة ميتة لأنها ثابتة».
ويضيف قرني: «كما قرأت كتاباً نقدياً مهماً عن أمل دنقل للدكتور جابر عصفور هو (شاعر الرفض)، وهو نموذج حقيقي ومهم للقراءة التطبيقية لشعرنا الحديث. وأيضاً قرأت مجموعة قصصية جميلة اسمها (كلنا عبده العبيط) للكاتب الشاب محمود فطين، وهي مجموعة مفارقة بحق، وتستعيد قيماً مهمة أهدرها هروب الكتاب إلى الرواية بحثا عن المال والشهرة».
- «الكواليس السرية للشرق الأوسط»
وعن أهم ما قرأه، يذكر الروائي حمدي البطران أن الكتاب الأول هو «الكواليس السرية للشرق الأوسط» تأليف يفجيني بريماكوف، وترجمة نبيل رشوان، وأصدره المركز القومي للترجمة بمصر. والمؤلف كان صحافياً ودارساً أكاديمياً، ووزيراً لخارجية روسيا الاتحادية ثم رئيساً لوزرائها. وبحكم وظيفته كان مراقباً وشاهداً وصانعاً لبعض تلك الأحداث. ويتحدث الكتاب بأسلوب شيق عن وقائع وحوادث وأحداث وحقائق ووثائق كثيرة غير معروفة حدثت في الشرق الأوسط، وتنشر للمرة الأولى، لأن الكاتب كان على علاقة بكثير من القادة الأساسيين والفاعلين في المنطقة، بل التقى بعضهم، وعاصر صعودهم ونهايتهم أيضاً. ويتحدث المؤلف كذلك عن الربيع العربي في 2011 وخفاياه وما حدث فيه، من وجهة نظر مؤثرة.
يتابع البطران: «الكتاب الثاني بعنوان (ثلاث مدن شرقية) الجزء الأول، تأليف فيليب مانسيل، ترجمة مصطفي قاسم، صادر عن سلسلة (عالم المعرفة) الكويتية، ويتحدث عن ثلاث مدن هي: أزمير التركية، ولكنه يذكرها باسمها القديم سميرنا حتى عام 1922، عندما أصبحت أهم ميناء تركي، ومدينة بيروت اللبنانية؛ ويقول المؤلف إن محمد علي هو مؤسس بيروت الحديثة، عندما فتحها الجنود المصريون عام 1931، وكانت مجرد متاهة من الأزقة الضيقة، وبيوت لها أسقف بارزة، حشرت داخل أسوار صليبية سميكة في حالة من القذارة الشديدة، والمدينة الثالثة هي الإسكندرية الميناء المصري، ويرى أيضا أن محمد علي هو صانع الإسكندرية الحديثة. تقع المدن الثلاث على شواطئ البحر المتوسط، ويرى أنها تمثل المشرق، وكانت بمثابة مختبرات سياسية وثقافية واقتصادية لعوالم جديدة، وتستطيع القوى الناعمة في تلك المدن أن تؤثر في سكانها أكثر من تأثير القوي الخشنة للدول».
يذكر البطران أن الكتاب الثالث كان رواية بعنوان «أيام كارلوس في الخرطوم» من تأليف السوداني عادل الباز، صادرة عن دار العين للنشر في القاهرة، وتحكي عن الفترة التي عاشها كارلوس متخفياً في السودان، وعلاقته الغرامية بليلى. كان كارلوس يرى أن علاقته بليلى بمثابة حبل متين حول رقبته، والابتعاد عنها في مثل تلك الأوقات يمكن أن يسبب له تعقيدات خطرة، وكانت راودته شكوك حول علاقتها بالمخابرات الأميركية، وتزايدت أكثر حول علاقتها بالمُصلح الديني والسياسي حسن الترابي. وكان يرى أن الأميركان يريدون استغلالها لاختراق النظام من خلال علاقتها بالترابي، واستغلها كارلوس كممر للوصول إلى الترابي الرجل القوي الذي ضمن له الإقامة بأمان في السودان».
«محمد مندور شيخ النقاد»
قال الشاعر عبد الستار سليم إن الكتاب الأول بعنوان «محمد مندور شيخ النقاد» تأليف فؤاد قنديل. هذا الكتاب صادر عام 2015 عن المجلس الأعلى للثقافة، ويتناول المسيرة الحياتية والأدبية لشيخ النقاد محمد مندور، وأهمية هذا الكتاب تتمثل في أن المؤلف رأى في حياة مندور رحلة نضالية أثرت في حياتنا الثقافية، خصوصاً في تجديد وتطوير الرؤى النقدية... الكتاب الثاني بعنوان «كوكب آمون» وهو رواية من إصدارات مؤسسة (ن) للنشر والتوزيع عام 2016 ومن تأليف سالي مجدي، وهي من الروايات الخيالية التي تحوي بعض المعلومات الصحيحة، وبعض الشخصيات التاريخية الحقيقية، وتم دمج كل ذلك في وسط أحداث خيالية، ونسيج واحد أقرب إلى الشكل المسرحي.
والكتاب الثالث لدى سليم بعنوان «بين منزلتين» سيرة ذاتية لمؤلفه عبد المحسن فراج القحطاني، وصادر عن مركز عبد المحسن القحطاني للدراسات النقدية بجدة، والكتاب مكون من 30 فقرة تحلل الكثير من الأحداث السياسية التي شهدتها المنطقة العربية برؤية الكاتب نفسه.
- «ألف ليلة وليلة»
أعادت الروائية سلوى بكر هذا العام قراءة ثلاثة كتب تراثية، هي: «ألف ليلة وليلة»، و«كليلة ودمنة»، و«التحفة السنية» لابن الجيعان، وعنها تقول: «لاشك أن هناك إصدارات هامة لعام 2017 لكنني عاشقة للتاريخ وأستمتع بقراءته، فـ(ألف ليلة وليلة) كتاب مؤسس لعالم الرواية، حيث إن الرواية بدأت من الحكاية، وهو كتاب حكايات لتاريخ العالم، وكتب في عصر ازدهار مليء بالشخصيات والأحداث، فضلاً عن أنه كتاب شديد المعاصرة». وترى أن «كليلة ودمنة» كتاب تربوي بامتياز يستند إلى فكرة بديعة، وهي أن الحكم والمواعظ إنما تكون على ألسنة الحيوانات والطيور، والهدف من قراءته أنه كتاب جميل. أما كتاب «التحفة السنية» لشرف الدين يحيى ابن المقر ابن الجيعان فيحتوي على جميع المواقع الجغرافية المصرية القديمة، ووضع في القرون الوسطى، وكان الهدف منه تحديد المواقع التي يحصل منها «الخراج» أي ضريبة الأراضي الزراعية، ولولا هذا الكتاب ما كان يمكن أن نتعرف على المواقع الجغرافية المصرية القديمة كالقرى والنجوع والكفور فضلاً عن المدن الكبيرة.
- عام إعادة القراءة
أما الروائي مصطفى البلكي، فخصص أغلب هذا العام لإعادة قراءة الكثير من الأعمال، يقول: «كنت مع البساطي وأصلان، وعميد الرواية العربية، و(عجائب الآثار في التراجم والأخبار)، ومن وقت لآخر كنت أقرأ الإصدارات الحديثة؛ ربما العودة للقديم نتج من عدم وجود العمل الفارق الذي تقف أمامه بدهشة طفل يدرك أن الجرأة سمة مميزة لمن يدرك موضع قدميه».
يتابع: «حتى لا أكون متجنياً على ما صدر في مدار العام، فهناك الكثير من الأعمال التي تستحق القراءة وتسليط الضوء، لكني لم أبذل الجهد الكافي كي أحصل عليها، فغرقت مع أعمال قرأتها من قبل، فمحمد البساطي ساحر في بناء رواياته بصبر وحنكة تعلي من قيمة التفاصيل، والانتباه لقراءة ما بين السطور، فنكون بين عوالم يتداخل فيها الفرح بالشجن، والخيال بالواقع المرير بكل قبحه أو جماله. ونفس الأمر مع إبراهيم أصلان، وطه حسين عميد الرواية العربية، لكن الحدث الأهم عودتي مرة أخرى لإعادة قراءة (عجائب الآثار في التراجم والأخبار) في رحلة لإعادة اكتشاف هذا العالم الفريد والغني في كل شيء، من حيث إبرازه للحياة بكل ما يحدث فيها، فنكون في حقبة تاريخية الجبرتي كان سيداً عليها، يدير أمورها ويعيدها في كتابه، حيث لن يكون من حق من وقعت عينه على ما دونه الجبرتي من يوميات أن يعيد تشكيل المشهد، لأن من أوجد ليس كمن مرت عيناه على الأوراق. لذلك كنت أتساءل وأنا أقرأ: هل حدث هذا بالفعل؟».


مقالات ذات صلة

«أمومة مُتعددة» في مواجهة المؤسسة الذكورية

ثقافة وفنون «أمومة مُتعددة» في مواجهة المؤسسة الذكورية

«أمومة مُتعددة» في مواجهة المؤسسة الذكورية

في كتابها «رحِم العالم... أمومة عابرة للحدود» تزيح الكاتبة والناقدة المصرية الدكتورة شيرين أبو النجا المُسلمات المُرتبطة بخطاب الأمومة والمتن الثقافي الراسخ

منى أبو النصر (القاهرة)
تكنولوجيا شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق كاميلا ملكة بريطانيا تحصل على الدكتوراه الفخرية في الأدب بحضور الأميرة آن (رويترز)

قدمتها لها الأميرة آن... الملكة كاميلا تحصل على دكتوراه فخرية في الأدب

حصلت الملكة البريطانية كاميلا، زوجة الملك تشارلز، على الدكتوراه الفخرية؛ تقديراً لـ«مهمتها الشخصية» في تعزيز محو الأمية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
كتب سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو  أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"

الشبحُ في الآلة

شغل موضوع أصل الأشياء The Origin مكانة مركزية في التفكير البشري منذ أن عرف البشر قيمة التفلسف والتفكّر في الكينونة الوجودية.

لطفية الدليمي
كتب سيمون سكاما

قصة اليهود... من وادي النيل حتى النفي من إسبانيا

يروي الكاتب البريطاني اليهودي «سيمون سكاما»، في كتابه «قصة اليهود»، تفاصيل حياة اليهود ابتداءً من استقرارهم في منطقة الألفنتين

سولافة الماغوط (لندن)

الشبحُ في الآلة

سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو  أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"
سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"
TT

الشبحُ في الآلة

سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو  أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"
سوزان بلاكمور وابنتها أميلي تروسيانكو أثناء حفل توقيع كتاب "الوعي: مقدمة"

شغل موضوع أصل الأشياء The Origin مكانة مركزية في التفكير البشري منذ أن عرف البشر قيمة التفلسف والتفكّر في الكينونة الوجودية. الموضوعات التأصيلية الأكثر إشغالاً للتفكير البشري منذ العصر الإغريقي ثلاثة: أصل الكون، أصل الحياة، أصل الوعي.

الوعي بين هذه الموضوعات الثلاثة ظلّ اللغز الأكثر إثارة ورهبة واستجلاباً للأسطرة والمقاربات غير العلمية، وربما تكون عبارة «الشبح في الآلة The Ghost in the Machine» التي شاعت منذ أيام الفلسفة الديكارتية تمثيلاً للوعي تتفق مع ثنائية العقل-الجسد The Mind-Body Duality. بمقتضى هذه الثنائية الديكارتية يكون الوعي كينونة غير مادية (الشبح) وقد استوطن في كينونة مادية (الآلة أو الجسد البشري).

فضلاً عن الأهمية الفلسفية لدراسة الوعي فقد صارت المقاربات العلمية في هذه الدراسة تتعاظم يوماً بعد آخر بسبب ارتباطها العضوي مع موضوعات عظيمة الأهمية في مقدّمتها مباحث الذكاء الاصطناعي بكلّ تفريعاته (الذكاء الاصطناعي العام، تعلّم الآلة، الشبكات العصبية...)، بعبارة أخرى: صار الوعي موضوعاً يقع في صميم الجهد البحثي الذي تتأسّس عليه القيمة الجيوستراتيجية للدولة المعاصرة. أمرٌ آخر تتوجّب الإشارة إليه: الوعي بطبيعته جهد بحثي عابر للتخصصات؛ لذا فهو يتناغم مع طبيعة المباحث العلمية المميزة لعصرنا.

لكن، بعيداً عن الأسباب البحثية والاستراتيجية، لماذا يتوجّبُ على كلٍّ منّا أن يهتمّ بأمر الوعي على مستوى شخصي بمقدار قد يزيد أو ينقص بين الأفراد؟ أوّلاً يتوجّبُ علينا الانخراط في هذا المسعى لأنّ الوعي بصورة جوهرية هو الشيء الأساسي الذي يعرفه كلٌّ منّا بشأن العالَم، أو هو بوّابته إلى العالم، وأعني بهذه البوّابة: التجارب الحسية Sensory Experiences، ومن الطبيعي أنّ كلاً منّا يتوق لأن يفهم -بكيفية علمية منسّقة ومنضبطة وليس بتفكّرات شخصية متناثرة- لماذا يعدّ الوعي البوّابة الأساسية لتجاربنا في العالم. يحبّ كلّ منّا هذا المسعى ولا يرغب في جعله اختصاصاً حصرياً للفلاسفة وعلماء الأعصاب ومطوّري الذكاء الاصطناعي بكلّ متفرّعاته. ثانياً: دراسة الوعي في غاية الأهمية أيضاً في جوانب الغاية Purpose والمعنى Meaning في حياتنا البشرية. ليس في قوانين الفيزياء ما يشيرُ إلى المعنى، وليس مِنْ معادلة لحساب المعنى في تلك المعادلات. لا أظنّ -وسيتشارك معي كثيرون كما أحسب- أنّ الاكتفاء بالتطلّع في كوننا يمنحنا معنى لحياتنا هو ما يحقّقُ فعلاً هذا الأمر؛ لأننا نحن من يخلعُ المعنى على كوننا. يحصل هذا الأمر لأننا نمتلك الوعي الذي يتيحُ لنا اختبار الأشياء والتعامل معها. لدينا هنالك بعيداً في تخوم الكون البعيدة مجرّات كثيرة العدد وجميلة بما يفوق التصوّر. لماذا هي جميلة؟ لأنّنا واعون بها. هي صارت جميلة لأننا نمتلك وعياً يخبرنا أنها جميلة. أعيد القول ثانية: الوعي هو ما يخلعُ معنى وغاية على الحياة.

الدراسات الخاصة بالوعي

يُنظرُ في الأوساط الأكاديمية العالمية إلى سوزان بلاكمور Susan Blackmore على أنّها مؤلفة الكتاب المرجعي في دراسة الوعي، وأقصدُ بهذا كتابها الشائع بين دارسي علم النفس والعلوم العصبية والإدراكية وفلسفة العقل والذكاء الاصطناعي، وأشيرُ بهذا إلى كتابها الموسوم «الوعي: مقدّمة Consciousness: An Introduction» الذي صدرت طبعته الرابعة عن دار نشر «راوتليدج Routledge» قبل بضعة شهور. سوزان بلاكمور عالمة نفس وكاتبة حرة ومحاضرة جامعية بريطانية، ألّفت الكثير من المقالات العلمية وأسهمت في تأليف عددٍ من الكتب. تكتب في مجلات وصحف كثيرة، وكثيراً ما تشارك في برامج إذاعية وتلفازية في المملكة المتحدة أو خارجها. قدّمت الكثير من البرامج التلفازية التي نالت شهرة واسعة بما في ذلك برنامجٌ وثائقيٌ حول ذكاء القردة. من بين كتبها الأخرى سيرة ذاتية بعنوان: «بحثاً عن النور» 1996، و«حوارات عن الوعي» 2005.

ما يميّزُ كتاب بلاكمور هو جمعها بين الخبرة الأكاديمية وتقنيات التعامل مع النطاق العام، فهي معروفة باهتمامها بموضوعات التأمّل والامتلاء الروحي والذهني والباراسايكولوجيا، وقد أفردت كتاباً كاملاً للحديث عن تجربة شخصية خاصة بها شهدت فيها ما تُدعى تجربة مغادرة الجسد Out of Body Experience، وقد حكت عن هذه التجربة في سيرتها الذاتية.

الخصيصة الثانية في كتابها هو مشاركة ابنتها لها في تأليف الكتاب، وتلك علاقة نادرة للغاية بين المؤلفين. لن نتغافل بالتأكيد عن النكهة الفلسفية الأنيقة التي طبعت لغة الكتاب (مثل تناول الإرادة الحرّة وعلاقتها بالوعي)، وهذا أمرٌ متوقّعٌ فيمن يكتب عن موضوع الوعي.

ثمّة موضوعان علينا الانتباه إليهما عند دراسة الوعي: هل سنبلغُ يوماً مرحلة الفهم العلمي الكامل للوعي؟ تؤكّد بلاكمور: لا أظنّ ذلك. الفرق بين حيوان حيّ وآخر ميّت ليس محض فرق نوعي يكمنُ في أنّ الحيوان الحيّ (الإنسان على سبيل المثال) يمتلك نوعاً من مصدر للحياة السرية فيه (بكلمة أخرى: الوعي). الحيوانات الحيّة ميكانيزمات فعّالة دينامية دائمة التغيّر؛ في حين أنّ انكساراً أصاب ميكانيزمات الحركة والتغيّر في الحيوانات الميتة.

تكمن صعوبة وتعقيد دراسة الوعي في حتمية اقتران دراسة الشيء مع موضوع الدراسة؛ بمعنى آخر: استخدام الوعي في دراسة الوعي ذاته! يحضرني هنا مثالاً عبارةٌ قالها جون ناش في الفيلم السينمائي الرائع الذي يحكي سيرته الذاتية «عقل جميل». أخبر ناش طبيبه أنّه سيستخدم عقله في علاج اضطرابه الذهاني، فأجابه طبيبه: ولكن كيف تعالجُ نفسك بما هو المتسبّبُ في مرضك؟ لن تستطيع هذا. في السياق ذاته تصف بلاكمور صعوبة دراسة الوعي وتعريفه فتقول:

«يبدو أنه يَلزمنا إما أن نستخدم الوعي لدراسته هو نفسه، وهي فكرة غريبة نوعاً ما، وإما أن نحرِّرَ أنفسَنا من الوعي الذي نودُّ دراستَه. ولا عجب أن الفلاسفة والعلماء قد بذلوا جهوداً مضنيةً على مدى قرنين من الزمان من أجل الوصول إلى مفهوم الوعي، ولا عجب أيضاً أن العلماء رفضوا الفكرةَ برمَّتها لفترات طويلة؛ بل رفضوا أيضاً دراستَها. الانعطافة الإيجابية أنّ «الدراسات الخاصة بالوعي» أخذَتْ في الازدهار بدءاً من القرن الحادي والعشرين. وصل علم النفس وعلم الأحياء وعلم الأعصاب إلى نقطةٍ يمكن عندها مواجَهةُ بعضِ الأسئلة المحيِّرة على غرار: ما الذي يفعله الوعيُ؟ وهل كان لنا أن نتطوَّر من دونه؟ وهل يمكن أن يكون الوعي وَهْماً؟ وما الوعي على أي حال؟».

تؤكّدُ بلاكمور منذ البدء أنّ ازدهار الجهد البحثي للوعي في القرن الحادي والعشرين لا يعني أنّ الغموض الذي يكتنفه قد اختفى تماماً؛ فالواقع أنه لا يزال متغلغِلاً في هذا الأمر كما كان دائماً. الفرق الآن أننا نعرف عن الدماغ ما يكفينا للاستعداد لمواجَهةِ المشكلة البحثية التالية على نحوٍ مباشِرٍ: كيف يمكن لإطلاق النبضات الكهربائية من ملايين الخلايا العصبية الدماغية أن يُنتج تجربةً واعية ذاتية شخصية؟ إذا أردنا إحرازَ أيِّ تقدُّم فيما يتعلَّق بفهم مسألة الوعي فعلينا التعامُل مع هذا الأمر بجدية تامة. هناك كثير من الأشخاص الذين يدَّعُون أنهم قد وجدوا حلًّاً للغز الوعي؛ فهم يقترحون نظرياتٍ موحِّدةً عظمى، ونظرياتٍ ميكانيكيةً كموميَّة، ونظرياتٍ روحانيةً حول «قوة الوعي»، وغيرها الكثير؛ لكنّ أغلبهم يتجاهلون الفجوةَ العميقة بين العالمين المادي والعقلي.

بعد مقدّمة وتمهيد ابتدائي لموضوع الكتاب (الوعي) اختارت المؤلفّة جعل كتابها موزّعاً في خمسة أقسام، كلّ قسم منها يضمُّ ثلاثة فصول: تناول القسم الأوّل معضلة الوعي تعريفاً ومناظرةً مع مفاهيم أخرى، ثمّ تناولت الوهم الكبير The Grand Illusion في التعامل مع ظاهرة الوعي. في القسم الثاني تناولت موضوع الدماغ بوصفه الحاضنة الطبيعية (مسرح العمليات بلغة المؤلفة) للوعي، وقد أفاضت في شرح العلاقة الوثقى بين دراسة العلوم العصبية وظاهرة الوعي. خصّصت المؤلفة القسم الثالث لتناول موضوع العقل والفعل، وتناولت في القسم الرابع موضوع التطوّر ومنعكساته المهمّة على ظاهرة الوعي، ثمّ تناولت في القسم الخامس الحدود التخمية Borderlands بين الوعي وظواهر أخرى على شاكلة: أشكال الوعي المعدّلة، الواقع والخيال، والأحلام وما بعدها. أما القسم السادس والأخير فتناولت فيه المؤلّفة موضوع «الذات والآخر»؛ فكانت النكهة الفلسفية بيّنة فيه. ألحقت المؤلفة كتابها بسلسلة مصادر مرجعية ضخمة ومتعدّدة امتدّت على عشرات الصفحات من الكتاب.

كتاب بلاكمور هذا قراءة شيّقة رغم رصانته الأكاديمية ومشقّة موضوعه؛ لكنّ من يرغب في قراءة أقلّ تطلباً للجهد والوقت والتفاصيل الصغيرة فيمكنه الرجوع إلى كتاب المؤلفة ذاتها والصادر عن جامعة أوكسفورد بعنوان «الوعي: مقدّمة قصيرة جداً»، وتوجد له ترجمة عربية متاحة بالمجّان على شبكة التواصل العالمية (الإنترنت).

Consciousness: An Introduction

الوعي: مقدمة

المؤلّفتان: Susan Blackmore & Emily Troscianko

سوزان بلاكمور وأميلي تروسيانكو

سنة النشر: 2024

دار النشر: Routledge ) Taylor & Francis Group )

عدد الصفحات: 766 الوعي بصورة جوهرية هو الشيء الأساسي الذي يعرفه كلٌّ منّا بشأن العالَم... أو هو بوّابته إلى العالم