السعودية أكبر مموِّل لمكافحة الإرهاب في الساحل

السعودية أكبر مموِّل لمكافحة الإرهاب في الساحل

الخميس - 26 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 14 ديسمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14261]
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وخلفه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ترحب برئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا (رويترز)
سيل سان كلو (باريس): ميشال أبو نجم
بحث اجتماع دولي عُقد في العاصمة الفرنسية بدعوة من الرئيس إيمانويل ماكرون أمس، سبل توفير الدعم السياسي والعسكري والمالي للقوة الأفريقية المشتركة التي تشكّلت مطلع العام الحالي من أجل مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي.

وكان من أولى النتائج الملموسة لهذه القمة، أن تعهدت السعودية بتقديم مائة مليون يورو للقوة المشتركة، وبذلك باتت أكبر دولة مموّلة لمكافحة الإرهاب في الساحل، فيما وعدت الإمارات بتقديم 30 مليون يورو. وسبق لواشنطن أن أعلنت عن مساعدة تصل قيمتها إلى 60 مليون دولار.

وشارك في اجتماع أمس، قادة الدول الأفريقية المشكلة للقوة المشتركة المسماة «جي 5»، وهي بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر، إضافة إلى الرئيس ماكرون ورئيسي حكومتي بلجيكا وإيطاليا، وممثلين عن الولايات المتحدة، والسعودية التي مثّلها وزير الخارجية عادل الجبير، والإمارات، والاتحادين الأفريقي والأوروبي، والأمم المتحدة.

وناقشت القمة الوضع السائد في مالي؛ حيث فشلت الأطراف حتى اليوم في تنفيذ اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بعد التدخل الفرنسي العسكري في هذا البلد بمساعدة الجزائر. وكان لافتاً أمس، أن الجزائر غابت عن القمة إذ لم ينجح الرئيس ماكرون في إقناع المسؤولين الجزائريين خلال زيارته الجزائر الأسبوع الماضي، بالمشاركة في اجتماع سيل سان كلو.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة