20 فيلماً في مهرجان الفيلم القصير نصفها من تونس

20 فيلماً في مهرجان الفيلم القصير نصفها من تونس

بمشاركة من الجزائر والمغرب ومصر
الاثنين - 19 محرم 1439 هـ - 09 أكتوبر 2017 مـ رقم العدد [ 14195]
ملصق فيلم «علوش» من تونس
تونس: المنجي السعيداني
انطلقت الدورة الثانية لمهرجان الفيلم القصير بالكاف (160 كيلومترا شمال غربي العاصمة التونسية) مساء السبت، وشهدت مشاركة 20 فيلما من الجزائر والمغرب ومصر وتونس، وتتواصل هذه الدورة لمدة أسبوع، ما يخلق حركية مهمة في هذه المدينة ذات الطبيعة الجبلية الخلابة.
وستكون تونس ممثلة في هذه الدورة بعشرة أفلام قصيرة (نصف الأفلام المشاركة) وهي «اسمعني» لمحمد أشرف جغمون، و«الباقي فعل الإنسان» لدرية عاشور، و«الليالي السود» لحاتم بوسعيد و«طليق» لقيس زايد، و«علوش» للطفي عاشور، و«خلعة» لماهر الحسناوي، و«أحمر على الأبيض» لراية بوصلاح، و«نظرة» لسيف شيدة، و«1999» لهيثم السكوحي، إضافة إلى شريط «في واد الرمان» لسناء بن زغدان.
وفي هذا الشأن، قال سليم المقري رئيس جمعية فنون السينما والمسرح بالكاف، إن الهيئة المديرة للمهرجان رصدت جوائز للأفلام المتوجة، هي جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الجمهور، فضلا عن جائزة جمعية فنون السينما والمسرح التي تنظم هذه المظاهرة السينمائية.
وأكد على أهمية مهرجان الفيلم القصير بالكاف الذي تأسس السنة الماضية، وقال: إنه يمثل «نافذة لتطوير الثقافة السينمائية في الجهة، وتمكين الطلبة والمولعين بالفن السابع من التعرف على أهم الأشرطة القصيرة المنتجة بتونس وخارجها».
ومن بين الأفلام المشاركة في هذا المهرجان، نذكر الشريط التونسي القصير «علوش»، الذي تدور أحداثه حول حب الوطن والتمسك بالأرض، من خلال العلاقة الوطيدة التي تربط سكان الجنوب بالصحراء التونسية، وكان هذا الفيلم قد رشح خلال السنوات الماضية لجوائز «السيزار» الفرنسية. وتتناول بقية الأفلام المشاركة عدة موضوعات اجتماعية وسياسية متنوعة.
ولن تقتصر الدورة الجديدة لمهرجان الفيلم القصير على عرض الأفلام السينمائية، بل ستتجاوز ذلك إلى الحقول المعرفية المجاورة، إذ سيتابع الجمهور مجموعة من العروض الموسيقية يقدمها كل من نادي الجاز بتونس، وفرقة السطمبالي «دندري»، وهي مختصة في الموسيقى الشعبية، والفنان التونسي منير الطرودي الذي أحيى عددا مهما من أغاني التراث في منطقة الكاف.
ومن جهة أخرى، يفتح المهرجان أبوابه لمشاركة من الموسيقيين الشبان، من بينهم إسكندر التليلي ومجموعة «باتريا»، إضافة إلى حضور موسيقى التراث بمدينة الكاف، ويقيمها عبد الرحمن الشيخاوي.
ويبحث المشاركون في هذه المظاهرة السينمائية موضوع «دور الأفلام القصيرة في نشر الثقافة السينمائية» في مؤتمر يشرف عليه محمد بن طبيب. كما يشرف الناقد السينمائي التونسي خميس الخياطي على تنشيط حوار خلال مائدة مستديرة تتناول «تمثيل المناطق الداخلية في السينما التونسية».
ويهدف مهرجان الفيلم القصير بالكاف إلى خلق فضاء لعرض الأفلام القصيرة وتنمية ثقافة الحوار والقدرة على النقد، إضافة إلى اكتشاف المواهب والتعريف بالتجارب السينمائية المحلية وفي بلدان المغرب العربي وبقية بلدان العالم.
تونس مهرجان سينما

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة