زاد الديكتاتورية والتستر على الحقيقة

«الماعز» مسرحية سورية بإخراج بريطاني

مشهد من المسرحية
مشهد من المسرحية
TT

زاد الديكتاتورية والتستر على الحقيقة

مشهد من المسرحية
مشهد من المسرحية

قال أحد الحكام الصينيين يوماً: «هناك حقيقتي، وهناك حقيقتك، وهناك الحقيقة». ثلاث حقائق نجدها مفتَّتة من فرط التحليل والتفنيد على المسارح اللندنية حالياً. ولا أصْدق من هذه المقولة إلا في مسرحية «ماعز» المعروضة ضمن مشروع طويل المدى نظَّمه مسرح رويال كورت اللندني لدعم الكتاب السوريين واللبنانيين. كتبت المسرحية الشاعرة السورية لواء يازجي، وترجمت النص الأستاذة البريطانية في جامعة أوكسفورد كاثرين هولز. وكان مسرح رويال كورت قد استهل تعاونه مع المسرحيين السوريين عام 2006 بدعم مشروع دمشقي بقيادة المسرحيين المخضرمين ديفيد جريج وساشا ويرز. وقد حدا التوفيق الذي شهده المشروع بالمسرح إلى استقدام خمسة كتاب سوريين إلى لندن لشحذ مواهبهم الدراماتورجية على واحد من أقدم المسارح الإنجليزية. وبعدها تتابع النجاح السوري بانضمام المركز الثقافي البريطاني إلى الداعمين من خلال تدشين برنامج عالمي ضم ثلاثة سوريين من بين عدد من الكتاب الصاعدين.
وفي عام 2008 ظهر على مسرح جيرود أبستيرز البريطاني مشروع «أتيتُ من هناك: مسرحيات من العالم العربي» ليحتفي بمسرحية «انسحاب» للسوري محمد العطار الذي تناولت مقالتيه الشهيرتين: «رسالة مكررة إلى الآخرين: أي دعم يريده السوريون؟» و«الصورة المُسرَّبة، سلاحٌ للثائرين أم وثيقة للألم» الواقع السياسي السوري عقب الربيع العربي ورهانات التغيير وتكلفته. ثم شهد المسرح عرض مسرحيته «أونلاين» ضمن برنامج من مسرحيات قصيرة من العالم العربي تحت عنوان «عقب الربيع»، كما عزز جهود بعض الكتاب والمخرجين السوريين مثل عمر أبو سعدة وعبد الله الكفري ووائل قدور.
يخرج مسرحية «ماعز» المدير المشارك بمسرح رويال كورت هاميش بيري الذي يؤْثر العمل مع نصوص من دول العالم الثالث بعيون سكانها، لا بعيون الإعلام الغربي: «لو حوَت المسرحية كليشيهاً واحداً، سوف تتكفل أدمغتنا بخلق المزيد منها». وقد استعان بموسيقى العازف السوري رزان سعيد لينقل إلينا رنين الثقافة السورية وبهجتها المتوارية خلف تلك الكوميديا السوداء.
تسرد مسرحية «ماعز» قصة حقيقية رغم حسها السريالي وقَعت في جنوب سوريا. ها هي قرية صغيرة لا اسم لها تحتفل بالجنود أبطالاً مغاوير. يتلقى الآباء مكالمات أخيرة من أبنائهم الجنود قبل مقتلهم بلحظات، وعلى حين تسير نعوش الشباب إلى مقاصدها على خلفية من ولولة الأمهات وتمتلئ المقابر حتى الاكتظاظ، يخفض النظام الأسدي سن التجنيد إلى 16 عاماً وتخدِّر بروباجاندا الحكومة ودعايتها المضللة حواس أهالي الضحايا ما بين قتيل وجريح ومشوَّه.
ومع ذلك يستشعر مندوب النظام أمير أبو الطيب - يقوم بدوره الممثل الفلسطيني عامر حليحل - إرهاصات تمرد طفيف بين الصفوف، فيقرر ابتداع برنامج تجريبي وصفه بالراديكالي، ألا وهو أن يعطي الحُكمُ كل أسرة مكلومة ماعزاً هدية عوضاً عن كل ابن فقيد. أضحية مقابل كل «شهيد» كما ينتعت النظامُ الجنود مناهضي الثورة. وهكذا تباغتنا ست مواعز حتَّمتها الحبكة، تثغو وتضرب في الأرض متهادية بين الممثلين، كناية عن «قوة المجتمعات التخريبية» حسب وصف الناقدة البريطانية ناتاشا تريبني، يرافقها أربعة مراهقين، منهم الممثل المصري أمير المصري والبحريني خالد ليث وعدنان مصطفى.
وفي دوري الأم والأخت تألقت الممثلة السورية سعاد فارس واللبنانية سيرين سابا في مشاحنة عائلية تشوبها التوترات وتتصاعد فيها حدة التضارب السياسي. يعلق المخرج قائلاً إن نصه يهب المتفرج «أناساً حقيقيين» ويسمح لنا بالوقوف على أسباب لا متناهية تفضي إلى ما نطالعه من عناوين الأخبار، فهدفه هو «تحقيق التوازن بين الرمزية والوعي بالحياة الطبيعية».
ومع ذلك سوف يتوقف المتفرج عند الهوة الساحقة بين الإشاعة والواقع في تلك القرية المناصرة في الظاهر للرئيس السوري حينما تُقارب المسرحية بأمانة متناهية أكاذيب يطْلقها النظام ليستهلكها في دوامة ذاتية تمَكنه آلياً من البقاء على قيد الحياة.
ينتظر المراهقون تلبية «نداء الواجب» في أي لحظة لتحل محلهم مواعز تجسيداً تجريدياً للحظة الموت. يقْبلون القصة الرسمية عن بواعث الحرب وتبعاتها. وغير هذا وذاك، هم عاطلون عن العمل عدا تدخين السجائر وتعاطي الماريجوانا ولعب ألعاب الفيديو وتبادل رسائل الواتساب.
حياة مراهقين طبيعية تماماً! ولكنهم لكي يواصلوا التقاط أنفاسهم، ينبغي عليهم أن يُطبِّعوا الكذبة ويصبغوها بصبغة الحقيقة: «لا تقلق يا سيدي. كل شيء على ما يرام ما دام لدينا إنترنت 3G!» وما يُعد نادرة يتندر بها المتندرون صار حقاً مستحقاً. بل إنهم لا يتشكون من عبثية نيل ماعز مقابل إهدار نفس بشرية، ولكن لأنها «ماعز واحدة فقط لا غير؟». وعند ذلك المنعطف الأخلاقي يتشوه المنطق الإنساني لحد العدمية حين تلُوح الأسر الفقيرة سعيدة فعلاً بمواعزها. ماذا لو أن الأسر تحتاج إلى المواعز بالفعل؟ ماذا لو أنها تشِّكل فرقاً حقيقياً، وإن كان مهيناً، في حيواتهم البائسة؟ ومهما يكن من أمر، هل لديهم الإرادة الحرة لرفض هبة النظام، ذلك الحيوان الذي يرخِّص ذكرى موتاهم؟
تلك الأثمان التي تدفعها المجتمعات لقاء قمع باطش وحرب أهلية تبدو عصية على الفض. تغمر أكاذيب الحكومة الشبان بفرض رقابة صارمة على الإنترنت والتنصت على الهواتف. ويأخذ المواطنون بأسباب حياة من البطولة المبطَّنة بالخديعة والوطنية الزائفة، بطولة تسمي الواقف على الجانب الآخر «إرهابياً» حتى لو كان جاراً قطن القرية المجاورة ذات يوم.
في شهر يناير (كانون الثاني) 1989 كتب رجل قاد ثورة خطاباً لرجل حاول ردم الثورة تحت التراب قال فيه: «السيد غورباتشوف، لا بد من مجابهة الواقع!»، ولمجابهته يفرز المجتمع النائم مرتابين تقودهم آيدلوجيا مخالفة. حين يواسي مندوب النظام الناجين معيداً تفسير تراجيديا الحرب على هواه، يشكك أبو فراس الأب المكلوم في الرواية الرسمية. من المعتدي ومن المعتدى عليه؟ كيف مات فلذات الأكباد؟ فلنكشف الأكفان إذن عما يحويها! يتعالى صوت الأب: «هل نطق أي مخلوق يوماً بالحقيقة؟ وهل طلبها أحدٌ يوماً؟ هل يريدها أحدٌ؟».
وفي مسعى النظام السوري لغسل أدمغة السوريين: «سنذهب غداً إلى المدْرسة وسنفتح كتبنا وسنسمع ما يريدوننا أن نسمعه»، وفي محيط يضج الاقتتال المسلح، تنفض هذه الدراما الهجائية عن انتحار العقل في سبيل نجاة الجسد وتسبر ما ينبغي علينا تصديقه حتى تسْلم مصائرنا، ولم وكيف نتستر على غرائب وعجائب تنهش في عظامنا كبشر. ولكن مَن منا يقرر ماهية الحقيقة؟ يعتقد المخرج أن الديكتاتورية تُطْعمنا ما نحسبه زاداً: «هذه هي الأخبار التي نحتاجها، هذه هي الحقيقة!».



«احلم بمتحفك» يفوز بجائزة جميل للفنون «بقوته الهادئة»

الفنانة خاندكار اوهيدا الفائزة بجائزة جميل للفنون (جائزة جميل-متحف فيكتوريا وألبرت)
الفنانة خاندكار اوهيدا الفائزة بجائزة جميل للفنون (جائزة جميل-متحف فيكتوريا وألبرت)
TT

«احلم بمتحفك» يفوز بجائزة جميل للفنون «بقوته الهادئة»

الفنانة خاندكار اوهيدا الفائزة بجائزة جميل للفنون (جائزة جميل-متحف فيكتوريا وألبرت)
الفنانة خاندكار اوهيدا الفائزة بجائزة جميل للفنون (جائزة جميل-متحف فيكتوريا وألبرت)

مع الإعلان عن الفائز بالنسخة السابعة من جائزة جميل للفنون في لندن أمس أتيح للزوار مشاهدة الأعمال المشاركة عبر معرض مفتوح اجتمعت فيه فنون الفيديو والتصوير والوسائط الرقمية والتركيب لتعبر عن قضايا تتعلق بالمياه والبيئة والمناظر الطبيعية والروحانية.

الجولة على الأعمال المعروضة تفتح للمشاهد أبواباً على مناطق من العالم لم تجد طريقها للوعي العام، هي مرتبطة بأهلها وسكانها، ومن هنا جاءت مشاركات الفنانين في هذه المناطق لتلقي الضوء على قضايا مهمة وشخصية، امتزجت معالجتها باللمسة الشخصية التي تعبر عن الخاص والحميمي وبين الانعكاسات الأوسع التي تعبر عن قضايا إنسانية ومجتمعية عامة.

تتناول الأعمال النهائية، التي تشمل الأفلام والنحت والتصوير الفوتوغرافي والتركيب والصوت والأداء والواقع الافتراضي، كيفية كتابة التاريخ، من خلال فحص صناعة المعالم وهدمها من خلال أعمال تحطيم الأيقونات، وصياغة نهج بديلة للمتاحف والمجموعات. يقدم كثير من الأعمال شهادات شخصية للمجتمع والمرونة والتواصل، مع استخدام الرسوم المتحركة المرسومة يدوياً والتصوير الفوتوغرافي لسرد القصص القوية. ونرى عبر المعرض مساهمات المرشحين للجائزة مع العمل الفائز، وهو للفنانة خاندكار أوهيدا من الهند.

خاندكار أوهيدا (الهند)

من المهم ملاحظة وتسجيل أن معظم الأعمال المعروضة تشترك في كونها لفنانين يعيشون خارج بلدانهم، وهنا يبدو الحنين والذكريات والتأمل عن بعد نقاطاً أساسية في التعبير عن القضايا المطروحة. وفي حالة الفنانة الفائزة بالجائزة خاندكار أوهيدا تتجسد هذه العناصر في فيلمها «احلم بمتحفك» (2022) الذي يدور حول عمها خاندكار سليم الذي يهوى جمع القطع والتذكارات، وكون منها مجموعة ضخمة. نراه في الفيلم يلتقط قطعاً من شاطئ النهر، يغسلها ويأخذها ليضعها إلى جانب القطع الأخرى التي تملأ أرجاء منزله البسيط، تسأله طفلة صغيرة عن قوارير عطر فارغة يضعها على خزانة متواضعة: «لا أشم رائحة بها»، تعلق الصغيرة، ولكنه يؤكد لها أنها تحمل رائحة، تصوره الكاميرا لاحقاً، وهو يحاول شم القوارير، تسبح حوله وردات بيضاء، وكأنها قادمة من قوارير العطر، في استخدام لطيف للرسوم المتحركة، قد لا تحمل القوارير رائحة العطر، ولكنه يعرف أنها موجودة ويستمتع بها. نتابعه في الفيلم، وهو يهتم بالقطع المختلفة، وينظمها أحياناً على حد النافذة للعرض، وفي أحيان أخرى نراها على الأرض، وعلى الأسطح المختلفة في غرفته.

جانب من العمل الفائز «إحلم بمتحفك» للفنانة خاندكار اوهيدا ( جائزة جميل-متحف فيكتوريا وألبرت)

وفي المعرض أمامنا نرى بعض القطع نسقتها الفنانة على نحو مشابه لمنزل عمها الذي لم يعد موجوداً فقد هُدِم. بشكل ما تستكشف أوهيدا فكرة المتاحف في الهند حيث النماذج الغربية التي لا توفر مساحة للرؤى البديلة. «احلم بمتحفك» يتساءل عن أهمية القطع التي تمثل تفاصيل حياتنا، ويدعو المتفرج للتفكير في قيمتها. يشير البيان الصحافي إلى أن الفيلم يعارض مفهوم المتاحف التقليدية، ويدعونا إلى تصور مستقبل متحرر من قيود التقاليد والتبعية.

جانب من العمل الفائز «إحلم بمتحفك» للفنانة خاندكار اوهيدا (الشرق الاوسط)

في حيثيات منح الجائزة قال تريسترام هنت، مدير متحف فيكتوريا وألبرت، إن لجنة المحكمين أشادت بالقوة الهادئة للعمل السينمائي. أما أنطونيا كارفر، مديرة فن جميل فعلقت: «نحن سعداء للغاية للاحتفال بالنسخة السابعة من جائزة جميل، التي مُنحت لخانداكار أوهيدا بناءً على عملية اختيار صارمة. تكمن أهمية هذه الجائزة في قدرتها على تسليط الضوء على الروح الإبداعية في قلب الممارسات التي تعتمد على إرث الفن والتصميم الإسلامي. هذا العام، من خلال التركيز على الصور المتحركة والوسائط الرقمية، تسلط الجائزة الضوء على الفنانين الذين يعيدون تعريف القصص المرئية من حيث الشكل والمحتوى، ويتعاملون مع القضايا العاجلة، من علم البيئة والروحانية إلى مرونة تاريخ المجتمع».

صادق كويش الفراجي (مقيم في هولندا)

في عمل الفنان صادق كويش الفراجي نمر برحلة ممتعة في ثنايا ذكريات الفنان عن والديه عبر أفلام رسوم متحركة الأول بعنوان «خيط من الضوء بين أصابع أمي والسماء» (2023) والثاني «قصة قصيرة في عيون الأمل» (2023)، وهو سيرة ذاتية لوالد الفنان وبحثه عن حياة أفضل. يعرض الفراجي صوراً فوتوغرافية لوالده ووالدته كأنما يعرفنا بهما قبل مشاهدة الأفلام. يأخذنا الفنان في رحلة مع والدته، في عمل منسوج من خيوط الذكريات والحنين والحب العميق والحزن. الفيلم عميق وجميل، ينساب مثل الماء الصافي، يعزف على أوتار الحنين والحب الأبدي إلى الأم التي نرى منها كف يدها مفتوحاً أمامنا، (يصفه الفنان بأنه كف مقدس)، تخرج منه الأشكال والأشخاص والزهور والأشجار. الكف المفتوح يخرج لنا مشاهد حياتية وصوراً صوفية ودنيوية، تخرج منه صور لأشخاص يجتمعون جلوساً على الأرض ليتشاركوا في الطعام والغناء. كف الأم يتحول إلى أرض خصبة تزهر فيها الزهور والشجر، تنضم الكف لتحضن الأبناء، وفي نهاية الفيلم نرى نجمة وحيدة تلمس أصابع الكف لتسحبها معها إلى السماء.

من عمل «خيط من الضوء بين أصابع أمي والسماء» لصادق كويش الفراجي (جائزة جميل-متحف فيكتوريا وألبرت)

جوى الخاش (سوريا، مقيمة في كندا)

تهتم الفنانة السورية جوى الخاش بحرية بناء العوالم الرقمية وعبر عملها المعروض «الجانب العلوي من السماء» (2019)، تدخلنا إلى عالم رقمي تفاعلي مصمم حول الآثار والطبيعة السورية، باستخدام الواقع الافتراضي وبرامج المحاكاة ثلاثية الأبعاد. استوحت الفنانة فكرة المشروع من تجربة نشأتها في دمشق، سوريا، وذكرياتها عن زيارة الآثار القديمة في تدمر. وعبر التقنية الرقمية تعيد إحياء الآثار والبيئة السورية التي تعرضت للخطر أو التدمير نتيجة للحرب الأهلية المستمرة، ويتمثل جوهر المشروع في فكرة مفادها أنه في المجال الرقمي، قد تعيش مثل هذه الآثار - سواء كانت عمارة ملموسة أو حياة نباتية عابرة - في عالم متخيل، كشكل من أشكال الآثار الرقمية.

من عمل الفنانة السورية جوى الخاش «الجانب العلوي من السماء» (2019) (جائزة جميل-متحف فيكتوريا وألبرت)

علياء فريد (الكويت - بورتوريكو)

الفنانة الكويتية علياء فريد تستكشف علاقة الإنسان بالماء، وتعبر عنه ذلك بعمل تركيبي ضخم لزمزمية ضخمة مثل التي يحملها المسافرون في الصحراء لحمل الماء، ولكن هنا الزمزمية ضخمة جداً، في وسطها تجويف مربع يرمز لسبيل الماء العام. تاريخياً، كان السبيل يوضع من قبل الأفراد مثل وسيلة لمشاركة المياه عبر المجتمع. في السنوات الأخيرة، تراجعت هذه الممارسة لأن مصدر المياه تحول من موارد الأنهار العذبة في العراق إلى محطات تحلية المياه، التي تسهم في استخراج الطاقة وتغيير النظم البيئية المحلية.

عمل الفنانة علياء فريد في المعرض (جائزة جميل-متحف فيكتوريا وألبرت)

في جانب آخر من القاعة تعرض الفنانة فيلماً صورته في منطقة مستنقعية على طول نهر الفرات. من خلال الفيلم نرى تفاصيل من حياة ثلاثة من السكان الشباب الذين يعيشون هناك مع عائلاتهم، وهم يرعون الجاموس، ويصفون لها الجغرافيا المحلية، ويذكرون من لا يزال هناك ومن نزح. هناك إشارات للتأثير البيئي لصناعة النفط، على موطنهم وتقاليدهم.

زهراء مالكاني (باكستان)

يجمع عمل زهرة مالكاني بين الصوت والمقدس في باكستان، ويستكشف كيف تتقاطع الممارسات الصوفية والتعبدية مع التقاليد الموسيقية والشفوية، في سياق خاص بالمياه. مالكاني من السند، باكستان، وهي منطقة تتمتع فيها الممرات المائية بطابع تعبد وصوفي قوي. منذ عام 2019، وفي جزء من مشروعها «رطوبة في كل مكان» (2023)، تجمع الفنانة أرشيفاً صوتياً للأصوات والتقاليد الدينية من خلال البحث مع المجتمعات التي تعيش على طول نهر السند، وعلى ساحل المحيط الهندي.

عمل الفنانة زهرة مالكاني «رطوبة في كل مكان» (2023) ( جائزة جميل-متحف فيكتوريا وألبرت)

مريم أكاشي ساني (العراق - إيران - الولايات المتحدة الأميركية)

مريم أكاشي ساني فنانة وكاتبة ومصممة ومخرجة أفلام عراقية إيرانية من ديترويت، ميشيغان. تعرض ساني سلسلة صورها «محرم» (2023). وتوثق فيها تفاصيل من مجتمعها المحلي خلال شهر محرم (الشهر الأول في السنة الهجرية) من شعائرهم العامة والخاصة إلى تعبيرهم الديني الشخصي. في أثناء سيرها في المدينة مع كاميرتها في حقيبتها اليدوية، تعمل أكاشي ساني على نحو عفوي، وتصنع صوراً حميمة للأشخاص والأماكن، وتلتقط تفاصيل التصميمات الداخلية المنزلية والغرف الخلفية للمحال التجارية. تستكشف صور العناصر الشخصية للفنانة والجيران وأفراد الأسرة الطرق التي حافظ بها مجتمع مسلم متنوع على إيمانه وتطوره في الغرب الأوسط الأميركي.