عرب و عجم

> الدكتور عبد الله بن عبد الملك آل الشيخ، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البحرين، التقى أحمد بن عبد الرحمن المبارك، بمناسبة تعيينه مديرا عاما لمؤسسة جسر الملك فهد، وذلك في مقر السفارة بالعاصمة المنامة. وأشاد السفير بمتانة العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن هذه العلاقات الأخوية والتاريخية المتميزة أسست على قاعدة صلبة وضاربة في عمق التاريخ منذ القدم وتحظى بدعم واهتمام وحرص قيادة البلدين.
> الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، شهد ختام جلسات «قمة أقدر العالمية» تحت عنوان «التربية الأخلاقية وتعزيز ثقافة التسامح في المجتمع الإماراتي والعالمي». وقال الشيخ نهيان إن «التسامح في الإمارات جزء رئيسي من قوتها الناعمة، ولدينا مفاهيم واضحة للتسامح من خلال التربية الأخلاقية والتعليم وتنمية الوعي بالتسامح والتعليم»، لافتا إلى أن التوعية بمبادئ الإسلام وترسيخ العادات والثقافات الحميدة في نفوس الشباب تعد السياج الواقي من الانحراف والتطرف.
> الدكتور عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية في الإمارات، حضر حفل الاستقبال الذي أقامه أكيما يومزوا، القنصل العام الياباني بدبي، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده. وألقى القنصل العام الياباني كلمة تناول فيها العلاقات القائمة بين الإمارات واليابان التي وصفها بـ«الشراكة الاستراتيجية المهمة»، مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين دخلت مرحلة جديدة هذا العام من خلال افتتاح منصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الإماراتية اليابانية.
> الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، المستشار بالديوان الملكي السعودي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، التقى كبار المسؤولين ومديري العموم في وزارة الخارجية النرويجية. وأكد الدكتور عبد الله أن وقوف المملكة مع اليمن جاء تلبية لطلب الحكومة الشرعية اليمنية ولما يربط البلدين من علاقات متينة عبر التاريخ المبنية على روابط الجوار والدين واللغة والعلاقات الاجتماعية والاقتصادية، مبينا أن النصيب الأكبر من مشروعات المركز خصصت لليمن.
> أحمد بن عبد العزيز قطان، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، عميد السلك الدبلوماسي العربي، استقبل الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي، عضو مجلس الشورى السعودي. وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين الجامعة العربية والبرلمان العربي، وأكد السفير قطان أهمية الدور الذي يقوم به البرلمان العربي في دعم القضايا العربية.
> جامباولو كانتيني، السفير الإيطالي في القاهرة، شارك في الافتتاح الرسمي لأسبوع المطبخ الإيطالي العالمي، وقال إن مصر تعد شريكا أساسيا لإيطاليا في مجالات التنمية المستدامة والحماية البيئية والتعليم والصناعات الغذائية، مشيرا إلى أنه تم اختيار إيطاليا دولة رائدة في مجالي الزراعة والتطور الريفي من قبل الشركاء في التنمية، مضيفا أن الهدف من تنظيم أسبوع المطبخ الإيطالي هو التعريف بالتقاليد والحياة الإيطالية ويتضمن أكثر من ألف فعالية يتم تنظيمها في 296 سفارة وقنصلية والمراكز الثقافية الإيطالية حول العالم.
> أحمد بن يونس البراك، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان، أقام بمدينة طوكيو مأدبة غداء تكريما للأمير نواف بن سعد، رئيس مجلس إدارة نادي الهلال، بحضور أمين عام النادي سامي أبو خضير، وعضو مجلس الإدارة المهندس بدر المعيوف. وقدم الأمير نواف شكره وتقديره للسفير ولأعضاء السفارة على حفاوة الاستقبال، مثمنا الجهود التي يبذلونها منذ وصول بعثة فريق الهلال إلى اليابان لملاقاة فريق أوراوا في إياب نهائي دوري أبطال آسيا.
> الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي المصري، التقى الملاحق والمستشارين الثقافيين بدول مجلس التعاون الخليجي بمصر. وأكد عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين مصر ودول المجلس، داعيا لفتح المجال أمام أبناء دول المجلس للالتحاق بالجامعات الخاصة المصرية لما تتمتع به من بنية تحتية قوية وشراكات أكاديمية مع جامعات عالمية. بينما أثنى الملحق الثقافي للسعودية بالإنابة، عبد الله بن عبد العزيز الحمد، على تفاعل «عبد الغفار» مع المقترحات المقدمة في الاجتماع بما يسهم في توفير مناخ مناسب للطلبة.
> محمد سلماوي، الكاتب والإعلامي المصري، مستشار الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، منحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسام الإبداع والثقافة والفنون والعلوم «مستوى التألق» تقديرا لمساهمته الإبداعية على المستويين العربي والعالمي ولدوره في خدمة قضايا أمته وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. وسلم درع التكريم بالنيابة عن الرئيس سفير فلسطين في القاهرة دياب اللوح، ووزير العدل علي أبو دياك، والسفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين بالجامعة العربية، والأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…