عرب و عجم

> الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وزير التعليم السعودي، التقى بنائب رئيس جامعة هارفارد مارك إليوت. وناقش الجانبان بعض البرامج القيادية التي تقدمها جامعة هارفارد لمنسوبي التعليم، كما جرى الاتفاق مبدئياً على برنامج خاص بكلية هارفارد للتعليم لعمداء كليات التربية بالجامعات السعودية خلال الأشهر القادمة. يذكر أن جامعة هارفارد قدمت برنامجاً لمديري التعليم في الإدارات التعليمية العام الماضي مدته أسبوعان حضره جميع مديري التعليم وحقق البرنامج الأهداف المرجوة منه.
> الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، ووزير الإعلام بالوكالة، افتتح الدورة الـ42 لمعرض الكويت الدولي للكتاب. وقال الشيخ محمد إن المعرض يشكل علامة مميزة للمشهد الثقافي الكويتي، مضيفاً أن المعرض الذي بدأ مسيرته عام 1975 لا يزال مستمراً بنفس الزخم والتطوير، موضحا أنه أصبح جزءا من الروزنامة الثقافية العربية بحجم إصداراته وجودة المعروض فيه.
> علي بن محمد الرميحي، وزير شؤون الإعلام البحريني، بحث خلال لقائه مع أغوس سالم بن حاجي يوسف، السفير الماليزي لدى المنامة، سبل تعزيز التعاون الثنائي لا سيما في مجال الإنتاج الإعلامي والفني وتبادل المعلومات والأخبار، ونقل الخبرات الفنية والتقنية، والتنسيق المشترك في المحافل الدولية بما يبرز الهوية الثقافية والحضارية للأمة الإسلامية. وأشاد الوزير، خلال اللقاء، بعمق ومتانة العلاقة بين مملكة البحرين ومملكة ماليزيا الاتحادية الشقيقة، وحرصهما المشترك على أمن الخليج واستقراره.
> الدكتور عادل الطويسي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، استقبل وفداً إعلامياً كويتياً، برئاسة مدير عام وزارة الإعلام سعد العجمي. وأعرب الطويسي عن تقدير الأردن للمواقف الكويتية في تقديم الدعم المالي لصندوق دعم الطالب الأردني والمقدرة بنحو 41 مليون دينار خلال الأربع سنوات الماضية، مما ساهم في رفع عدد الطلبة المستفيدين من منح وقروض الصندوق. من جهته، قدم العجمي، الشكر لتعاون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واهتمامها بالطلبة الكويتيين الدارسين بمختلف الجامعات الأردنية.
> المهندس عاطف الطراونة، رئيس مجلس النواب في الأردن، بحث خلال لقائه مع سفير أرمينيا المعتمد لدى المملكة المقيم في دمشق، ارشاك بولاديان، عدداً من القضايا المتعلقة بالمنطقة والعلاقات الثنائية. وأكد الطراونة اهتمام مجلس النواب بإقامة علاقات تعاون برلماني أردني أرمني إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل الدولية كافة. بدوره، قال سفير أرمينيا إن مجلس النواب الأرمني شكل لجنة صداقة بين البلدين إيماناً منه بأهمية تعزيز التعاون مع المملكة في مختلف المجالات لا سيما البرلمانية.
> الدكتور سعود بن عبد العزيز المشاري، الأمين العام لمجلس الغرف السعودية، التقى بمكتبه سفير البرتغال لدى المملكة، مانويل كارفالهو، وبحث معه مختلف مجالات وفرص التعاون المشترك. وأكد «المشاري» أهمية العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين كون البرتغال تعد أحد أهم الشركاء التجاريين للمملكة، مشيراً إلى الدور الذي يلعبه قطاعا الأعمال السعودي والبرتغالي في تنمية الاستثمارات المشتركة. ومن جانبه نوّه السفير بأهمية التعاون الاستثماري مع السعودية، وحرص حكومة بلاده على إقامة مشروعات استثمارية بالمملكة.
> خالد بن فيصل السحلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان، رأس وفد المملكة المشارك لأعمال اجتماع مؤتمر التعاون الاقتصادي الإقليمي السابع حول أفغانستان (RECCA7)، الذي أقيم في العاصمة التركمانية عشق آباد. ألقى السفير كلمة المملكة في الاجتماع، مبيناً أن المملكة سعت دائماً لتقديم الدعم السياسي والاقتصادي لأفغانستان منذ عام 2001 حتى الآن، حيث بلغت أكثر من 640 مليون دولار أميركي من خلال الصندوق السعودي للتنمية.
> الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي، وزيرة دولة في الإمارات، افتتحت فعاليات معرض دبي الدولي للمجوهرات وذلك في مركز دبي التجاري العالمي. حضر افتتاح المعرض - الذي يعد المعرض الرئيسي للمجوهرات والأحجار الكريمة في الشرق الأوسط - عدد من كبار الشخصيات البارزة من بينهم ليبوربو ستيلليلنو سفير جمهورية إيطاليا لدى الدولة، وفالنتينا سيتا قنصل عام إيطاليا في دبي والمناطق الشمالية. ويضم معرض دبي الدولي للمجوهرات أكثر من 500 علامة تجارية محلية وإقليمية وعالمية.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…