عرب و عجم

> الدكتور علي بن ناصر الغفيص، وزير العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، تفقد السوق الشعبية للأسر المنتجة بمدينة عرعر. وتجول في أركان السوق مطلعاً على منتجاتها وأبرز أنشطتها التجارية، والتقى الغفيص عدداً من العاملات السعوديات بالسوق، حيث استمع إلى أبرز التحديات التي قد تواجه المرأة العاملة في سوق العمل.
يشار إلى أن السوق تتكون من 40 محلاً، مُنِحَت جميعها للأسر المنتجة بالمجان، لعرض منتجاتهم وبضائعهم داخلها.
> الدكتور فوزي بن عبد الغني بخاري، الملحق الثقافي السعودي في كندا، التقى عدداً من المسؤولين في كلٍّ من كلية الطب وطب الأسنان في جامعة مغيل في مقر الجامعة بمدينة مونتريال، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات التي تتعلق بتدريب المبتعثين وأهم التحديات التي تواجههم. كما التقى بخاري المبتعثين في مدينة مونتريال وضواحيها واستمع إلى أسئلتهم واستفساراتهم، مؤكداً حرص الملحقية على العمل على تذليل الصعاب التي تواجههم.
> ‎السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة المصرية، نعت العالم الدكتور رضا عازر، أستاذ جراحة العظام، وأحد أهم الخبراء المصريين بالخارج الذي توفي في الولايات المتحدة. وقالت «مكرم» إن مصر والإنسانية فقدت أحد مواطنيها البارين، الذي خدم البشرية وقدم نموذجاً للمواطن الصالح المحب لبلده، الحريص على ولائه وانتمائه لوطنه. مشيرة إلى أن عازر كان حريصاً في كل زيارة له لمصر على أن يعالج كل من يستطيع علاجه من المواطنين البسطاء.
> أحمد عبد الرازق، سفير فلسطين لدى آيرلندا، شارك في الحفل الموسيقي الذي نظمته السفارة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بمبنى البلدية التاريخي «Dublin city Hall» وسط العاصمة دبلن، بحضور كبار رجال الدولة وأعضاء البرلمان وأصدقاء فلسطين وأبناء الجالية. وشكر السفير رئيس بلدية دبلن على حضوره وعلى قرار رفع العلم الفلسطيني فوق مبني البلدية. وتناول السفير بالشرح أهمية هذا اليوم وأهمية التضامن مع الشعب الفلسطيني لوقف الممارسات الإسرائيلية.
> الدكتورة كريستينا بيلاليان، الطبيبة اللبنانية العاملة في لندن، انتُخبت رئيسة لفرع بريطانيا في المجلس العالمي لخريجي الجامعة الأميركية في بيروت. وكانت الجمعية العمومية السنوية للفرع قد انعقدت خلال الأسبوع في العاصمة البريطانية وانتخبت هيئتها الإدارية على النحو الآتي: الدكتورة كريستينا بيلاليان رئيسة، وكريستل إيليا نائبة للرئيس، والمهندس ديفيد عبده أميناً للصندوق، والمهندسة كريستينا ثيوكاريس أمينة للسر، وكل من إياد أبو شقرا ومحمد حمود والمهندس يوسف متى وتانيا سالم، أعضاء
> فيليب بارام، سفير المملكة المتحدة لدى الإمارات، قدم التهنئة لقيادة وشعب الإمارات بمناسبة اليوم الوطني الـ46 للدولة، مؤكداً عمق العلاقات التاريخية بين البلدين. وأشار السفير، في كلمة له، إلى أن بلاده تعتز بعلاقتها مع دولة الإمارات فهي علاقة تاريخية وعصرية وفي نفس الوقت علاقة قوية وحيوية، وهي علاقة تمتد إلى مجالات متنوعة تشمل الأمن والدفاع وتطبيق القانون.
> سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والصناعة في الإمارات، قال في كلمة له بمناسبة اليوم الوطني الـ46، إن القيادة الرشيدة قادت مسيرة الخير والرخاء من خلال تحقيق الإنجازات وإطلاق البرامج والمبادرات حتى تصدرت الإمارات العديد من مؤشرات التنافسية العالمية. وأضاف أن تجربة الإمارات الوحدوية تعد نموذجاً فريداً وحدثاً تاريخياً على مستوى العالم، مشيراً إلى أن بلاده استطاعت أن تحقق النجاحات التي جعلتها في مقدمة الدول الأكثر تطوراً ونمواً.
> عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، دعا المجتمع المدني للمساهمة في التعريف بأهمية حفظ التراث والمشاركة في الجهد المبذول من أجل حماية المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة من أعمال السرقة والنهب التي تتعرض لها. وقال، خلال جلسة علنية للمجلس الشعبي الوطني، إنه تم استرجاع 130 قطعة مسروقة في منطقة مسيلة حُولت إلى متحف نصر الدين ديني ببوسعادة في انتظار إنجاز متحف مسيلة، مثمّناً جهود مصالح الأمن والدرك الوطني والجمارك لحماية هذه الآثار.
> نجيب فريجي مدير المعهد الدولي للسلام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يدير ندوة يستضيفها المعهد في المنامة الخميس المقبل، لتناول موضوع أولويات التنمية المستدامة لتجمع «ميكتا»، تشارك فيها سفيرة تركيا لدى مملكة البحرين هاتون ديميرير ومحسن سيهاب، مدير التنمية والشؤون الاقتصادية والبيئية بوزارة الخارجية الإندونيسية، ويون جيوان مدير تحليل السياسات بوزارة الخارجية الكورية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…