حافظ على خصوصيات إقامتك أثناء العطلات

حافظ على خصوصيات إقامتك أثناء العطلات

نصائح تقنية في مواسم الأعياد
الثلاثاء - 1 شهر ربيع الثاني 1439 هـ - 19 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14266]
جهاز لكشف إشارات أدوات التجسس - أجهزة التلفزيون الحديثة بتقنيات المجال الديناميكي العالي
لندن: «الشرق الأوسط»
إن كنتم تسعون إلى تمضية عطلة عائلية، إليكم خمس نصائح يعتمدها خبراء التقنية خلال الأعياد والاحتفالات.
إقامة آمنة
حصنوا إقامتكم من الجواسيس. مع تقلّص أحجام الكاميرات وتردي الخصوصية في أماكن الإقامة، لا يمكن لوم الناس لشعورهم بالخوف من التجسس. إذ يوجد كثير من الغرباء من حولنا، وباتوا اليوم يستخدمون التكنولوجيا لمراقبة الأشخاص في غرفة نومهم. ولكن كيف يمكنكم أن تحموا أنفسكم من المراقبة السرية؟
* وظفوا حواسكم: تصدر أجهزة كثيرة أصوات همهمات منخفضة يمكنكم سماعها أحيانا إن كانت الغرفة هادئة، وبهذا يمكن رصد الأجهزة الدخيلة. كما يمكنكم أن تطفئوا الأنوار تماماً لأن الكثير من الكاميرات الصغيرة تطلق أضواء طفيفة ستدلكم على أماكنها.
* استخدموا كاشفاً للإشارة: تأتي الأجهزة الكاشفة بحجم جهاز اتصال صغير وهي مصممة للالتقاط إشارات الكاميرات الصغيرة، وهي غالباً مجهزة بأضواء دون الحمراء يمكنكم أن تحركوها في الغرفة لضبط الكاميرات المخبأة في الجدران.
* استخدموا هاتفكم المحمول: حين تجرون اتصالا بالقرب من جهاز تسجيل، سيتشابك تردد الجهاز مع تردد إرسال الهاتف. وإن فشلتم في تحديد مكانه، يمكنكم إجراء اتصال بأحد الأشخاص والسير في أرجاء الغرفة أثناء الاتصال في انتظار حدوث تأخير أو تشويش.
أفلام وتلفزيون
خزنوا الأفلام للطريق. بفضل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، لم يعد الناس خاضعين للخيارات التي توفرها خطوط الطيران لمشاهدة الأفلام. إذ بات بإمكان المسافر أن يستخدم أحد أجهزته الذكية والبدء بالمشاهدة فور إقلاع الطائرة. يمكنكم أيضاً أن تحملوا بعض الأفلام مقابل أسعار زهيدة بفضل تنامي مكتبة المحتوى القابل للتحميل. من خدمة «نيتفلكس» للبثّ، وإرسال «واي - فاي» جيد، ستفاجأون كم سيكون التحميل سريعاً. ومن «أمازون»، يمكن لأي شخص أن يحمل تطبيق أمازون لمقاطع الفيديو ويبدأ بمشاهدة الأفلام التي اشتراها.
اجمعوا المعلومات الكافية عن التصوير بالمجال الديناميكي العالي (HDR). في حال ذهبتم لشراء تلفزيون جديد، اختاروا جهازاً بميزة التصوير بالمجال الديناميكي العالي. عندما يتعلق الأمر بالبصريات، تختص هذه الميزة بنطاق الضوء والظلمة، فتضمن بياضاً أكثر سطوعاً، وسواداً أكثر ظلمة، إلى جانب مجموعة واسعة من الألوان. نظرياً، سيبدو أي شيء تشاهدونه بتقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي أكثر سطوعاً، وتفصيلاً، وواقعية من نسخة لا تعتمد هذه التقنية.
* التصوير بالمجال الديناميكي العالي للتلفزيون: في أيامنا هذه، لا تزال هذه التقنية جديدة ولا يوجد كثير من المحتوى المناسب لها. ولكن شركات الميديا تطالب بتطوير هذا المحتوى سريعاً حتى لا ينتظر المستهلكون كثيراً قبل أن يستخدموا التلفزيون المجهز بهذه التقنية.
* التصوير بالمجال الديناميكي العالي للهاتف: يأتي هاتف «آيفون إكس» مجهزاً بتقنية HDR مما يجعله مثيراً للاهتمام. ولكن ما لم يكن لديكم دوافع أخرى لشراء الآيفون 10 (الذي يتميز بكثير من الخصائص المتطورة الأخرى)، لعلّه لا يزال من المبكر شراء هاتف جديد فقط لأنه يعمل بتقنية التصوير بالمجال الديناميكي العالي.
خرائط «غوغل»
استعينوا بخرائط «غوغل» في مساراتكم. يعتبر الـ«جي بي إس». اختراعاً خارقاً، خاصة أثناء القيادة في طرقات معقدة في مدن غير مألوفة.
ولكن خرائط «غوغل» غيرت الطريقة التي يتحرك بها الناس، بالإضافة إلى خدمات خرائط أخرى كـ«ويز» تقدم خدماتها الخاصة فيما يتعلق بتكنولوجيا التنقل.
ولكن خرائط «غوغل» تقدم الكثير من الخصائص التي قد لا يعرف المستخدمون العاديون بوجودها. قد تفكرون في إدخال عنوان منازلكم إلى التطبيق لدلالة سهلة، ولكن هل كنتم تعرفون أنه يمكنكم أن تحددوا مسبقاً محطات التوقف والاستراحة خلال الرحلات الطويلة؟ هل كنتم تعرفون أنه يمكنكم تعقب المكان الذي توجدون فيه سواء كنتم تستخدمون «جي بي إس». أم لا؟ هل كنتم تعرفون أنه يمكنكم أن تستخدموا خرائط «غوغل» دون اتصال بالإنترنت؟
تخلصوا من الأقراص الصلبة القديمة قبل التحديث. أعياد نهاية العام. وأخيراً فإن أفضل توقيت لإهداء أو تلقي جهاز كومبيوتر جديد. ولكن في وسط زحمة الأعياد، قد يستهتر المستخدم بالقرص الصلب القديم. اعملوا بنصيحتي: لا تتهوروا وتلقوا جهازكم القديم في القمامة لأن كلمة المرور التي وضعتموها له قد تكون محمية.
إن أفضل ما يمكن أن تقوموا به هو القضاء الفعلي عليه. افتحوا الكومبيوتر وتخلصوا من القرص الصلب الموجود فيه عبر سحقه بمطرقة.
Economy

أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة