عرب و عجم

> الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح الإماراتي، افتتح فعاليات المهرجان الوطني الأول للتسامح من خلال أمسية التناغم والتعدد والتراث بين الإمارات والهند، التي نظمتها وزارة التسامح بالتعاون المشترك مع سفارة الهند وجمعية رجال الأعمال والمهن الهندية أبوظبي التي احتضنتها حديقة أم الإمارات. وقال الوزير، في كلمته: «نحتفل تعبيراً عن فخرنا واعتزازنا بأننا في دولة الإمارات نتخذ من التسامح بكل ما يحمل في طياته من معان وقيم سامية ركيزة أساسية في بناء الدولة».
> الدكتور فالح العزب، وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة في الكويت، بحث مع وزيرة الخارجية ونائبة رئيس الوزراء للإصلاح القضائي في بلغاريا، إيكاتيرينا زهاريفا، أوجه العلاقة التي تربط البلدين وخصوصا في المجال العدلي والقضائي. وأكد الوزير العزب خلال اللقاء أهمية الزيارات بين رجال القضاء لما في ذلك من تبادل الرؤى والأفكار والمشورة بما يخدم العمل القضائي والارتقاء بالأداء العام للأجهزة العدلية، والاطلاع على أفضل السبل لتطوير الأداء القضائي.
> راشد النابت، الملحق الثقافي السعودي لدى الأردن، أقام حفل تكريم لممثلي وسائل الإعلام التي تتولى تغطية أنشطة الملحقية وأندية الطلبة السعوديين في مناطق المملكة. وأشاد «النابت» بالتعاون الذي تبديه مؤسسات التعليم العالي الأردنية مع الملحقية وتقديم الرعاية والاهتمام للطلبة السعوديين الدارسين في الجامعة الأردنية، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الدارسين في الجامعات الأردنية بلغ قرابة 1200 طالب وطالبة، مثمنا جهود المؤسسات الإعلامية التي تواكب أنشطة الملحقية.
> عبد الرقيب فتح، وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة، شارك في اجتماع المائدة المستديرة الرفيع المستوى حول إقامة سلام مستدام باليمن، الذي عقد بالعاصمة الإيطالية روما بمشاركة عدد كبيرة من المسؤولين والمنظمات الأممية الدولية. ودعا «فتح» إلى تضافر جهود المجتمع الدولي لمزيد من الدعم الإنساني والإغاثي لبلاده، وتطرق لجهود الحكومة اليمنية في العمل على إعادة الحياة إلى جميع المحافظات وتأمين حياة المواطنين بالشراكة والتعاون مع المانحين.
> الدكتور عمر الرزاز، وزير التربية والتعليم الأردني، شارك في جلسة حوارية عقدتها مدرستا الأهلية للبنات والمطران للبنين بالشراكة مع مركز ترانسفورم للتنمية المتكاملة بعنوان «التحول المجتمعي من خلال نهج التعليم الشمولي». وقال «الرزاز» إن «هناك حاجة كبيرة للتعامل مع التحديات التي تواجه النظام التعليمي والفجوات الموجودة فيه للوصول إلى النهضة الشمولية في التعليم عبر إيجاد توازنات تحافظ على الموروث الثقافي ومتطلبات النهضة وفق رؤية حقيقية أساسها الحوار والتشاركية».
> الشيخة حصة الصباح، المشرفة العامة لدار الآثار الإسلامية بدولة الكويت، منحها معهد الشرق الأوسط بواشنطن جائزة عصام فارس للتميز، لقيادتها في تعزيز الفن الإسلامي والتراث للجماهير العالمية والالتزام بالنهوض بالتعليم والحوار الثقافي. وقالت الشيخة حصة إن الجائزة «ليست تكريما لها فقط بل لدولة الكويت وشعبها الرائع وجميع العاملين في دار الآثار الإسلامية». من جهتها، ذكرت رئيسة المعهد، ويندي تشامبرلين، أنه تم تكريم الشيخة حصة تقديرا لمساهمتها في المشهد الثقافي بالشرق الأوسط.
> فرياد رواندزي، وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق، حضر فعاليات الدورة السادسة لمنتدى سانت بطرسبرغ الثقافي الدولي الذي افتتحه وزير الثقافة الروسي فلاديمير ميدينسكي، بقاعة متحف أرميتاج سانت بطرسبرغ. وتأتي مشاركة «رواندزي» تلبية للدعوة الموجهة له من وزير الثقافة الروسي وبمشاركة كثير من وزراء الثقافة في دول العالم. يذكر أنه يحاضر في ندوات المنتدى ما يقارب من ألف محاضر، ويشهد توقيع 52 اتفاقية للتعاون بمختلف المجالات بين المؤسسات الثقافية.
> محمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت لدى مصر، ألقى قصيدة شعر في حب مصر، مؤكدا من خلالها أن مصر أم الدنيا وأرض الكنانة. وأضاف «الذويخ»، خلال كلمته في افتتاح الأمسية الغنائية الكويتية بمسرح الجمهورية التابع لدار الأوبرا المصرية، أن مصر عاصمة المحبة وملتقى الثقافات وقلب الأمة العربية، مشيدا بجهود مصر في تطوير العلاقات بين البلدين العربية ودورها في المنطقة، مطالبا بتطوير العلاقات الثنائية المصرية الكويتية في مجال الثقافة.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…