الجبير: «حزب الله» منظمة إرهابية من الطراز الأول

الجبير: «حزب الله» منظمة إرهابية من الطراز الأول

لودريان يعرب عن قلق بلاده من نزعات الهيمنة لدى إيران
الخميس - 27 صفر 1439 هـ - 16 نوفمبر 2017 مـ
جانب من المؤتمر الصحافي بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الفرنسي (رويترز)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن حزب الله اللبناني منظمة إرهابية من الطراز الأول، وأن مواصلة الحزب لنهجه يعرض لبنان لمخاطر كبيرة، ويعرقل العملية السياسية.

وأضاف الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم (الخميس)، في العاصمة السعودية الرياض أنه تم التطرق خلال محادثات مشتركة إلى عدة مسائل منها التدخلات الإيرانية، ومكافحات الإرهاب، وأكد أن هناك تطابقا في الرؤى بين البلدين في العديد من الملفات.

وقال وزير الخارجية السعودي أن اتهامات احتجاز رئيس الحكومة البنانية المستقيل الحريري مرفوضة ولا أساس لها من الصحة، وأن الحريري يستطيع العودة إلى بلاده متى شاء، مضيفاً بالقول إن الحريري يسكن في السعودية، وقرار عودته منوط به.

وعن اتهامات رئيس الجمهورية اللبنانية ميشيل عون بإن الحريري محتجز في السعودية، أكد الجبير أنها اتهامات وادعاءات باطلة، فالحريري شخصية سياسية حليفة للمملكة، وهو مواطن سعودي كما هو لبناني.

أما في ما يتعلق بحزب الله، فأكد الجبير أن الحزب أساس المشكلة في لبنان لأنه اختطف النظام اللبناني ويستمر في التدخلات في عدد من الدول العربية، وذلك سيؤزم الوضع في لبنان. وأضاف أن تلك الميليشيات سلاح بيد إيران، وذلك باعتراف أمين عام حزب الله نفسه.

وأعرب الجبير خلال المؤتمر الصحافي عن تقديره لموقف فرنسا من الصاروخ الباليستي الذي أطلق من اليمن على الرياض بدعم حزب الله في الرابع من نوفمبر(تشرين الثاني)، وأشار أيضاً إلى تقديره لموقف فرنسا الداعم لاستقرار لبنان.

وفي الشأن السوري، قال الجبير "تم تحديد اجتماع المعارضة السورية يوم الأربعاء المقبل، نأمل من المعارضة السورية توحيد الرؤية السياسية وتحديد الخطوات المقبلة".

من جانبه، أكد وزير الخارجية الفرنسي لودريان أنه سعيد جداً لزيارة السعودية، مشيراً إلى أن تلك الزيارة تندرج في إطار الشراكة التاريخية، وتعزيز العلاقات بين البلدين.

واضاف الوزير الفرنسي لودريان عن قلق بلاده من نزعات الهيمنة لدى إيران، وأكد حرص فرنسا على الحفاظ على استقرار لبنان، وقال"مصممون على تعزيز الشراكة الفرنسية مع السعودية".

وأعرب لودريان عن قلق بلاده من تدخلات إيران ومن نزعات الهيمنة التي تبديها، مؤكدا أنه تم الحديث مع وزير الخارجية السعودي عن الاتفاق النووي مع إيران، وتدخلات إيران في المنطقة.

وشدد وزير الخارجية الفرنسي أنه سيلتقي الحريري لاحقاً اليوم (الخميس)، وأن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سيزور فرنسا متى أراد وسنستقبله كصديق.

وقال لودريان بخصوص الأزمة السورية "نأمل بوقف المعارك في سوريا وهناك مبادرات مهمة لخفض التصعيد".
السعودية الحكومة اللبنانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة