مقاربة علمية بين النص التراثي والترجمة في منتدى {ألكسو}

مقاربة علمية بين النص التراثي والترجمة في منتدى {ألكسو}

الأحد - 1 شهر ربيع الأول 1439 هـ - 19 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14236]

عقد معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) أخيرا منتداه التراثي الثاني لعام 2017. بعنوان (النص التراثي العلمي بين مقاربتي التحقيق والترجمة)، بمقر معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة.
حول المؤتمر قال د. فيصل الحفيان (مدير المعهد) إن هذه الفعالية تأتي في إطار الدور التنويري والتثقيفي الذي يقوم به المعهد، وفق خطة معينة منذ سنوات لمناقشة بعض القضايا التراثية الشائكة التي تهمُّ المثقف العربي المعاصر.
وذكر الحفيان أنَّ موضوع المنتدى يتوقف عند إشكالية مقاربة النص التراثي العلمي مِن جهتي التحقيق والترجمة إلى اللغات الأخرى؛ مشيراً إلى أن أحداً لا ينكر ما وصلت إليه الحضارة العربية والإسلامية مِن تقدم في فروع العلم المختلفة؛ الأمر الذي جعل هذه النصوص محطَّ دراسة وبحث وترجمة في أوروبا في بداية نهضتها العلمية، لافتا إلى أن الأسئلة المثارة بقوة في المنتدى تتعلَّق بالإشكالات الخاصة بمقاربة النصِّ التراثي العلمي مِن جهة خصوصية تحقيقه، وبمقاربته كذلك مِن جهة ترجمته التي تُجرى عادة على النصِّ بعد تحقيقِه، ومِن هنا تثور فكرة ماذا يحدث في أثناء عملية الانتقال مِن النصِّ المحقَّق إلى النصِّ المترجم.


مصر الجامعة العربية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة