الرياح تطيح إحدى طالبات غزة والفيضانات تشل شوارعها

الرياح تطيح إحدى طالبات غزة والفيضانات تشل شوارعها

الأمطار تعم الأردن بعد انحباس طويل معلنة قطاف الزيتون
الأربعاء - 4 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 22 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [14239]
الأمطار تغرق شوارع مدينة غزة (أ.ف.ب)
عمان: محمد الدعمة - غزة - بيروت: «الشرق الأوسط»
لم تستثن موجة البرد التي ضربت السعودية أمس الدول المجاورة. حيث غمرت مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس، الشوارع والطرقات في مختلف محافظات قطاع غزة.
غمرت الشوارع الرئيسية والفرعية لا سيما المناطق المنخفضة، وجرى إغلاق كثير من الطرق بسبب ارتفاع منسوب المياه، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.
وأشارت إلى أن الموظفين وطلبة المدارس والجامعات واجهوا صعوبة في الوصول إلى أماكن عملهم ومقاعد الدراسة.
كما أصيبت طالبة بجروح خطيرة أمس بعيد سقوطها من علو داخل مدرستها في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بسبب الرياح الشديدة، والأمطار الغزيرة، فيما غرقت منازل وطرق رئيسية في القطاع.
وقال شهود عيان ومصدر طبي، إن الطالبة نسمة أبو قمر (12 عاما) سقطت من الطابق الثالث في مدرستها بمدينة رفح، نتيجة رياح قوية، وأمطار غزيرة، حيث علقت بغطاء «شادر»، إلا أنها سقطت على الأرض، وأصيبت بجروح، نقلت على إثرها إلى المستشفى الأوروبي شمال المدينة للعلاج، وحالتها وصفت بالخطيرة.
وأدت الأمطار التي تهطل على القطاع منذ ليل أول من أمس وحتى ساعات ظهر اليوم إلى غرق عدد من المنازل جنوب القطاع ووسطه، إضافة إلى إغلاق عدد من الشوارع والطرق الرئيسية والفرعية، لا سيما في محيط المدارس.
وعمل أفراد وطواقم من البلديات والدفاع المدني على مساعدة المواطنين بالتنقل وتسهيل حركة المركبات وفتح الطرق المغمورة بمياه الأمطار.
كما أدت الرياح المصاحبة للأمطار إلى سقوط أشجار وإعلانات تجارية في شوارع بمدينة غزة ووسط القطاع.
إلى ذلك، عمت الأمطار أغلب المحافظات الأردنية بعد انحباس طويل منذ مطلع شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي حيث لم تهطل الأمطار منذ ذلك الفترة، وتأثر الأردن بكتلة هوائية باردة نسبياً.
وحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية تكون الأجواء باردة نسبيا وغائمة مع تساقط الأمطار في شمال ووسط البلاد، قد يصحبها البرق والرعد أحيانا، ويمتد تساقط الأمطار تدريجيا ليشمل أغلب المناطق، وتكون الرياح غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.
وأدى التساقط الغزير للأمطار إلى حدوث أزمات خانقة في شوارع العاصمة عمان.
وعلى إثر هذه الأمطار تفاءل المزارعون بهذه الأمطار خاصة المحاصيل الشتوية وزراعة الحبوب، إضافة إلى قطاف الزيتون الذي تأخر مع تأخر الأمطار.
وتبقى الأجواء اليوم أيضا باردة نسبياً وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع سقوط أمطار خفيفة بين الحين والآخر خاصة في الأجزاء الغربية من المملكة، ويتوقع خلال الليل أن تضعف فرصة الهطول تدريجيا وتميل الأجواء إلى الاستقرار التدريجي، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة تخف سرعتها تدريجيا ابتداء من ساعات المساء لتصبح معتدلة بوجه عام.
وتستمر الأجواء يوم الخميس باردة نسبياً في المرتفعات الجبلية والبادية، ولطيفة في باقي المناطق، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة. وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان والمناطق الشمالية اليوم ما بين 16 إلى 9 درجات مئوية والمناطق الجنوبية ما بين 12 إلى 9 وتصل العظمى في مدينة العقبة إلى 26 والصغرى 17 درجة مئوية.
وكان الطقس ممطرا بغزارة في لبنان أمس مع عواصف رعدية ورياح شديدة ارتفع معها موج البحر إلى (ثلاثة أمتار)، كما انخفضت درجات الحرارة بشكل محدود. إلا أن حدة الأمطار خفت بعد الظهر مع بداية انفراجات نتيجة بداية انحسار المنخفض الجوي. أما في المناطق الشمالية فاستمر تساقط الأمطار وكان أحيانا غزيرا.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة