عرب و عجم

> الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة السعودي، استقبل في مكتبه بالرياض، سفير موريشيوس لدى المملكة، محمد إقبال لاتونا. وجرى خلال اللقاء تناول العلاقات الودية بين البلدين والموضوعات المتعلقة بشؤون حجاج ومعتمري موريشيوس. وثمن السفير الموريشيوسي خلال اللقاء الخدمات الجليلة والجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، في رعاية ضيوف الرحمن والعناية بالأماكن المقدسة.
> إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، التقى على هامش مشاركته بالمؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة في الخرطوم، وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين، ووزير الثقافة والسياحة العراقي فرياد رواندزي، ووزير الثقافة الأردني نبيه شقم، ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة. وأكد بسيسو أهمية دعم صمود القدس عبر مشروعات ثقافية تحافظ على هوية وتراث المدينة التي تم اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019.
> ستيفان روماتييه، السفير الفرنسي في القاهرة، افتتح الدورة الأولى للأسبوع الفرنسي المصري للمبادلات واللقاءات، ويدور حول الموضوعات العمرانية تحت عنوان «صناعة المدينة المستدامة». يهدف المنتدى إلى الجمع بين الجهات العاملة في إدارة وتشغيل وتمويل شبكات النقل العام، كما يهدف إلى تعزيز النقاش بين وزارة النقل المصرية والجهات التابعة لها، والخبراء والشركات الفرنسية، كذلك يناقش المنتدى الأدوات اللازمة لتخطيط وتطوير شبكة النقل العام، من خلال استكشاف حلول جديدة تتكيف مع سياق المدن المصرية.
> طاهر سيد ناصر، سفير جمهورية القمر المتحدة لدى الإمارات، زار مقر الأمانة لهيئة الهلال الأحمر في أبوظبي، وكان في استقباله فهد عبد الرحمن بن سلطان، نائب الأمين العام لقطاع المساعدات الدولية. وأشاد السفير بمواقف دولة الإمارات الداعمة والمساندة لقضايا التنمية والإعمار في بلاده، مؤكداً أن مبادرات الإمارات الإنسانية والتنموية تعزز قدرات الشعب القمري وتساهم في تحسين حياته في جميع المجالات.
> جمال الشوبكي، سفير فلسطين لدى المغرب، التقى رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، محمد بنجلون أندلسي. وأكد الشوبكي إصرار القيادة الفلسطينية وحركتي «فتح» و«حماس» على إتمام المصالحة واستعادة اللحمة الوطنية، الأمر الذي سيدعم وبقوة نضال الشعب الفلسطيني لتحقيق أهدافه بالاستقلال وإقامة الدولة، مثمناً دعم المغرب للشعب الفلسطيني عبر التاريخ، مشيدا بالدور الفعال والمميز للجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني.
> البروفسور حيدر أحمد دفع الله، رئيس القضاء في السودان، التقى برهان الدين بدر الزمان، السفير الإندونيسي في الخرطوم بمناسبة انتهاء فترة عمله بالبلاد. وشكر رئيس القضاء جهود السفير في تطوير علاقات التعاون المشترك بين البلدين، كما تطرق اللقاء لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، وكيفية ترقيتها عبر تبادل الخبرات وتدريب القضاة في البلدين. فيما عبر السفير عن شكره لحيدر على التعاون الكبير الذي وجده من قيادة السلطة القضائية إبان فترة عمله.
> غانم بن فضل البوعينين، وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب في البحرين، استقبل سفيرة تركيا لدى المملكة، هاتون ديمرير. واستعرض البوعينين المستوى المتقدم للعلاقات القائمة بين البحرين وتركيا، وجهود قيادة البلدين في تعزيز تلك العلاقات، مشيداً بالجهود التي بذلتها السفيرة طوال فترة عملها، مما أسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين.
> الدكتور فوزي بن عبد الغني بخاري، الملحق الثقافي السعودي لدى كندا، التقى الطلبة المبتعثين في مدينة أوتاوا، بالتنسيق مع نادي الطلبة السعوديين في أوتاوا، وذلك ضمن برنامج الزيارات الدورية التي تنظمها الملحقية لتعزيز التواصل مع المبتعثين، للوقوف على احتياجاتهم والتعرف على الصعاب التي تعترض مسيرتهم العلمية وإرشادهم. وأبرز الملحق، في بداية اللقاء، برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، ودوره في دفع عجلة التنمية، وتحقيق «رؤية 2030م»، مؤكداً حرص الملحقية على معالجة ما لديهم من إشكاليات.
> تاكيهيرو جاكاوا، السفير الياباني لدى مصر، أكد في كلمته بمناسبة احتفال «عيد الإمبراطور» التزام بلاده بتنمية التعليم في مصر على المستوى البعيد، مشيراً إلى أن طوكيو قدمت منحة لبناء المدارس اليابانية. ولفت السفير إلى أن عام 2017 شهد تقدماً كبيراً على مستوى الزيارات الرسمية، كما كانت سنة مميزة في تاريخ العلاقات، مشدداً على أن طوكيو مهتمة بالاستثمار في شعوب الشرق الأوسط.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…