عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 5 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 23 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [14240]
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، المفتي العام في السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، افتتح بمقر هيئة كبار العلماء بالرياض برامج تعزيز الأمن الفكري التي أطلقها ديوان المظالم، متضمنة ورشات عمل ودورات تدريبية لقضاة الديوان وموظفيه. وألقى المفتي كلمة شكر فيها رئيس ديوان المظالم وقضاة الديوان على هذه الورشة والبرامج التدريبية، مبيناً أن شريعة الإسلام جاءت بتحريم الظلم وصيانة الدماء والأعراض.
> غازي عبد الله سالم المهري، سفير الإمارات لدى جمهورية إثيوبيا، المندوب الدائم للدولة لدى الاتحاد الأفريقي، التقى موسى فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد. وناقش الجانبان، في اللقاء الذي جرى بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، سبل تعزيز العلاقات بين الاتحاد والإمارات في شتى المجالات. ورحب موسى بمندوب الدولة، مؤكداً رغبة الاتحاد في تطوير علاقات التعاون مع الإمارات. من جانبه، أكد المهري أن علاقات أبوظبي والاتحاد الأفريقي سجلت نمواً مهماً، وهي مؤهلة لمزيد من التطور والازدهار مستقبلاً.
> أحمد عبد الرحمن الساعاتي، سفير البحرين لدى روسيا الاتحادية، افتتح معرض الفنان التشكيلي البحريني عباس الموسوي، بعنوان «سلام من البحرين» الذي أقيم في متحف الفنان الروسي الشهير زوراب تسيرتلّي بمدينة موسكو. وضم المعرض نحو أربعين لوحة بمختلف الأحجام، عبر خلالها الفنان عن الفن التأثيري في البيئة البحرينية. حضر افتتاح المعرض الفنان الروسي زوراب تسيرتلّي، وعدد من السفراء العرب والأجانب، والدبلوماسيين، والفنانين التشكيليين، ورجال الصحافة والإعلام.
> لينا عناب، وزيرة السياحة والآثار في الأردن، افتتحت فندق «فيرمونت» عمّان، من فئة «خمس نجوم» الذي أنشئ بحجم استثمار 150 مليون دينار، ويوفر نحو 500 فرصة عمل. وقالت عناب، في كلمة لها خلال الافتتاح، إن إقامة فندق «فيرمونت» عمان يشكل إضافة نوعية، من شأنها الارتقاء في مستوى الخدمات الفندقية والسياحية، مشيرة إلى الجهود التي تبذلها وزارة السياحة للنهوض والارتقاء بالقطاع السياحي.
> موسى مهدي، قنصل العراق لدى مصر، زار جامعة جنوب الوادي، وكان في استقباله رئيسها الدكتور عباس منصور. وأعرب منصور، خلال اللقاء، عن سعادته بالطلاب الوافدين من دولة العراق، وأن الجامعة تسخر كل الإمكانات لهم، وتذلل كافة العقبات أمامهم. وتناول اللقاء فرص التعاون بين جامعة جنوب الوادي والجامعات العراقية. ومن جانبه، أشاد القنصل العراقي بالدور المتميز الذي تقوم به الجامعة تجاه الطلاب العراقيين الدارسين بجامعة جنوب الوادي.
> أشرف دبور، سفير فلسطين لدى لبنان، بحث مع المفوض العام لـ«أونروا»، بيير كرينبول، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وأكد دبور لدى استقباله كرينبول في مقر السفارة، ضرورة استمرار وكالة الغوث بتقديم خدماتها ومعوناتها، لما لها من أهمية في التخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، حيث يواجهون ظروفاً حياتية ومعيشية صعبة.
> الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، استقبل بمقر الأمانة العامة بالرياض، سفير اليابان، نوريهيرو أوكودا، وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله بالمملكة. وأعرب الزياني عن شكره وتقديره للجهود التي قام بها السفير الياباني لدى المملكة، وما أسهم به في تعزيز علاقات التعاون الخليجية اليابانية المشتركة، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية المقبلة، منوهاً بعلاقات الصداقة والتعاون التاريخية الوطيدة التي تربط دول مجلس التعاون باليابان.
> الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، شاركت في الدورة العاشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة تحت شعار «نحو تنمية ثقافية مستدامة لمدن المستقبل في العالم الإسلامي» وذلك في الخرطوم. وقالت إن الحفاظ على التراث الحضاري لأوطاننا العربية والإسلامية لهو أفضل طريقة للتعريف ببلداننا والترويج لصورتها الأجمل، مؤكدة على أهمية صون المواقع التاريخية والأثرية من أجل تعزيز الهوية الثقافية لدى شعوب العالم العربي والإسلامي.
> بول جارنييه، السفير السويسري لدى مصر، بحث خلال لقائه مع الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ دمياط، أوجه التعاون بين الجانبين. وتحدث المحافظ عن مشروعات المحافظة، وأهمها مشروع مدينة دمياط للأثاث الذي تأسس في يوليو (تموز) 2016، بتكلفة 5 مليارات جنيه. ومن جانبه، أشاد السفير بما تم عرضه من مشروعات تعد نقلة كبيرة للمحافظة، لجعلها على الخريطة الاقتصادية المصرية، كما تم الاتفاق على مسودة تعاون لمشروع «WORLDFISH» لتدريب الصيادين، وإدخال التكنولوجيا في مهنة الصيد.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة