ساعة لوتشيا موزاييك Lvcea Mosaique... مهرجان من التأثيرات الضوئية

ساعة لوتشيا موزاييك Lvcea Mosaique... مهرجان من التأثيرات الضوئية

الخميس - 5 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 23 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [14240]
لندن: «الشرق الأوسط»
علاقة روما القديمة بالموزاييك كفن زخرفي لا تخفى على أحد. فهي جزء من الحضارة ومن الأشياء التي صدرتها للغير. وفاء منها لجذورها التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمدينة وحضارتها، تُعيد دار بولغري هذا العام الاعتبار لهذا الفن بأسلوب يدوي يتمثل في تصنيع أقراص نموذجين جديدين من ساعة لوتشيا (Lvcea) من الذهب بدلاً من الحجر.
النتيجة التي توصلت إليها كانت عبارة عن تأثيرات ضوئية لم تكن لتتحقق لولا التقنية التي اعتمدت فيها على رصف بلاطات متناهية الصغر، وبشكل دقيق للغاية.
استمد أسلوب الفسيفساء الذهبية من تاريخ طويل من الحرفية والأعمال اليدوية التي تُتقنها الدار. يتم في البداية تقطيع السبيكة الذهبية عيار 18 قيراطاً إلى ما يربو على 700 بلاطة مربعة الشكل متناهية الصغر لا تزيد مساحة كل منها عن 0.84 ملم. بعد ذلك يعمل الحرفي على رصف كل بلاطة بشكل فردي على لوحة قرص الساعة منطلقاً من المركز، ومتوجهاً بصورة تدريجية نحو الخطوط الخارجية للقرص. كل هذا من دون أن يضع أي حلقات وصل بين بلاطة وأخرى، إضافة إلى أن عليه تفادي حدوث تأثيرات ضوئية في غير محلها، وهو ما يمكن أن يظهر بسهولة في فجوات صغيرة ما بين بلاطات الذهب إذا لم ينتبه، أو يكون ماهراً في رصفها. فالهدف هنا هو إحداث هذا الانعكاس الضوئي من خلال التقنية ودقة الرصف، لهذا يقوم بتثبيت هذه البلاطات الذهبية الصغيرة واحدة تلو أخرى، على النحو الذي لا تبدو فيه مسطحة بشكل منتظم تماماً. فتحت كل بلاطة يضع حبة رمل الغرض منها تحقيق وضعية مائلة بعض الشيء. السبب أنه عندما يُثبت هذه القطع الذهبية الصقيلة في مواضعها تُشكل سطحاً يكشف، عند لمسه، عن نتوءات متناهية الصغر تسهم في توليد البريق المنشود.

تشريح الساعة:

- مصنوعة من قرص مكون من فسيفساء تضم قرابة 700 بلاطة من الذهب الزهري أو الأبيض عيار 18 قيراطاً
- مؤشراتها من الماس المقصوص بأسلوب القطع اللماع الحديث (brilliant – cut)
- علبتها بقطر 33 ملم من الذهب الزهري أو الأبيض (عيار 18 قيراطا)
- مرصعة بـ78 قطعة من الماس مقصوصة بالأسلوب نفسه (تزن مجتمعة 1.79 قيراط تقريباً)
- تاج من الذهب الزهري أو الأبيض عيار 18 قيراطاً مزين بقطعة من حجر الروبليت (rubellite) الزهري مقصوصة بأسلوب كابوشون (cabochon)
- مقاومة للماء حتى 50 متراً عمقاً.
- حزام من جلد الغالوشا (galuchat) بني اللون في النموذج المصنّع من الذهب الزهري (عيار 18 قيراطاً)، وأسود اللون في النموذج المصنّع من الذهب الأبيض (عيار 18 قيراطاً).
- آلية حركة ذاتية التعبئة تزود مؤشرات الساعات والدقائق والثواني بالطاقة.
لمسات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة