«ليدي ديور» من يد ليدي ديانا إلى أنامل فنانين من كل أنحاء العالم

توظيف الفن وتقديمه للمرأة على شكل إكسسوار أصبح ظاهرة تتكرر في كل عام، دافعها التطوير والارتقاء بهذه الإكسسوارات إلى مستوى جديد يتناسب ومتطلبات المرأة العصرية. فهذه على ما يبدو لم تعد تقنع بمجرد حقيبة عادية، بل تريدها فريدة من نوعها، وكلما كانت بإصدار محدود كان هذا هو عز الطلب. دار «ديور» واحدة من البيوت التي تنصت جيداً لرغبات الجنس اللطيف وتُلبيها على أحسن وجه. فمنذ سنوات وهي تتعاون مع فنانين من كل أنحاء العالم لحقن بعض إكسسواراتها بجرعة فنية راقية. في العام الماضي وضعت حقيبتها الأيقونية «ليدي ديور» رهن إشارة مجموعة من الفنانين لتكون النتيجة تحفاً فنية تعزز مكانتها من جهة وتاريخها مع الفن والفنانين الذي بدأ مع مؤسسها كريستيان ديور من جهة ثانية.
أبصرت «ليدي ديور» النور في عام 1995، ولم يكن لها أي اسم رسمي في ذلك الحين، لكن خلال زيارة رسمية كانت تقوم بها الأميرة الراحلة ديانا إلى باريس في 1996 تلقتها هديةً من برناديت شيراك. ومن اللحظة الأولى وقعت في حبها. فعلى عكس ما هو مُتبع الآن، لم يكن ظهورها بهذه الحقيبة لدوافع دبلوماسية بقدر ما كان إعجاباً بتصميم الحقيبة، التي كان كل ما فيها ينبض بالعصرية والابتكار، من شكلها الهندسي إلى تفاصيلها المتنوعة. بعد عودتها إلى لندن، طلبت ديانا عدداً منها بألوان مختلفة. وهكذا، ظهرت بها في مناسبات عدة داخل بريطانيا وخارجها. صورها وهي تحملها في هذه المناسبات شجّع الدار أن تُطلق عليها اسم «ليدي ديور» بمباركة الأميرة الراحلة. ولا تخفي الدار الفرنسية في كل مناسبة اعتزازها بهذا التصميم وتعتبره من أهم إبداعاتها في مجال الإكسسوارات. فعدا أناقتها، فهي أيضاً مصنوعة يدوياً في ورشاتها الباريسية على يد أناملها الناعمة التي تسهر على تنفيذ أجمل فساتين الـ«هوت كوتير». درزاتها تتميز بنقشة الـ«كاناج» المضربّة المستوحاة من كراسي نابليون الثالث، وجلدها من أجود أنواع الجلود، فضلاً عن أنها تأتي بتبطين يحاكي الـ«هوت كوتير» من الداخل. ولا ننسَ الإشارة إلى الحلي المغطاة بطبقة رقيقة من الفضة أو الذهب التي تزينها تساهم في ترسيخ طابعها الراقي. ومع ذلك، فإن وضعها تحت إشارة فنانين يؤكد أن الدار لا تعتبرها من المقدسات التي لا يمكن المساس بها. صحيح أن الأساسيات، أي تصميمها الهندسي، تبقى في مأمن من أي تغيير أو تلاعب، إلا أن الأبواب مفتوحة على مصراعيها لأي تفنن وتطوير في تفاصيلها.
وهذا ما أكدته الدار في العام الماضي عندما دعت مجموعة من الفنانين البريطانيين والأميركيين لإعادة تصميمها في إصدارات محدودة. نجحت الفكرة ولقيت قبولاً من طرف عاشقات الدار والفن على حد سواء. هذا النجاح شجع «ديور» أن تُراهن مرة أخرى على التنوع والابتكار بدعوة عشرة فنانين من حول العالم ومن كافة الأعمار والخلفيات لكي يطلقوا العنان لخيالهم ويتفننوا في رسمها وتزيينها كل برؤيته الخاصة. وفرت لهم أجود أنواع الجلود، وكل خبراتها ومهاراتها في الفنون اليدوية حتى تأتي النتيجة بالمستوى الذي يرضي كل الأطراف. وهو ما كان؛ إذ لم يخيب أي منهم الآمال. فالحرية التي منحت لهم، كذلك الإمكانات التي وفرتها الدار، فتحت لهم آفاقاً كبيرة ساعدتهم على التلاعب بتفاصيلها بشكل يتراقص على الفني والراقي. أخضعوا كل شيء للتطوير والتزيين، ما عدا التصميم الهندسي الذي يحدد شخصيتها ويجعلها فريدة من نوعها. الفنان هونغ هاو - مثلاً - صمم حقيبتين، رسم على واحدة خريطة العالم، محدداً معالمها ومحيطاتها بشكل دقيق، بينما غطى الثانية برسمات مستوحاة من «البوب آرت». الفنان فريدريك كوناث جسد عليها ما يبدو وكأنه صور فوتوغرافية، بينما ارتقت بيتي مارياني بفن الغرافيتي إلى مستوى لم نعهده في هذا الفن من قبل.
ورغم أن المجموعة بإصدار محدود للغاية لن يكفي لتلبية طلبات الكل، فإن «ديور» مثل غيرها من بيوت الأزياء العالمية تعرف جيداً أن الشرق الأوسط، سوق تعشق الترف والتفرد على حد سواء وزبونته وفية تستحق مبادلتها بالمثل، قررت أن تطرح هذه المجموعة في محلها الواقع بـ«دبي مول» ابتداء من 1 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.